هزة أرضية تضرب قفر إب قوتها (2.8) درجة

> «الأيام» متابعات:

> أفاد مواطنون من مديرية القفر بمحافظة إب لـ«المؤتمرنت» بأن منطقتهم تعرضت لهزة أرضية عمت أرجاء المنطقة. وفيما أوضحت مصادر محلية بالمديرية أن الهزة بحسب المعلومات الأولية لم تخلف أي أضرار بشرية أو مادية باستثناء بثها الرعب والخوف بين المواطنين.

أفاد نائب مدير أمن المحافظة الرائد مصلح الدبأ لـ«المؤتمرنت» تلقيه بلاغات من قرى متفرقة بشعورهم بالهزة في الساعة التاسعة والربع مساءً واستمرت لمدة ثانية.

وما زالت وحدة رصد الزلازل بمحافظة ذمار ترصد المعلومات حول الهزة وفي وقت لاحق أوضح عبد الحكيم أحمد عبد الجبار، مدير إدارة الشبكة الوطنية بالرصد الزلزالي، أنه بحسب التحريات الأولية للوحدة فإن الهزة وقعت ما بين منطقة القفر وسمارة بمحافظة إب على بعد (30) كيلومترا من محافظة ذمار التي تعرضت لأكبر كارثة زلزال شهدتها اليمن في 1982م ، مشيراً إلى أن قوتها بلغت (2.8) درجة.

وقال عبد الجبار لـ«المؤتمرنت» إن الهزة ناتجة عن التراكيب الجيولوجية والتكتونية لليمن الذي يقع في نطاق انفتاح البحر الأحمر وخليج عدن الأمر الذي أدى إلى تراكم الإجهاد الذي تخزن في صخور القشرة الأرضية على هيئة إجهاد حتى يصل إلى نقطة لا تحتمل التراكيب الصخرية مما يؤدي إلى تكسرها ومن ثم تحركها وبالتالي - بحسب وحدة أرصاد الزلازل بذمار -تحدث الهزة الأرضية.

وعزا مسئول الرصد الزلزالي سبب شعور المواطنين بالهزة إلى عمقها القريب من السطح ، مشيراً إلى أن اليمن شهدت هزات مماثلة في العديد من المحافظات للأسباب السالفة الذكر ، وكان أقواها الهزة التي وقعت في سيئون عام 2005م بقوة (5) درجات حيث كانت عميقة مما تسبب بأضرار كبيرة .

إلى ذلك أوضح محمد ناصر السعيدي، عضو مجلس محلي للمديرية، أن الهزة هي الثانية بعد مرور أسبوع من الهزة الأولى . وأردف قائلاً : «إلا أن الثانية أقوى وأطول مدة من الأولى وقد تركت فزعاً كبيراً بين المواطنين». وأوضح أنه تم التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية لإنزال فريق متخصص لدارسة التركيب الجيولوجي للمنطقة ، مؤكداً أن فريق الهيئة وصل إلى المنطقة وسيباشر عمله ابتداء من اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى