اذا عرف السبب بطل العجب!.. أسباب وكيفية حدوث الشفة الأرنبية (2)

> «الأيام» د.أحلام هبة الله علي :

> ما بين الشهر السادس والعاشر من الحمل تتكون الشفة العلوية وسقف الحلق عند الجنين من انسجة تقع عاى جانبي اللسان تنمو باتجاه بعضها البعض وتلتحم في الوسط. عندما تفشل الأنسجة المكونة للشفة العليا في الألتحام ينتج عن ذلك شق في الشفة. غالبا ما يحدث الشق في أحد جانبي الشفة تحت فتحة الأنف

ولكنه يمكن أن يحدث في الجانبين تحت فتحتي الأنف.

كذلك، عندما تعجز الأنسجة المكونة لسقف الحلق عن الألتحام يبقى هناك شق في أعلى الحلق يتصل بالأنف.

شقوق الشفة عزيزي القارئ، مع سقف الحلق أو بدونه، تعتبر ثاني التشوهات الخلقية التي تحدث بشكل متفاوت في شعوب العالم. فهي تصيب واحدا من كل سبعمائة مولود في امريكا (1:700) و في أوروبا تصيب مولودا من كل خمسمئة مولود (1 :500)، بينما تتواجد بنسبة أكبر في آسيا حيث تبلغ نسبة الأصابة بها الى مولود من أربعمائة (1:400) كما تبلغ نسبة تواجدها الذروة عند الهنود الحمر لتصل الى مولود من كل ثلاثمائة وخمسين.

لازال العلماء في محاولات حثيثة للتوصل الى الأسباب الرئيسية وراء حدوث الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك ولكنهم والى الان لم يستطيعوا التوصل الى ذلك. أما الأسباب المحتملة لحدوث الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك فهي كالتالي:

1- أسباب وراثية: وهنا فقد شخص الباحثون بعض الجينات التي تنظم نمو الرأس والوجه والفكين والتي اذا اختلت يمكن ان تتسبب في احداث الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك. كما يحظى السبر في أغوار الجينوم البشري اليوم باهتمام كبير في مجالات البحث والتي بفك شفرته سيصل العلم الى فهم أكبرو أفضل للمسببات الوراثية للشفة الأرنبية وشق قبة الحنك. يضيف الباحثون الى أن هناك عوامل أخرى تساعد على حدوث هذا التشوه وراثيا وهي:

أ‌- الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين

ب‌- الحمل قبل سن الثامنة عشر

ت‌- تناول الأم لمواد مضرة أثناء الأشهر الأولى للحمل

اذا كان لدى الوالدين طفلا مصابا بالشفة الأرنبية فاحتمال تكرار الأصابة للأطفال الآخرين لنفس الأسرة تزداد الى 2-4 % واذا كان احد الأبوين مصابا بالشفة الأرنبية تصبح احتمالية الأصابة عند الأطفال5 % أما اذا كان كلا الأبوين مصابا فنسبة الأصابة عند الأطفال تزداد بشكل كبير.

2- أسباب بيئية: والتي تتلخص في:

أ‌- اصابة الأم في الأشهر الأولى للحمل بأمراض فيروسية.

ب‌- تعرض الأم للأشعة.

ت‌- تعرض الأم للعلاج الكيماوي

ث‌- تناول الأم لبعض الأدوية كعلاج الصرع, الأدوية المهدئة من فئة الـ Diazepam وفيتامين أ.

ج‌- سوء التغذية عند الأم الحامل.

ح‌- التدخين والكحول.

خ‌- نقص حمض الفوليك Folic Acid أثناء الحمل

عزيزتي الأم، هذه المعلومات نضعها بين يديك كي تأخذي حذرك أثناء الحمل وتدركي بأن الأسباب الوراثية والبيئية التي يمكن أن تسبب حدوث شق الشفة والحنك عند جنينك يمكن أن تقي نفسك منها باستشارة الطبيب. كما يجب أن تعرفي بأن الأدوية ليست كلها مضرة على حملك ولابد أن تستشيري الطبيب حول تأثير الدواء قبل استخدامه.

أثبت البحث الذي قام به مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة عدن مؤخرا الى أن زواج الأقارب له دور كبير في حدوث شق الشفة والحنك عند الأطفال اليمنيين المسجلين في المركز ونقصد بهذا أن 40% من الأطفال الذين يتلقون علاجهم في المركز لهم آباء وامهات بينهم صلة قرابة. فلنفكر جميعا أعزائي القراء كيف يمكن أن نستفيد مما يصلنا من معلومات و ماالذي يجب علينا فعله كي ننجب اطفالا خاليين من التشوهات الخلقية والعاهات المستديمة، فهل نتعض؟؟.

مدير مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك

كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى