الارجنتين للتعويض والبرازيل لمواصلة صحوتها في تصفيات المونديال

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
يسعى المنتخب الارجنتيني للتعويض عندما يحل غدا الاربعاء ضيفا على البيرو في الجولة الثامنة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 المقررة في جنوب افريقيا، فيما يأمل غريمه البرازيلي مواصلة صحوته على حساب ضيفه البوليفي.

وكان المنتخب الارجنتيني فرط بفرصة اللحاق بضيفه الباراغوياني الى الصدارة بعدما اكتفى بالتعادل معه 1-1 السبت الماضي في بوينس آيرس في مباراة لعب خلالها منتخب «التانغو» بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 31.

«كان خطأي وأنا أعترف بذلك، أتحمل كامل المسؤولية» ، هذا ما صرح به مدافع ريال مدريد الاسباني غابرييل هاينتسه الذي افتتح التسجيل للباراغواي في الدقيقة 12 عندما حول الكرة عن طريق الخطأ داخل مرمى حارسه روبرتو أبوندازييري.

وتابع هاينتسه الذي أخطأ في تقدير كرة طويلة لعبت الى داخل المنطقة الارجنتينية فحولها برأسه إلى داخل الشباك،«لا أعلم ماذا سيحصل بعد ذلك، أنا هنا والقرار يتعلق بالمدرب».

وسيخوض المنتخب الارجنتيني مباراته ومضيفه البيروفي بغياب مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي كارلوس تيفيز الذي واصل عروضه المتواضعة مع منتخب بلاده وآخر فصولها طرده في مباراة السبت الماضي ليلحقها بطرده الآخر في المباراة التي خسرتها الارجنتين في نوفمبر الماضي أمام كولومبيا (1-2).

ولم يستفد تيفيز من الفرصة التي منحه إياها المدرب الفيو بازيلي، باستدعائه مجددا إلى التشكيلة بعد أن أمضى عقوبة الإيقاف بالغياب عن مباراة الاكوادور (1-1) في يونيو الماضي، فتعرض للطرد للمرة الثانية بعد حصوله على إنذارين ليعقد من مهمة منتخب بلاده الذي لم يذق طعم الفوز منذ الجولة الثالثة عندما تغلب على بوليفيا (3-صفر)، لأنه خسر بعدها أمام كولومبيا ثم تعادل مع الاكوادور ثم البرازيل وأخيرا الباراغواي.

ولم يجد النجم كارلوس تيفيز حتى الآن طريقه إلى الشباك في المباريات التي خاضها في التصفيات في الوقت الذي لعب فيه مهاجم أتلتيكو مدريد سيرجيو أغويرو المتوج بذهبية أولمبياد بكين 2008، دور المنقذ أمام الباراغواي بتسجيله هدف التعادل ليضيفه إلى الهدف الذي سجله في مرمى بوليفيا.

وتصب الارقام والاحصائيات في مصلحة الارجنتين لأن البيرو لم تفز على منافستها في تصفيات كأس العالم منذ 23 مايو 1986 (1-صفر) في ليما، وفازت الاولى في سبع من المواجهات ال12 التي جمعت الطرفين في التصفيات، مقابل فوزين للبيرو (1969 و1986) و3 تعادلات.

وفي المباراة الثانية التي تقام في اليوم ذاته، يأمل المنتخب البرازيلي أن يواصل صحوته عندما يستضيف بوليفيا في ريو دي جانيرو، بعد أن كان استعاد أمس الأول الاحد نغمة الانتصارات بثلاثية نظيفة سجلها في مرمى مضيفه التشيلي.

وكان المنتخب البرازيلي خسر في الجولة الخامسة أمام الباراغواي صفر-2، ثم تعادل على أرضه في الجولة التالية مع غريمه الارجنتيني لكنه استعاد توازنه أمس الأول بفضل هدفين من نجم اشبيلية الاسباني لويس فابيانو وآخر من لاعب مانشستر سيتي الانجليزي الجديد روبينيو..وساهم الفوز العريض في صعود البرازيل إلى المركز الثاني برصيد 12 نقطة بفارق الاهداف أمام الارجنتين، وبفارق نقطتين خلف البارغواي المرشحة للبقاء في الصدارة لأنها تستقبل اليوم الثلاثاء فنزويلا الثامنة، كما تلعب اليوم الاوروغواي مع الاكوادور وتشيلي مع كولومبيا.

ويمكن القول بأن مدرب البرازيل كارلوس دونغا الذي واجه انتقادات عنيفة طالبت برحيله أنقذ راسه أقله مرحليا وهو يأمل أن يؤكد منتخب بلاده تفوقه على نظيره البوليفي الذي لم يعرف طعم الفوز في الاراضي البرازيلية في المباريات ال16 السابقة التي جمعت الطرفين في بلاد السامبا، 6 منها في تصفيات كأس العالم حيث فاز البرازيليون في 5 منها، مقابل تعادل كان عام 1985 في ساو باولو (1-1).

وتواجه المنتخبان خلال 16 مناسبة في البرازيل وكان الفوز من نصيب الاخيرة في 15 مباراة، في حين أنهما التقيا في 24 مناسبة في مجمل اللقاءات والمناسبات وكان الفوز للبرازيليين في 18 منها، مقابل تعادلين وهزيمتين فقط كانتا في لاباز عامي 1993 (صفر/2) و2001 (1-3) في تصفيات كأس العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى