الأصبحي:تشكيل هيئة مكافحة الفساد عبر الانتخابات خطوة متطورة

> عدن «الأيام» خاص:

> أقيمت صباح أمس بقاعة ديوان محافظة عدن محاضرة عن دور الشباب في مكافحة الفساد وذلك في إطار حملة التوعية التي تنظمها اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد داخل المخيمات الصيفية.

واستمع للمحاضرة حوالى 300 شاب وشابة من رواد المراكز الصيفية بالمحافظة.

وقد تحدث في هذه الفعاليات الأخ عزالدين سعيد الأصبحي، عضو اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع المجتمع المدني الذي أكد في حديثه على أهمية دور المجتمع في تعزيز قيم النزاهة والشفافية وضرورة تضافر الجهود بين فئات المجتمع المختلفة.

وقال الأخ عزالدين الأصبحي إن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد جاءت بآلية وطنية عامة وضرورية تلبي التطلعات في تعزيز دولة القانون وتحقيق العدل وحماية التطورات الديمقراطية الراهنة، مشيرا إلى «أن بلادنا كانت من البلدان السباقة في العمل الدولي الذي أثمر الاتفاقية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة والخاصة بمكافحة الفساد حيث كانت بلادنا ضمن الـ 5 دول المشاركة بجدية في صياغة الاتفاقية والإسهام في إعدادها ضمن المراحل الأولى».

وقال الأصبحي في حديثه:«لذلك كان توقيع بلادنا على هذه الاتفاقية ضمن البلدان الأوائل ثم كانت مصادقة مجلس النواب 2005م كتتويج لهذه الجهود وكتأكيد على التزامات بلادنا الدولية في مكافحة الفساد على المستوى المحلي والمستوى الدولي»، مؤكدا أن صدور القانون اليمني رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد «كان خطوة متطورة تم تتويجها بتشكيل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عبر انتخابات حرة ومباشرة في مجلس النواب وهو الأمر الذي يعطي الهيئة استقلالها الكامل والقدرة على العمل بحيادية كاملة».

وقال الأصبحي إن القانون ضمن مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص وقطاع المرأة في الهيئة لضمان مشاركة المجتمع بشكل واسع وفعال، وأن هذا التشكيل للهيئة عبر تمثيل القطاعات الأخرى وعبر الانتخابات من مجلس النواب خطوة متطورة لابد أن نحافظ عليها، ونعمل على تعميمها في التشكيلات الوطنية الأخرى لضمان مساهمة المجتمع الفاعلة.

وأكد الأخ عز الدين الأصبحي على أهمية دور الشباب الفاعل في مكافحة الفساد، داعيا إلى أن يشكل الشباب خطوات عملية في مساهمتهم عبر أندية المدارس والجامعات لاتحادات النزاهة والشفافية حتى تضمن ثقافة مجتمعية إيجابية تعمل على تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد وتزدري الفاسدين.

وقاد ساد المحاضرة نقاش واسع ومشاركة فاعلة من الشباب الذين أبدوا حماسا للمشاركة في العمل من أجل تعزيز قيم النزاهة والشفافية.

حضر اللقاء الأخ جمال اليماني، مدير عام مكتب الشباب والرياضة بمحافظة عدن والمشرفون على المخيم الصيفي الشبابي بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى