في افتتاح الدورة التدريبية الثانية للخطباء والمرشدين.. الضلاعي: المسجد له دور كبير في عملية التوعية وحل ومناقشة ومعالجة كل قضايا المجتمع السلبية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد الأخ أحمد الضلاعي الوكيل المساعد لمحافظة عدن على ضرورة تجديد المفاهيم العظيمة والعمل الجاد من أجل إحياء رسالة المساجد والاستفادة المثلى منها.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة التدريبة الثانية التي يقيمها مكتب الأوقاف والإرشاد محافظة عدن في قاعة فندق عدن بمديرية خورمكسر، وذلك بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، للخطباء والمرشدين والمرشدات، والخاصة بالتوعية السكانية والصحة الإنجابية، وتستمر على مدى يومين.

وأشاد بدور رسالة المسجد السامية، موضحا أن على الخطباء والمرشدين تقع مسؤولية عظيمة في تجنيب بلادنا وأبنائنا وشبابنا المخاطر والمهالك.

وتأسف الأخ الضلاعي لما حصل في حضرموت وصعدة، مشيرا إلى أن «هذا نتيجة الثقافة والتوعية والتربية، وأن مسؤولية التعامل مع الشباب ليس بمنعهم عن المساجد، فالمسجد هو بيت الشباب».

وأكد أن «الحضارات الإسلامية انطلقت من المساجد شرقا وغربا، فالمسجد له دور كبير في عملية التوعية وحل ومناقشة ومعالجة كل قضايا المجتمع السلبية، وعلى الخطيب أن لا يتقوقع في اتجاه معين، بل عليه أن يعمل بكل ما يستطيع في حل كافة المشاكل والظواهر السلبية سواء في إطار المسجد أو المنطقة التي يعيش فيها، إلى جانب النهي عن المنكر، فالنهي عن المنكر كلنا مسؤول،ن عنه فلا أحد يرضى عن المنكر».

ومن جانبه أكد الأخ فؤاد البريهي مدير مكتب الأوقاف والإرشاد في عدن أن «هذه الدورة تشمل مديريتي البريقة ودار سعد، وتأتي في إطار الشراكة الأساسية لرفع مستوى الوعي لدى الخطباء والمرشدين، الذين سيقومون بدورهم في نقل المفاهيم والمعارف المختلفة التي سوف يتلقونها في هذه الدورة إلى الناس في الوسائل المختلفة، ومنها الخطابة».

وأضاف:«القضية الأسرية والمفاهيم السكانية هي وظيفة أساسية للخطباء والمرشدين، وهذه الدورات تقوم على أساس نقل المفاهيم في زمن معين بشكل موحد، يحقق النتيجة المرجوة، أما المفاهيم المتعلقة بالأسرة، وحقوق المرأة، والصحة الإنجابية فهي مفاهيم شرعية، ورسالة المسجد هي رسالة شرعية لرفع مستوى الوعي اللازم للجميع». اشتمل برنامج الدورة التي تستمر على مدى يومين، ويشارك فيها 40 خطيبا وإحدى عشرة مرشدة، في يومه الأول على ورقتي عمل، حيث قدم الأخ صالح سالم حليس ورقة عمل بعنوان: (الإسلام وتنظيم الأسرة)، بينما تناولت د.نادية سعد مديرة الصحة الإنجابية بعدن ورقة بعنوان: (الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة).

حضر افتتاح أعمال الدورة د.عبدالله النهاري مدير مكتب التربية والتعليم بعدن والأخ محمد السنباني المسؤول المالي بوحدة الدعم وعدد من خطباء المساجد والمرشدين والمرشدات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى