إتحاد الكرة يجري قرعة الدرجتين الأولى والثانية ويناقش مع الأندية لائحة الموسم الكروي..ويتخذ قرارات هامة وحاسمة

> الحديدة «الأيام الرياضي» محمد صبري :

> عقد الإتحاد اليمني العام لكرة القدم بمدينة الحديدة اجتماعه الموسع لأندية الدرجتين الأولى والثانية وذلك لمناقشة وإقرار لائحة الموسم الكروي وإجراء قرعة مسابقتي دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية، بحضور مسئولي إتحاد الكرة وفي مقدمتهم رئيس الإتحاد الشيخ أحمد صالح العيسي ومندوبي أندية الدرجتين..واستمر الاجتماع لمدة خمس ساعات تقريبا..وتم تحديد موعد31أكتوبر لإقامة مباراة السوبر بين الهلال وأهلي صنعاء بينما ينطلق الموسم في 6فبراير.

وفي بداية الاجتماع ألقى رئيس إتحاد الكرة كلمة تحدث فيها عن الخطوات التي سار عليها الإتحاد خلال الفترة الماضية وما حققه الاتحاد من نجاح في السير ببطولات الموسم إلى بر الأمان بالإضافة إلى تعدد البطولات وتنوعها بإقامة بطولات جديدة مثل بطولة كأس الوحدة وبطولات الناشئين والشباب..مشيراً إلى أن الإتحاد عمل على إيجاد برنامج زمني تسير بموجبه المسابقات بما لا يتعارض مع الاستحقاقات الدولية والإقليمية لمنتخباتنا وبما يتوافق مع الروزنامة الدولية.

وأكد رئيس إتحاد الكرة بأن العمل يسير حالياً بهدف إيجاد مصادر دخل جديدة للأندية من خلال التسويق والاستثمار لأنشطة الإتحاد لا سيما النقل التليفزيوني والرعاية الإعلانية..بحيث يصبح للأندية مصدر دخل تستطيع من خلاله تسيير أنشطتها خاصة في ظل ما يطلبه الإتحادان الآسيوي والدولي بتطبيق الاحتراف..وكشف بأن الإتحاد على وشك أن يتوصل إلى اتفاق يتيح له الحصول على مبلغ ستمائة ألف دولار مقابل بيع حقوق النقل التليفزيوني وأشار أنه في حال نجاح هذا الأمر فإن كل ناد سيحصل على مبلغ ثمانية ملايين ريال تقريباً..متمنياً في ختام حديثه التوفيق لكل الأندية في استحقاقاتها المقبلة.

وبعد ذلك بدأت مناقشة اللائحة بين مندوبي الأندية ولجنة إتحاد الكرة وأدار المناقشة رئيس الإتحاد..وتم استعراض المقترحات التي تقدمت بها الأندية والأخرى التي تقدم بها إتحاد الكرة..وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم المقترحات التي نوقشت وقوبلت بالرفض أو بالإيجاب بعد التصويت وتوضيح وجهات النظر:

أبرز ما تم نقاشه

* إتحاد الكرة قدم مقترحاً بأن يتم تنظيم جدول المباريات بنظام جديد يقضي على التلاعب ولتفادي حدوث اتهامات بذلك،بتطبيق النظام المتبع في دول كثيرة في أمريكا الجنوبية وكولومبيا وسوريا ولبنان (بحسب توضيح د.حميد شيباني أمين عام اتحاد الكرة) ويقضي هذا النظام بأن يلتقي في دور الإياب الفريق صاحب المركز الأول مع الفريق صاحب المرتبة الأخيرة، والثاني مع ما قبل الأخير وهكذا.. وطالب نادي الصقر ممثلاً بمندوبه عصام عبد الله بعدم تطبيق هذا النظام والاعتماد على النظام القديم..في حين وافقت جميع الأندية على تطبيقه.

* حول مباراة السوبر طلب نادي الصقر تعديلاً فيه في حال جمعت إحدى الفرق بطولتي الدوري والكأس فإن مباراة السوبر تجمع بطل الدوري والكأس مع بطل كأس الوحدة عوضاً عن إقامتها مع وصيف الدوري..ووافق أغلبية المندوبين على هذا المقترح.

* اتحاد الكرة وضع مقترحاً جديداً للفصل بين الفرق وتحديد ترتيبها في حال التساوي بالنقاط..تفادياً لتكرار مشكلة مباراة (الشعلة وأهلي صنعاء) للموسم الماضي..واقترح إتحاد الكرة تطبيق النظام المعمول به في الدوريات الأوروبية كالإسباني وغيره.. بالاعتماد على النتائج المباشرة بين الفريقين المتساويين بالنقاط.. وفي حال تساويهم في النتائج المباشرة الاعتماد على (صافي) الأهداف، وفي حال التساوي في الصافي يتم الاعتماد على اللعب النظيف والروح الرياضية بترجيح كفة الفريق الأقل حصولاً على الكروت والعقوبات..وتمت الموافقة من قبل المندوبين على هذا المقترح.

* أحد الأندية طلب برفع مبلغ جائزة الهداف وتم الرد من قبل الإتحاد بأن هذا الشأن مالي ويتبع الوزارة وسيتم عرضه عليها..كما تم الرد بنفس الجواب على مقترح آخر برفع مبلغ جائزة لأفضل حارس المسماة بإسم المرحوم عارف عبد ربه.

* حول فترة تسجيل اللاعبين..هناك أندية طلبت بأن يتم تمديدها إلى ثلاثة أسابيع من انطلاق الدور الأول وأخرى طلبت تمديدها إلى شهر والبعض الآخر طلب بإضافة فترات مماثلة عند انطلاق الدور الثاني..ولكن الرد جاء حاسماً من إتحاد الكرة عندما وضحه حميد شيباني بأسلوب ساخن..وقال للمندوبين يجب علينا تطبيق أنظمة الإتحادين الآسيوي والدولي وتطبيق قانون اللعبة الدولي.. وإلا فإن دورينا لن يعترف به دولياً في حال المساس بقانون اللعبة الذي ينص على تحديد45يوماً للتسجيل..وبالتالي تم الموافقة على أن فترة التسجيل تستمر حتى أسبوعين من انطلاق الدور الأول.. ومثلها مع انطلاق الدور الثاني.

* بعض الأندية طلبت أن يتم معاقبة الحكام علناً ونشر العقوبات في الصحف الرسمية والإعلان عنها..وجاء الرد الاتحادي بأن هذا مرفوض من لجنة الحكام في الإتحاد.

* ناديا الهلال والصقر الممثلان في محمد داغس وعصام عبد الله اقترحا زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى خمسة..وهذا البند تمت مناقشته لفترة طويلة جداً بسبب اختلاف المندوبين حوله وتبادلهم وجهات النظر..وقال داغس وعصام بأن نادييهما يعانيان من جراء مشاركة لاعبيهم في المنتخبات لذلك هما يطلبان ذلك..وفي الأخير وافق المندوبون على تسجيل 33 لاعباً..بحيث لا يزيد عدد الأجانب عن خمسة..ولا يحق للنادي إشراك أكثر من ثلاثة أجانب في المباراة الواحدة..وتم إقرار ضرورة أن يتعاقد النادي مع 16 لاعباً.

* قرار مهم تم اتخاذه في الاجتماع حول اللاعب الذي لا يتم تسجيله من قبل ناديه..وحصل الخلاف حول:هل يحق له الانتقال لناد آخر..أم يبقى معلقا مع ناديه؟..وبعد شد وجذب لفترة طويلة جداً.. تم الاتفاق على أن اللاعب فوق سن 25عاماً يحق له الانتقال لأي ناد في حال عدم تسجيله وذلك بحسب اللوائح الدولية.. وتم الاتفاق على أن أي لاعب يتم إعارته لمدة عامين فإنه يعتبر منتقلاً حتى لو كان تحت سن 25عاماً.

* تم مناقشة مقترح أن يقوم النادي بالحصول على دخل المباراة المقامة لديه ويقوم بالتكفل بتنظيمها وتأمينها وتم رفض هذا المقترح.

* مقترح آخر تمت مناقشته بأن يتم تسليم الأندية عوائد المباريات في نهاية كل شهر بديلاً عن كل أسبوع حتى يتم إعطاء الوقت للفروع لرفع المبالغ والتقارير.. وتم الموافقة على ذلك.

كمبيوتر وفاكس لكل ناد

أعلن إتحاد الكرة في الإجتماع بأنه سيتم توفير جهاز كمبيوتر وجهاز فاكس لكل ناد حتى يتم تسهيل عملية التواصل بين الأندية والإتحاد والجهات المختلفة ولإيجاد بيئة ملائمة للعمل الإداري المنظم.

مندوبو أنديتنا واللائحة!!

الشيخ أحمد صالح العيسي رئيس إتحاد الكرة أثناء قراءته لبنود وأبواب اللائحة ليناقشها مع المندوبين عانى في مرات كثيرة من عدم فهم بعض المندوبين لنقاط مهمة كان من المفترض أن يكونوا على دراية شديدة بها لأنهم جاءوا أساساً لمناقشتها..وعلق العيسي على الأمر بالقول:«يبدو أن المندوبين لا قرأوا اللائحة ولا شافوها!!)..ونتمنى من الأندية أن ترسل دائماً من هو في مستوى المسئولية وعلى اطلاع جيد ليناقش اللائحة بالشكل المطلوب.

إعادة القرعة

قرعة الدرجة الأولى اعترض على نظامها الأخ خالد بيزع مندوب شمسان والأخ عبد الله عطا مندوب شباب الجيل وعدد من المندوبين..وطلبوا إعادتها بحيث تقام بنظام يتم فيه توزيع الصاعدين والهابطين مناصفة بين المجموعتين أولاً..ومن ثم توزيع الفرق الباقية من الموسم الماضي..ودعمهم في هذا الطلب رئيس إتحاد الكرة الذي طلب من لجنة المسابقات برفقة المندوبين إعادة القرعة بالطريقة المذكورة.

قرعة مباريات الدرجة الأولى

وبعد مناقشة اللائحة تم إجراء قرعة مباريات الدرجة الأولى وأسفرت مواجهات الأسبوع الأول عن لقاء قوي يجمع التلال وأهلي صنعاء..وأجرى القرعة الأخ حسن باشنفر الأمين العام المساعد للشئون المالية والإدارية بالإتحاد، والأخ أحمد مهدي سالم عضو لجنة المسابقات، والأخ عبد العزيز سكرتير اللجنة.

- أهلي صنعاء-التلال

- الشعلة-شعب صنعاء

- اليرموك-وحدة عدن

- الصقر-إتحاد إب

- شعب إب-الرشيد

- شعب حضرموت-حسان

- الهلال-شباب البيضاء

مجموعات الدرجة الثانية

المجموعة الأولى:

كفاح شبوه، أهلي الحديدة، سلام صنعاء، 22مايو، أهلي تعز، سلام الغرفة، سمعون، رحبان حرض، نصر الضالع، تعاون بعدان.

المجموعة الثانية:

26سبتمبر، خنفر، بطل ذمار، وحدة صنعاء، شباب الجيل، سيئون، الريان ساه، تضامن شبوه، الأمن المركزي، شمسان.

< مباريات المجموعة الأولى:

- سلام صنعاء22-مايو

- رحبان حرض-سلام الغرفة

- كفاح شبوه-نصر الضالع

- أهلي تعز-أهلي الحديدة

- سمعون-تعاون بعدان

< مباريات المجموعة الثانية:

- الأمن المركزي-شباب الجيل

- الريان-بطل ذمار

- تضامن شبوه-وحدة صنعاء

- سيئون-خنفر

- شمسان - 26سبتمبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى