بكين 2008.. جودوالجزائري بنيخلف يمنح بلاده ميدالية ثانية ومصباح يدخل مصر جدول الميداليات

> بكين «الأيام» أ.ف.ب:

>
الجزائري عمار بنيخلف
الجزائري عمار بنيخلف
أحرز الجزائري عمار بنيخلف فضية وزن تحت 90 كلغ في الجودو أمس في بكين ضمن دورة الألعاب الأولمبية، فيما نال المصري هشام مصباح برونزية.

وكان بنيخلف قاب قوسين أو أدنى من إحراز المعدن الأصفر لأنه خسر بصعوبة في المباراة النهائية أمام الجورجي إيراكلي تسيريكيدزه بطل العالم العام الماضي صفر- 1.

وخلف تسيريكيدزه مواطنه زوراب زفيادوري على العرش الأولمبي.

وهي الميدالية الثانية للجزائر في الدورة بعد الأولى لمواطنته ثريا حداد، وكانت برونزية في وزن 52 كلغ في الجودو الأحد الماضي.

وحقق بنيخلف مشوارا رائعا في التصفيات، وهو بدأه بالفوز على المغربي محمد العسري في الدور الأول، ثم على الإسباني دافيد ألارزا في الثاني، وعلى السويسري سيرغي إشفاندن في الثالث، ثم الفرنسي إيف ماتيو دافروفيل في الدور نصف النهائي.

من جهته، منح المصري هشام مصباح بلاده ميداليتها الأولى في بكين بفوزه على الفرنسي إيف ماتيو دافروفيل، رافعا رصيد العرب الى 3 ميداليات حتى الآن، جميعها في رياضة الجودو.

وبدوره استهل مصباح التصفيات بقوة وتغلب على الكوري الجنوبي سونهو تشوي، لكنه خسر في الدور الثاني أمام تسيريكيدزه بطل العالم والفائز بالذهبية الأولمبية لاحقا.

وخاض مصباح دور الترضية، ونجح في الفوز على الأذربيجاني الخان مامادوف في الدور الأول، وعلى البيلاروسي آندري كازوسينوك في الثاني، قبل أن يتغلب على الفرنسي دافروفيل في مباراة تحديد المركز الثالث.

وأعرب مصباح عن سعادته بمنح بلاده ميداليتها الأولى في بكين، وقال «تغمرني سعادة كبيرة لأنني تدربت بعناء كبير من أجل الصعود على منصة التتويج»، مضيفا «كنت أطمح إلى تحقيق نتيجة أفضل من الميدالية البرونزية لأني كنت على استعداد جيد للمنافسة، لكن الحمدلله على المركز الثالث».

وتابع «أنا فخور بالميدالية التي أحرزتها لأنها الأولى لبلادي في الدورة الحالية، وأتمنى أن تكون حافزا لباقي المصريين لحصد المزيد من الميداليات على غرار دورة أثينا عام 2004».

وهي الميدالية الثانية لمصر في منافسات الجودو في تاريخ مشاركاتهم في الألعاب الأولمبية بعد الأولى لمحمد رشوان عام 1984 في لوس أنجليس، علما بأن مصر غطت بعدها في سبات عميق إلى أن استيقظت على وقع 5 ميداليات في دورة أثينا 2004 عبر ذهبية كرم جابر في المصارعة، وفضية محمد علي في الملاكمة (وزن 81 كلغ) و3 برونزيات للملاكمين محمد السيد (91 كلغ) وأحمد إسماعيل (81 كلغ) ولاعب التايكواندو تامر بيومي (وزن تحت 58 كلغ).

المصري هشام مصباح
المصري هشام مصباح
وارتفعت حصيلة الفراعنة إلى 24 ميدالية متنوعة في تاريخ مشاركاتهم في دورة الألعاب الأولمبية منذ عام 1912.

وكانت مصر أحرزت 5 ميداليات متنوعة في دورة أثينا 2004.

وعادت البرونزية الثانية إلى السويسري سيرغي أشفاندن الذي تغلب على الروسي إيفان بيرشين.

ملاكمة: التونسي الشريف والمغربي المصباحي إلى ثمن نهائي

تأهل الملاكم التونسي وليد الشريف والمغربي هشام المصباحي إلى الدور ثمن النهائي لوزني 51 كلغ و54 كلغ على التوالي في منافسات الملاكمة ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في بكين.

وفاز الشريف على الأسترالي ستيفن سوذرلند بالنقاط 14 - 2، وهو سيلاقي الكوري الجنوبي أوكسونغ لي بعد غد السبت.

أما المصباحي فتغلب على الكولومبي جوناتان روميرو بالنقاط أيضا 11 - 3.

ويلعب المصباحي في الدور المقبل مع البوتسواني خوميسو إيكغوبولنغ غدا الجمعة. وخرج المغربي الآخر عبد الإله النحيلة من الدور الأول لوزن 51 كلغ بخسارته أمام الأذربيجاني سمير مامادوف بالنقاط 4 - 19.

وخرج أيضا الجزائري عبد الحليم الورادي من الدور الأول لوزن 54 كلغ بخسارته أمام الأيرلندي نيفين جون جوزيف بالنقاط 4 - 9.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى