العثور على غواصة اميركية عائدة الى الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادىء

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الغواصة "يو اس اس غرانيون"
الغواصة "يو اس اس غرانيون"
اعلنت البحرية الاميركية العثور على حطام غواصة اميركية كانت فقدت خلال الحرب العالمية الثانية مع كل افراد طاقمها، في المحيط الهادىء.

وفقدت الغواصة "يو اس اس غرانيون" في 30 تموز/يوليو 1942 مع افراد طاقمها السبعين بعد عمليات ضد القوات اليابانية التي استولت على جزيرة كيسكا في مجموعة جزر الوتيان.

وحصل ابناء الكابتن مانرت ابيلي الذي كان يقود الغواصة على معلومات عن احتمال وجودها في المنطقة بواسطة الانترنت، فنظموا عمليات بحث عنها الى ان تمكنوا من تحديد مكانها على عمق الف متر قبالة كيسكا.

وقال بروس احد ابناء مانرت ابيلي "الامر كمن ربح اللوتو عشر مرات"، مضيفا "ان رؤية صورة الغواصة والتأكد من انها الغرانيون امر رائع".

وتم تحديد مكان الحطام خلال الرحلة الاولى في آب/اغسطس 2006 بواسطة السونار (جهاز يعمل على الموجات الصوتية)، قبل ان يتم التقاط الصور في السنة التالية بواسطة كاميرا دقيقة جدا يحملها رجل آلي.

واكد الاميرال دوغلاس ماكانيني، قائد اسطول الغواصات الاميركية في المحيط الهادىء، ان الصور التي التقطتها عائلة ابيلي هي فعلا للغرانيون.

وقال في بيان "نامل في ان يحمل هذا الاعلان الخبر اليقين الى عائلات افراد طاقم الغرانيون السبعين".

ولم يعرف سبب غرق الغرانيون بعد. وتشكل جزر الوتيان في معظمها اليوم جزءا من ولاية الاسكا في الولايات المتحدة، وقد شهدت معارك كبيرة بين الاميركيين واليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى