الأسطورة الكروية (بلاتيني) في دائرة الضوء

> «الأيام الريــاضـي» محمد سعيد عبدالحميد /مقبنة - تعز

> ميشال بلاتيني ولد عام 1955 بمدينة جوفي الفرنسية لأم فرنسية وأب إيطالي، تلقى بلاتيني فنون كرة القدم على يد أبيه الذي ألحقه بنادي (نانسي) الذي كان يعمل فيه مدربا للناشئين بعد أن حصل على الجنسية الفرنسية.

لعب في صفوف الفريق الأول بنادٍ من الدرجة الثالثة حتى صعد إلى الدرجة الأولى عام 1973، وفي أول مباراة لعبها كشف عن موهبته التي أهلته لأن يلعب للمنتخب الفرنسي بفضل المدرب (هيدالجو) الذي أشركه في أول مباراة وسجل أول أهدافه بها، ثم لعب في المنتخب العسكري.

حصل على جائزة أفضل رياضي عام 1977 في فرنسا، وتوج مع نادي نانس بكأس فرنسا 78م، ثم صعد بالمنتخب الفرنسي إلى نهائيات كأس العالم في الأرجنتين عام 78م، ثم حقق المركز الرابع في مونديال 82م بإسبانيا، وفي عام 79م انتقل من نادي نانسي إلى نادي (سانت إتيان) حتى عام 82م وبعدها انتقل إلى إيطاليا ليلعب مع يوفنتوس حتى عام 87م.

حصل مع يوفنتوس على كأس إيطاليا مرتين وكأس الكؤوس الأوروبية مرة وكأس الأندية الأوروبية مرة واحدة، كما حصل على لقب هداف الدوري الإيطالي مرة، وأفضل لاعب أوروبي 3 مرات، وحصل مع المنتخب الفرنسي على كأس أمم أوروبا لأول مرة عام 84م في تاريخ فرنسا منذ 1960.

بلاتيني اللاعب الوحيد حتى الآن صاحب أكبر عدد من الأهداف في بطولة أمم أوروبا منذ انطلاق البطولة عام 60م برصيد 9 أهداف.

لعب للمنتخب الفرنسي 72 مباراة، سجل 14 هدفا سجل للأندية التي لعب فيها 353 هدفا في 649 مباراة، عام 88م أقيمت له مباراة الاعتزال وحضرها العمالقة في كرة القدم أمثال بيليه ومارادونا وبيكنباور، بعدها عين رئيسا للجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم بفرنسا عام 98م. عمل مستشارا لرئيس الاتحاد الدولي الفيفا منذ عام 99م، وعمل نائبا لرئيس الاتحاد الفرنسي في الفترة من 2002-1992، كما أنه عضو المكتب التنفيذي للفيفا والاتحاد الأوروبي منذ عام 2001، وفي عام 2002 كان رئيس لجنة التقنية والتطوير، ثم نائب مشروع الهدف ولجنة كرة القدم وعضوا في اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم بألمانيا 2006، وهو حاليا رئيس الاتحاد الأوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى