وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش

> غزة «الأيام» د.ب.أ:

> توفي مساء أمس الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش (67 عاما) بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب الأربعاء الماضي في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وذكرت وكالة أنباء (معا) الفلسطينية أنه «برحيل الشاعر الكبير يفقد الشعب الفلسطيني ومعه الأمتان العربية والإسلامية واحدا من فحول الشعراء الذين أسهموا بما قدموه من ثراء فكري ومعرفي وشعري في استنهاض الأمة وبعث الحياة فيها بعد أن تكالبت عليها الأمم في لحظة مفصلية صعبة مازالت ترزح تحت وطأتها».

وكانت مصادر فلسطينية متعددة أكدت أمس أن تدهورا «خطيرا» طرأ على الحالة الصحية للشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش حيث يتلقى العلاج في إحدى المستشفيات الأمريكية.

وذكرت المصادر أن درويش خضع لعملية قلب مفتوح الأربعاء الماضي في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، مشيرة إلى حدوث مضاعفات بعد العملية تثير «قلقا».

وتضمنت العملية الأخيرة إصلاح ما يقارب 26 سنتيمترا من «الشريان الأبهر الأورطي» الذي كان قد تعرض لتوسع شديد تجاوز درجة الأمان الطبيعية المقبولة طبيا، حيث تكللت العملية بالنجاح في مستشفى (ميموريال هيرمان) الأمريكي في هيوستن.

وذكرت المصادر المقربة من الشاعر أن «الوضع الصحي للشاعر محمود درويش أكثر من مقلق، فقد حدثت مضاعفات بعد العملية».

وقد لد درويش في عام 1941 في قرية البروة قضاء عكا التي دمرت عام 1948 ليهاجر مع عائلته إلى لبنان قبل أن تعود العائلة وتعيش في الجليل, وأجبر درويش على مغادرة البلاد بعد أن اعتقل عدة مرات، ثم عاد بعد التوقيع على اتفاقيات السلام المؤقتة.

ويعتبر درويش واحدا من أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين امتزج شعرهم بحب الوطن والحبيبة، وترجمت أعماله إلى ما يقرب من 22 لغة، وحصل على العديد من الجوائز العالمية, وقام درويش بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي تم إعلانه في الجزائر عام 1988.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى