أولمبياد بكين 2008.. الصين تعزز رصيدها من المعدن الأصفر وإنجاز تاريخي للإيطالية فيتزالي

> بكين «الأيام» أ.ف.ب:

>
جانغ تسيانغ
جانغ تسيانغ
تابعت الصين المضيفة تعزيز غلتها من المعدن الأصفر سعيا لتجريد الولايات المتحدة من ريادتها للألعاب في النسخات الثلاثة الأخيرة، فأضافت 3 ذهبيات إلى رصيدها أمس في اليوم الثالث من دورة الألعاب الأولمبية السادسة والعشرين المقامة حاليا في بكين حتى 24 أغسطس الحالي.

واكتفت الولايات المتحدة بميدالية ذهبية واحدة، كانت في سباق التتابع 4 مرات 100م في السباحة مع رقم قياسي عالمي جديد على غرار رصيدها من المعدن الأصفر في اليوم الثاني أمس الأول، فبقيت بالتالي في المركز الثالث خلف كوريا الجنوبية التي عززت موقعها في المركز الثاني بتتويجها بذهبية الفرق (رجال) في مسابقة القوس والنشاب.

وتملك الصين 14 ميدالية بينها 9 ذهبية و3 فضيات وبرونزيتان مقابل 8 ميداليات لكوريا الجنوبية (4 ذهبيات و4 فضيات) و12 للولايات المتحدة (3 ذهبيات و4 فضيات و5 برونزيات).

وأكدت الصين تفوقها في مسابقة رفع الأثقال بنيلها الذهبيتين اللتين وزعتا أمس، الأولى في وزن 58 كلغ سيدات عبر تشين يانغ كينغ، والثانية في وزن 62 كلغ بواسطة جانغ تسيانغ تسيانغ، فجمعت حتى الآن 4 ذهبيات في المسابقة من أصل 6 وزعت حتى الآن، في وزن 62 كلغ، عوض تسيانغ تسيانغ (25 عاما) خيبة أمله في سيدني 2000 عندما نال البرونزية وظفر بذهبية بكين إثر جمعه 319 كلغ (143 كلغ خطفا و169 كلغ نترا).

وفشل تسيانغ في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه لي ماو تشنغ في النتر (182 كلغ) عندما أخفق في رفع 184 كلغ في محاولته الأخيرة.

وعادت الفضية للكولومبي دييغو سالازار برصيد 305 كلغ (138 كلغ خطفا و167 كلغ نترا) والبرونزية للإندونيسي تيراتنو برصيد 298 كلغ (135 كلغ خطفا و163 كلغ نترا).. وحل المصري محمد عبد الباقي في المركز الثامن برفعه 288 كلغ (129 كلغ خطفا و159 كلغ نترا).

وفي وزن 58 كلغ احتفظت يانغ كينغ بلقبها الأولمبي بإحرازها الذهبية بمجموع 244 كلغ مسجلة رقما قياسيا أولمبيا جديدا بعدما كان الرقم السابق، وهو 237 كلغ بحوزتها، وسجلته في أولمبياد أثينا 2004.

وحققت يانغ كينغ رقما قياسيا أولمبيا ثانيا، وكان في النتر، برفعها 138 كلغ بفارق 8 كيلوغرامات عن رقمها السابق المسجل في أثينا أيضا، علما بأنها كانت قاب قوسين أو أدنى من تحطيم رقمها القياسي في الخطف، حيث لم يفصلها عنه سوى كيلوغرام واحد بعدما رفعت 106 كلغ.

وعادت الفضية للروسية مارينا شاينوفا برفعها 227 كلغ (98 كلغ خطفا و129 كلغ نترا)، والبرونزية للكورية الشمالية أو جونغ إي برفعها 226 كلغ (95 كلغ خطفا و131 كلغ نترا)، وكانت الذهبية الصينية الثالثة من نصيب الثنائي يو لين وليانغ هوو في الغطس الإيقاعي من منصة 10 أمتار عند الرجال.

وهذه الميدالية الذهبية الثانية للصين في منافسات الغطس من أصل نهائيين بعدما أحرزت غوو جينغ جينغ ووو مين جيا ذهبية الغطس الإيقاعي من منصة 3 أمتار أمس الأول.. وتفوق الثنائي الصيني الذي توج بلقب بطولة العالم العام الماضي في ملبورن، بفارق 17،76 نقطة على الثنائي الألماني باتريك هاوسدينغ وساشا كلاين، و22،92 نقطة على الثنائي الروسي غليب غالبيرين ودميتري دوبروسكوك، بعدما جمع 468،18 نقطة.

وأفلتت ذهبية الفرق في مسابقة القوس والنشاب من رجال الصين واكتفوا بالبرونزية، فيما عادت الذهبية لكوريا الجنوبية بفوزها على إيطاليا 227-225 في المباراة النهائية.

وكان منتخب سيدات كوريا الجنوبية فاز أمس الأول بذهبية المسابقة ذاتها بفوزه على المنتخب الصيني في المباراة النهائية.

ثالث لقب أولمبي على التوالي لفيتزالي

دخلت الإيطالية فالنتينا فيتزالي تاريخ منافسات المبارزة في الألعاب الأولمبية وفي الفئتين، عندما أحرزت لقبها الثالث على التوالي في سلاح الشيش متفوقة في المباراة النهائية على الكورية الجنوبية نام هيون هي 4-3 في مباراة مثيرة.

وكانت فيتزالي (34 عاما) توجت بطلة في سيدني 2000 وأثينا 2004، وهي تعتبر الأكثر نيلا للألقاب في التاريخ لكون سجلها يتضمن 32 ميدالية بينها خمسة ألقاب عالمية، وصعدت إلى منصة التتويج الأولمبي ست مرات.. وتستطيع فيتزالي أن تضيف ذهبية أخرى في الألعاب لأن إيطاليا مرشحة بقوة لإحراز المعدن الأصفر في الفرق أيضا.

وعادت الميدالية البرونزية لمواطنتها مارغيريتا غرانباسي التي تغلبت على الإيطالية الأخرى جوفانا تريللليني 15-12.

ونالت إيطاليا ذهبية ثانية من أصل 13 وزعت أمس، وكانت في وزن 57 كلغ من نصيب جوليا كوينتافالي التي حققت المفاجأة، وتفوقت كوينتافالي، التي لم تفز بأي لقب في السابق حتى على الصعيد الأوروبي، على الهولندية ديبورا غرافنستيين في المباراة النهائية.. وكانت البرونزية من نصيب كل من الصينية يان تشو والبرازيلية كيتيلين كوادروس.. ودخلت أذربيجان جدول الميداليات بفضل ذهبية النور مامادلي في وزن 73 كلغ في رياضة الجودو.. واحتاج مامادلي إلى 13 ثانية فقط ليفاجىء الكوري الجنوبي وانغ كي شون بطل العالم 2007 في المباراة النهائية.. وحذا الرامي الهندي أبهيناف بيندرا حذو مامادلي ومنح بلاده ذهبيتها الأولى في الألعاب بتتويجه بطلا أولمبيا في مسابقة البندقية الهوائية من 10 أمتار في الرماية.. جمع بيندرا 700،5 نقطة مقابل 699،7 نقطة لبطل أولمبياد أثينا 2004 الصيني كينان جو، و699،4 نقطة للفنلندي هنري هاكينن.

وحل المصري محمد عبدالله في المركز الثالث والأربعين برصيد 586 نقطة.

ومنح بيندرا (25 عاما) اللقب الأولمبي الفردي الأول للهند في الألعاب الأولمبية.

وأحرزت الرامية الفنلندية ساتو ماكيلا نوميلا ذهبية مسابقة الحفرة الأولمبية بجمعها 91 نقطة.

ونالت السلوفاكية سوزانا ستيفيتشيكوفا الميدالية الفضية برصيد 89 نقطة، فيما عادت البرونزية للأميركية كوراي كوغديل برصيد 87 نقطة بعد مباراة فاصلة مع 3 راميات، بينهن حاملة ذهبية أولمبياد سيدني الليتوانية داينا غودينيفيتسيوت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى