اسرائيل تؤجل محادثات السلام غير المباشرة مع سوريا

> دمشق «الأيام» خالد يعقوب عويس :

>
قال وزير الخارجية السوري أمس الأربعاء إن الجولة الخامسة من محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل والتي كان مقررا عقدها اليوم الخميس تأجلت بناء على طلب إسرائيل.

وأكدت تركيا التي توسطت في أربع جولات من المحادثات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل تأجيل المحادثات.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم للصحفيين في دمشق إن الجانب الإسرائيلي طلب التأجيل. وأضاف أنه عندما تكون إسرائيل جاهزة لاستئناف المحادثات فإن سوريا ستكون جاهزة أيضا.

وأدلى المعلم بهذه التصريحات عقب اجتماع مع نظيره الاسباني.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد أعلن في الرابع من سبتمبر ايلول ان الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها تركيا والتي كانت مقررة اصلا اوائل هذا الشهر تأجلت بناء على طلب اسرائيل بسبب استقالة مفاوض اسرائيلي.

ووصف الاسد الجولة الخامسة بأنها حاسمة. وأضاف أن المحادثات وصلت إلى نقطة تحديد حجم مساحة الأراضي السورية التي ستنسحب منها إسرائيل,وأدت هذه القضية في عام 2000 إلى انهيار محادثات رسمية بين الجانبين قرابة عشر سنوات.

وفي القدس رفض مارك ريجيف المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية الخوض في التفاصيل المتعلقة بالتأجيل لكنه قال ان اسرائيل تأمل في استمرار المحادثات غير المباشرة.

وقال "اسرائيل مازالت ملتزمة بالمبادرة التركية وبالمحادثات غير المباشرة مع السوريين. ونأمل ان تبدأ قريبا الجولة التالية من المحادثات."

وأدلى أعضاء حزب كديما الحاكم بأصواتهم أمس الأربعاء لانتخاب زعيم للحزب خلفا لايهود اولمرت الذي وعد بالتنحي بعد تحقيقات معه في اتهامات بالفساد.

وأعلن المفاوض الاسرائيلي يورام توربوفيتش استقالته من منصب كبير أمناء مكتب اولمرت رئيس الوزراء بعد وقت قصير من اعلان اولمرت عزمه على التنحي بسبب اتهامات الفساد.

وصرح مسؤول في الحكومة الاسرائيلية بأنه يتعين على المدعي العام للدولة ان يكلف توربوفيتش مجددا بالاستمرار في دوره ككبير للمفاوضين الاسرائيليين الان بعد ان اصبح خارج الحكومة وقال انه من المتوقع ان يبت في الامر الاسبوع القادم.

وأكد رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان أن إسرائيل طلبت التأجيل وقال إن تركيا تبحث تبحث تحديد موعد جديد لجولة المحادثات.

وقال اردوغان "أكدت إسرائيل أنها مستعدة للمشاركة في المفاوضات بمجرد إتمام العملية الفنية والقانونية. وتم نقل القرار لسوريا."

وتتركز المحادثات السورية الاسرائيلية على مصير هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967,وتطالب دمشق باستعادة اراضي الجولان كاملة.

وتريد اسرائيل من سوريا تحجيم علاقاتها بخصوم الدولة اليهودية الرئيسيين ايران وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني. وترفض دمشق حتى الان هذه المطالب.

وتعثرت آخر محادثات مباشرة بين سوريا واسرئيل عام 2000 بسبب حجم الانسحاب الاسرائيلي المقترح من الجولان. ورفض الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد توقيع اتفاق اعتبره أقل من إعادة الهضبة كاملة لسوريا.

(شارك في التغطية اليستير ماكدونالد في القدس وإيبون فيليلابيتيا في أنقرة) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى