مرض غريب يؤدي إلى نفوق الدجاج بلحج والمختصون يعتبرونه فيروس «نيو كاسل»

> الحوطه «الأيام» هشام عطيري

> أدى مرض غريب انتشر في مدينة الحوطة وقرى مديرية تبن بمحافظة لحج خلال الأيام الماضية إلى نفوق كبير للدجاج البلدي المنزلي مما أدى إلى تخوف المواطنين من انتشاره وتأثيره على البشر.

المواطن وليد أمين أحمد مقبل اللحجي قال لـ«الأيام»:«لقد نفق علي حتى الآن أكثر من 12 دجاجة منزلية حيث نلاحظ عليها قبل نفوقها وجود سوائل في الأنف والتواء الرقبة والامتناع عن الأكل والشرب».

ودعا العديد من المواطنين إلى تحرك الجهات المختصة لمعالجة هذا الأمر وإرشادهم بالطريقة المثلى لتجنب هذا المرض.

«الأيام» من جانبها اتصلت بالدكتور علي أحمد عبدالله الهرو مدير ادارة البيطرة بمحافظة لحج ونقلت له تخوف المواطنين، فقال:«إن مرض الدجاج ونفوقها ناتج عن فيروس سريع الانتشار بين الدجاج يسمى (نيو كاسل) ولا يصيب البشر ينتشر بين الدجاج عن طريق الاختلاط بين الدجاج البلدي ودجاج المزارع الأبيض».

وأضاف:«هذا المرض الذي يصيب الدجاج لايوجد له علاج ولكن يوجد له لقاح يعطى للمزارع مع أعلاف الدواجن من قبل الإدارة العامة للدواجن».

وقال:«عندما يقوم المواطن بشراء دجاجة مريضة من الأسواق ويضعها مع الدجاج البلدي يؤدي ذلك إلى انتشار هذا المرض. وننصح المواطنين بعدم خلط الدجاج المريض مع الدجاج غير المريض ونطمئن المواطنين بأنه ليس مرض انفلونزا الطيور وهو مرض يحدث سنوياً».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى