حث النساء المقبلات على حمل على استخدام الملح المعالج باليود

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ايطاليون انه يتعين على النساء اللائي يعانين من نقص في اليود استخدام ملح معالج باليود لمدة عامين على الاقل قبل ان يقررن الحمل وذلك لمنع الاصابة بمشكلات الغدة الدرقية خلال فترة الحمل ولحماية الاجنة من الاثر الضار لنقص اليود على نمو المخ.

وتنتج الغدة الدرقية وهي عضو على شكل الفراشة موجود في الرقبة وهي جزء اساسي من نظام الغدد الصماء هرمونات وتساعد في تنظيم التمثيل الغذائي بالجسم.

وهناك خطر متزايد بحدوث مشكلات في نمو الجهاز العصبي في الاجنة اللائي يولدن لامهات كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة لديهن في بداية الحمل.

وحتى مشكلات الغدة الدرقية الخفيفة المنفصلة يمكن ان تتدخل في نمو مخ الجنين.

واجرى باحثون من جامعة ميسينا دراسة طويلة الاجل لوظيفة الغدة الدرقية لدى 100 امرأة حامل بشكل متعاقب من منطقة تعاني من نقص خفيف في اليود وكانت الغدة الدرقية تعمل لديهن بشكل عادي عندما كن حوامل ما بين ستة وتسعة اسابيع.

وكانت 62 امراة تتناول ملحا معالجا باليود لمدة عامين على الاقل قبل ان يصبحن حوامل في حين لم تبدأ 38 امراة في استخدام الملح اليودي الا بعد ان اصبحن حوامل.

ووجد الدكتور فرانسيسكو فيرميجليو وزملاء له ان معدل فشل الغدة الدرقية كان اكبر ست مرات تقريبا بين مستخدمات الملحي اليودي لفترة قصيرة بالمقارنة مع مستخدميه لفترة طويلة.

وفي تعليق نشر مع الدراسة تشير الدكتورة اليزابيث ان. بيرس من المركز الطبي بجامعة بوسطن الى انه حتى النساء اللائي يستخدمن الملح المعالج باليود لسنوات ربما لا يكون لديهن مستويات كافية من اليود اثناء الحمل.

وتقول بيرس"وحيث ان برامج معالجة الملح باليود مازالت اساسية.

"فلابد من تشجيع اضافة كمية كافية من الفيتامينات المتعددة التي تحتوى على اليود قبل الحمل بالنسبة للنساء القادمات حتى من المناطق التي تقترب من نقص اليود واللائي حملن او يعتزمن الحمل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى