المأثورات الشعبية في منتدى شبام الثقافي

> شبام «الأيام» خاص:

>
نظم منتدى شبام حضرموت الثقافي محاضرة ثقافية ألقاها الباحث أحمد محفوظ بن زيدان عصر الأربعاء 8/6 بحضور عدد من المتهمين بالشأن الثقافي، وكذا الأخوين أحمد عبدالله بن دويس مدير عام مكتب الثقافة بوادي حضرموت والصحراء وعوض بن هامل من مسئولي مشروع تنمية المدن التاريخية الألماني G.T.Z، وأدار الجلسة الزميل عبدالله بن حازب، وتأتي هذه الفعالية في إطار المناشط الثقافية التي ينظمها المنتدى، كما حضر هذه المحاضرة قيادات من منتدى أنصار القلم بمدينة القطن.

وتحدث الأخ الباحث أحمد بن زيدان في محاضرته عن المأثورات الشعبية- الفلوكور- وألوان هذا الفن أمام الحضور بمنتدى شبام، مشيرا إلى أن هذه المأثورات مهمة، من حيث دراستها والتمعن فيها قائلا:«على الرغم من أهمية الفلكور في حياة الشعوب، إلا أنه لم يعط حقه من الدراسة العلمية المهمة من خلال تطبيق المنهجية التي يلزم أن يدركها الباحث الميداني على هذا الفن».

وأضاف بن زيدان في محاضرته :«هناك فرق بين الفلكور أو المأثورات الشعبية، وبين التراث، فالفلكلور ينتقل من جيل لآخر، ويمثل الأصالة».

وأشار إلى أن «هذا اللون اهتم به علماء اللغة في القرن التاسع عشر، من خلال تدريسه في الجامعات الأوروبية، ووصل إلى الوطن العربي كمنهج في نفس القرن، ففي 1956 بدأ الاهتمام به في مصر وتم تدريسه كعلم وفي عام 1980 أنشئ له معهد متخصص باسم الفنون الشعبية، وفي عام 1983م اهتمت به دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إنشاء مركز للفلكور ومقره دولة قطر».

واستطرد الباحث في محاضرته عن كيفية دراسة هذا المأثور منهجيا وكيفية الحفاظ عليه، وتمنى الباحث بن زيدان أن تتجاوز الدراسات والأبحاث في بلادنا في هذا المضمار مرحلة التجميع وأخذ الانطباعات إلى مرحلة الدراسات العلمية. واختتمت المحاضرة بإعطاء الكثير من الخطوات الأساسية لدراسة هذا العلم وفقا والمنهجية «والأهم من هذا هو الحفاظ على الفكلور جيلا بعد جيل». بعدئذ طرحت الملاحظات والمداخلات من قبل عدد من الإخوة والأساتذة الحضور الذين أثنوا على المحاضرة وقيمتها الفنية والعلمية، وشارك في المداخلات عوض بن هامل، صالح باخبيرة، خالد باجندوح، هشام محسن باحميد، علوي بن سميط، محمود سعيد قحطان، أحمد بن دويس، محمد سالم بلفقيه، خالد بلحاج، أحمد جعفر الحبشي.

وحضر هذه المحاضرة 35 من المهتمين بالشأن الثقافي من شبام والقطن.

وفي ختام المحاضرة أعلن الزميل علوي بن سميط رئيس المنتدى عن تنظيم منتدى شبام الثقافي ندوة ثقافية في شهر رمضان المبارك تحت عنوان: (عادات وتقاليد رمضانية) ومن يرغب في المشاركة عليه التقدم بورقة عمل قبل شهر رمضان بأسبوع حتى يتم إدارج الورقة في البرنامج.

الجدير بالذكر أن الزميل الباحث أحمد محفوظ بن زيدان من خريجي جامعة الكويت تخصص لغة عربية، ثم تحصل على الماجستير في اللغة بصنعاء، وحاصل على دبلوم صحافة، وله العديد من المشاركات والأبحاث في المأثورات والتراث ويعمل حاليا مديرا لإذاعة سيئون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى