أول طبيب من وادي حضرموت يشارك في مؤتمر دولي لأمراض الكلى في الشرق الأوسط وأفريقيا

> وادي حضرموت «الأيام» محمد الحداد:

> عاد د.محسن سالم بن الشيخ علي هرهرة طبيب جراحة المسالك البولية مدير مستشفى القطن محافظة حضرموت بعد مشاركته في المؤتمر الخامس لأمراض الكلى في الشرق الأوسط وأفريقيا، المنعقد في الفترة من 7-5 يوليو الماضي.

والذي احتضنته العاصمة الهولندية (أمستردام) برعاية شركة (فريزينس) الألمانية، وشارك فيه نحو 150 من أطباء الكلى، بينهم 8 أطباء من اليمن.

وأوضح د.محسن هرهرة في حديثه لـ«الأيام» قائلا: «أنا أول طبيب من مستشفى القطن وادي حضرموت يشارك في مؤتمر طبي دولي خارج اليمن لأمراض الكلى، وهذا يعد فخرا لي وللمستشفى الذي يقدم خدمات علاجية متميزة منذ سبعينيات القرن الماضي، وكذا خدمات وحدة الكلى الصناعية التي أنشئت قبل 8 سنوات».

وأضاف: «لقد ألقيت خلال أعمال المؤتمر محاضرات من قبل استشاريين في أمراض الكلى حول الطرق والأساليب الحديثة للاستصفاء الدموي، وعلاج الكلى وأسباب الفشل الكلوي والوقاية منها، وزراعة وجراحة الكلى، وأحدث آلات الغسيل في مجال الكلى والاستصفاء الدموي، كما جرى خلال المؤتمر تبادل الخبرات وأساليب العمل، واستعراض إحصائيات المرضى للبلدان المشاركة، كما تم إطلاعهم عن حالات مرضى الفشل الكلوي المترددين على الوحدة، ومكوناتها، والإجراءات والمعالجات المتخذة التي من شأنها الحد من الإصابة بهذا المرض».

وأشار إلى أن «حوالي 70 % من مرضى الفشل الكلوي المترددين على المستشفى ناتج عن وجود أحجار في الكلى لعدم توافر أجهزة التشخيص العلاجية، وأن حضرموت فيها نسبة كبيرة من المرضى من بين المحافظات الأخرى مقارنة بعدد السكان».

وذكر في ختام حديثه أن «الشركة الألمانية المنظمة للمؤتمر قامت بتوزيع شهادات تقديرية للمشاركين بتوقيع البروفيسور الألماني (جوتاباسليك)، والبروفيسور المصري رشاد برسوم مدير مركز الشركة في الشرق الأوسط».

يذكر أن د.محسن هرهرة عضو جمعية جراحي المسالك البولية في اليمن، وسبق له أن شارك في مؤتمرات داخل الوطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى