أضواء على لعبتي تنس الطاولة و الأرضي

> «الأيام الريــاضـي» مهدي علي العمري:

> هناك عدة آراء حول التسمية: 1- الاسم نسبة إلى مدينة مصرية اسمها (تنيس)، حيث يقول المؤرخ الإنجليزي (مالكولم وايتمان): «إن هذه المدينة كانت مشهورة بصناعة قماش خاص، وعندما جاء الصليبيون إلى هذه المدينة وجدوا أطفالها يلعبون رياضة يستعملون فيها كرة قماشية مصنوعة في مدينة (تنيس)، ونقلوا الكرة القماشية إلى أوروبا وسموها باسم المدينة المصرية (تنيس).

2- إن كلمة (تنس) أصلها فرنسية، عندما يقول اللاعب لزميله «تنس» أي خذ حذرك.

أول من ابتكر لعبة تنس الطاولة هو الإنجليزي (جيمس جب)، وذلك في العام 1870، وكان يعمل مدرسا للرياضة في جامعة (كمبردج) في لندن.. وفي عام 1890 اخترع أحد البريطانيين كرة البنج بنج (السيلولويد)، وكان لها أثر كبير في تطور اللعبة، وفي العام 1904 اخترع البريطاني (جود) المضرب المغطى بـ(الكاوتشوك)، وكان اكتشاف المضرب فاتحة جديدة في عالم اللعبة، وفي عام 1926 تم تشكيل الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، وتسمى اللعبة (بنج بنج) نتيجة للصوت الذي تحدثه الكرة عند ارتطامها بالمضرب ثم بسطح الطاولة.

أما لعبة التنس الأرضي فقد اخترعها الضابط الإنجليزي (والتروينجفيلد) الذي نال براءة الاختراع لهذه اللعبة في العام 1874.. وتسمى أيضا (ويمبلدون)، وسميت كذلك نسبة إلى الحي الذي يضم النادي المنظم للبطولة، وهو نادي عموم إنجلترا للتنس والكروكية وأنشئ عام 1868، وبدأت لعبة التنس به في عام 1875، ولكن اسم حي ويمبلدون طغى على اسم النادي المنظم، وأصبح اسم البطولة (ويمبلدون للتنس)، وأول مرة أقيمت فيها بطولة ويمبلدون العالمية للتنس عام 1877، وفازت بها الولايات المتحدة الأمريكية 22 مرة، وبريطانيا 17 مرة، وأستراليا 10 مرات، وفرنسا 7 مرات، ومصر مرة واحدة في العام 1964، والبطل اللاعب هو إسماعيل الشافعي.

وأول فائز ببطولة ويمبلدون الدولية للتنس هو اللاعب الإنجليزي (سينسرجور) وذلك عام 1877، أما أول فائزة بالبطولة هي اللاعبة الإنجليزية (مود واطسون) عام 1884، حيث اشترك النساء لأول مرة في البطولة واشتركت 13 لاعبة، ومن أشهر اللاعبات: كريس إيفرت، نافرا تيلوفا، لي كوالا تونج، شتيفي جراف، وغيرهن.

أما أشهر اللاعبين في العالم في هذه اللعبة: بورج السويدي، جون ماكزو الأمريكي، والألماني بوريس بيكر.. وأول اتحاد عربي للتنس هو الاتحاد المصري الذي تأسس عام 1920.

وتنس الطاولة يكون بشكل الطاولة مستطيلا بطول 274.3 سم (9 أقدام)، وبعرض 152.5سم (5 أقدام)، والسطح الأعلى للطاولة على ارتفاع 76.2سم من الأرض، وأن تكون قاعدة تثبيت الطاولة أفقية تماما، وتكون الطاولة بلون أخضر ولكن غير لماع، ويرسم عليها خط أبيض بعرض 2 سم في كل جوانبها الأربعة.

تقام المباريات الودية في مكان قياس 8×4.5 متر، والمباريات الوطنية بقياس 10×5 أمتار، والمباريات الدولية 12×6 أمتار، وكما هو معروف أن عدن هي أول المدن اليمنية في ممارسة لعبة تنس الطاولة، وذلك منذ العشرينيات إبان الاحتلال البريطاني لعدن، ومازال في لحج، وبالذات في منطقة الحسيني مكان كان يسمى باسم (التينس) حاليا هو منتزه القمندان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى