البطولات الأوروبية.. صراع الجيران في فرنسا وإنكلترا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
يخوض تشلسي المتصدر مواجهة صعبة امام جاره اللندني توتنهام المتعثر في المرحلة الثالثة من الدوري الانكليزي لكرة القدم (برميير ليغ)، في حين يواجه ليون جاره اللدود سانت اتيان في المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي (ليغ 1).

في انكلترا، يبدو رجال المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري جاهزين لاستضافة توتنهام على ملعب (ستامفورد بريدج) غدا، وهم يتصدرون الدوري ب6 نقاط من مباراتين امام بورتسموث وويغان وبفارق الاهداف عن ليفربول.. وسيختبر سكولاري للمرة الاولى حرارة الدربي اللندني امام توتنهام المتعثر وهو احد اربعة فرق لم تحقق اية نقطة في مباراتين.. وحذر لاعب وسط تشلسي فرانك لامبارد منافسيه من ان طريقة اداء تشلسي ونوعيته ستوصلان الـ(بلوز) الى اللقب المرموق.

وقال لامبارد: «امام بورتسموث قدمنا اداء جميلا، لكن المهمة كانت اصعب امام ويغان الذي ارشحه لعرقلة الفرق الكبيرة نظرا لصلابة دفاعه».

بداية تشلسي الصاروخية ارتبطت بلمعان لاعب وسطه البرتغالي ديكو المنتقل من برشلونة والذي سجل من ركلة حرة رائعة امام ويغان في المرحلة الماضية.. وعن الاداء المتجدد لزميله، يقول لامبارد: «ديكو كان رائعا، سجل هدفا جميلا امام بورتسموث وامام ويغان سجل تلك الركلة الخارقة.. اتوقع منه المزيد».. ويأمل ليفربول ان يبقى على المسافة ذاتها من تشلسي، عندما يسافر الى برمنغهام ليقابل استون فيلا في اليوم ذاته.

ويمر ليفربول في مرحلة جيدة بعد فوزه في مباراتين وتأهله الى دوري ابطال اوروبا رغم المعاناة امام ستاندار لياج البلجيكي في الدور التمهيدي الثالث حيث انقذه الهولندي ديرك كويت في اللحظات الاخيرة من الوقت الاضافي.

وبعد خسارته المفاجئة امام فولهام صفر-1 في المرحلة الماضية، يأمل ارسنال ان يحقق نتيجة ايجابية امام ضيفه نيوكاسل في افتتاح المرحلة اليوم، وهو يعول على لاعب وسطه الاسباني فرانسيسك فابريغاس العائد من الاصابة.. واسترجع فريق المدرب ارسين فينغر اداءه الجميل الذي اهله للمنافسة على دوري ابطال اوروبا منذ عامين، عندما استعرض اما تفنتي الهولندي (4-صفر) في اياب الدور التمهيدي الثالث.

ويصر الظهير الفرنسي غايل كليشي ان على ارسنال تكرار هذا الاداء الممتع كل اسبوع: «بالطبع يجب ان نفوز، وهذا هو هدفنا الرئيس، واذا فزنا بطريقة ممتعة سيكون امرا رائعا لان الناس تحب كرة القدم الجميلة وتلتذ بمشاهدة ارسنال يفعل ذلك».

وتأجلت مباراة مانشستر يونايتد مع فولهام لارتباط الاول بمباراة الكأس السوبر الاوروبية امام زينيت الروسي أمس في امارة موناكو الفرنسية.

وفي باقي المباريات، يلعب بولتون مع وست برومويتش، وايفرتون مع بورتسموث وهال مع ويغان، وميدلزبره مع ستوك ووستهام مع بلاكبيرن اليوم، وسندرلاند مع مانشستر سيتي.

فرنسا

يخوض ليون مباراة دربي جديدة عندما يحل ضيفا على جاره سانت اتيان في ختام المرحلة الرابعة وهو يتخلف بفارق الاهداف عن مرسيليا المتصدر.

وعن الدربي المنتظر، يقول البرازيلي ايدرسون (22 عاما) لاعب ليون الجديد المنتقل من نيس: «من الممتع ان تخوض مباريات الدربي، فالتحضير لها يعتبر مميزا.. سنذهب الى سانت اتيان كي نلعب ونفوز، والفريقان سيسعيان الى هذا الهدف».

وكان ليون بطل الدوري في الاعوام السبعة الاخيرة وقع في مجموعة صعبة في دوري ابطال اوروبا الى جانب كل من بايرن ميونيخ الالماني وفيورنتينا الايطالي وشتيوا بوخارست الروماني.

ولم يدخل مرمى ليون اي هدف حتى الان، في حين سجل اهدافه الخمسة عبر هدافه كريم بنزيمة وجان ماكون المنتفل من ليل.

من ناحيته، كانت بداية سانت اتيان بطيئة فخسر اثنتين من مبارياته الثلاث، لكن ايدرسون يعتقد ان المضيف سيلعب كل اوراقه في هذه المباراة: «يجب ان نكون حذرين امام الخضر، لانهم لم يقدموا اداء جيدا في بداية الموسم».

ويحاول مدرب مرسيليا البلجيكي اريك غيريتس اعادة لاعبيه «الى الارض» بعد تأهلهم الى دوري ابطال اوروبا على حساب بران بيرغن النروجي، وتصدرهم ترتيب الدوري بعد تسجيلهم 9 اهداف في 3 مباريات رغم اعارة مهاجمهم جبريل سيسيه الى سندرلاند الانكليزي.

وقال غيريتس الذي يتحضر فريقه لاستقبال سوشو اليوم: «لست قلقا، يجب ان نتخطى مسألة التعب، اذا كان هناك مباراة لا اريد خسارتها ستكون غدا (اليوم امام سوشو)».

ويغيب عن مرسيليا مدافعه رونالد زوبار بداعي الايقاف ويحوم الشك حول مشاركة بديله الدولي المغربي امين الرباطي المصاب.

وفي باقي المباريات يلعب كاين مع باريس سان جيرمان وغرونوبل مع موناكو ولوريان مع اوكسير ونانسي مع لوهافر ونانت مع لومان ونيس مع فالنسيان اليوم، وليل مع بوردو وتولوز مع رين غدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى