كأس الاتحاد الأوروبي .. مجموعات متكافئة وميلان مرشح بقوة للدور الثالث

> نيون «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
خلفت قرعة الدور الثاني من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التي سحبت أمس الثلاثاء في مدينة نيون السويسرية عن ثماني مجموعات متقاربة المستوى ستبدأ منافساتها في العشرين من اكتوبر الحالي حتى 15 ديسمبر المقبل.

وتأهل 40 فريقا الى الدور الثاني من المسابقة وزعوا على ثماني مجموعات بواقع خمس فرق في كل واحدة، وتم الحرص على ألا يقع فريقان من الدولة ذاتها في مجموعة واحدة،وستتأهل الفرق الثلاث الاولى من كل مجموعة إلى الدور الثالث حيث ستنضم إليهم (8) فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وتقام منافسات الدور الثالث بنظام خروج المغلوب بعد مباراتي الذهاب والإياب..وتبدأ مباريات الدور الثاني في 23 أكتوبر الحالي وتنتهي في 18 ديسمبر المقبل، إذ يلعب كل فريق أربع مباريات بواقع إثنتين على أرضه ومثلها خارج قواعده.

ووضعت الفرق المرشحة بقوة إلى إحراز اللقب في المستوى الاول وهي ميلان الايطالي الساعي إلى لقبه الاول في المسابقة واشبيلية الاسباني بطل عامي 2006 و2007 ومواطنه فالنسيا صاحب اللقب 3 مرات أعوام 1962 و1963 و2004 وبنفيكا البرتغالي وشالكه بطل عام 1997 وهامبورغ الالمانيان وسسكا موسكو الروسي بطل عام 2005 وتوتنهام الانجليزي حامل اللقب عامي 1972 و1984، ورغم ذلك سيشهد الدور الثاني مباريات قمة ساخنة بالنظر إلى مستوى وسمعة الفرق الأخرى التي وضعت في المستويات الأربعة الأخرى خصوصا فيينورد روتردام الهولندي بطل عامي 1974 و2002 ومواطنه آياكس أمستردام حامل اللقب عام 1992 وغلطة سراي التركي بطل عام 2000 ودينامو زغرب الكرواتي المتوج باللقب عام 1967،وعموما فإن الفرق القوية تملك حظوظا كبيرة لبلوغ الدور الثالث كون الثلاثة الاوائل في كل مجموعة يبلغون الدور المقبل، بيد أن كل فريق يسعى إلى تفادي المفاجآت والدخول في حسابات النقاط خصوصا وأن الأمر لا يتعلق بمباريات ذهاب وإياب بل مباراة واحدة بين الفرق الخمسة في كل منها وبالتالي يجب استغلال عاملي الارض والجمهور لخطف النقاط الست في البلد وانتزاع نقاط ثمينة خارج القواعد.

وجاء ميلان في المجموعة الخامسة إلى جانب هيرينفين الهولندي وبراغا البرتغالي وبورتسموث الانجليزي وفولفسبورغ الالماني.

ويملك ميلان الأسلحة اللازمة لخطف صدارة المجموعة بالنظر إلى الترسانة الهامة من النجوم التي تملكها صفوفه خصوصا البرازيليون كاكا ورونالدينيو والكسندر باتو،وسيكون ميلان مطالبا بتوخي الحذر من باقي فرق المجموعة خصوصا هيرينفين الذي حقق انطلاقة قوية في الدوري الهولندي وألحق خسارة مذلة بآياكس 5-2، وبورتسموث سابع الدوري الانجليزي وبراغا سادس الدوري البرتغالي..وبدوره لن يجد فالنسيا متصدر الدوري الاسباني أي صعوبة لحجز بطاقته عن المجموعة السابعة التي أوقعته القرعة فيها إلى جانب كلوب بروج البلجيكي وروزنبورغ النروجي وكوبنهاغن الدنماركي وسانت إتيان الفرنسي..وضرب فالنسيا بقيادة هدافه الدولي دافيد فيا بقوة مطلع الموسم الحالي وحقق 5 انتصارات وتعادل واحد في المراحل الست الأولى في الدوري الاسباني على عكس ظروفه الموسم الماضي عندما كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

وستتجه الأنظار الى المجموعة الثالثة التي سيحتدم الصراع فيها بين فرقها الخمس وهي اشبيلية وشتوتغارت الالماني وسمبدوريا الايطالي وبارتيزان بلغراد الصربي وستاندار لياج البلجيكي، وإن كانت الافضلية لإشبيلية بحكم سيطرته على منافسات المسابقة عامي 2006 و2007 وتألقه في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

ولا تختلف الأمور في المجموعتين الاولى التي تضم فرق شالكه وباريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الانجليزي وراسينغ سانتاندر الاسباني وتونتي انشكيده الهولندي، والسادسة التي تضم هامبورغ واياكس امستردام وسلافيا براغ التشيكي وأستون فيلا الانجليزي وزيلينا السوفاكي.

وسيكون توتنهام مطالبا بتصحيح أخطائه والعودة إلى سكة الانتصارات إن أراد الذهاب بعيدا في المسابقة التي يمني النفس بنيل لقبها للمرة الثالثة، وذلك بعد الانطلاقة المخيبة التي حققها حتى الآن في الدوري الانجليزي الممتاز حيث يقبع في المركز الاخير دون أي انتصار بعد سبع مراحل على انطلاق البطولة.

يذكر أنها أسوأ بداية لتوتنهام منذ عام 1912.

ويلعب توتنهام في المجموعة الرابعة إلى جانب سبارتاك موسكو الروسي وأودينيزي الايطالي ودينامو زغرب ونيميغن الهولندي.

ويسعى غلطة سراي إلى مواصلة مشواره في المسابقة ليبلغ مباراتها النهائية على الأقل كونها ستقام في اسطنبول في 20 مايو المقبل.

وأوقعت القرعة غلطة سراي في المجموعة الثانية إلى جانب بنفيكا وأولمبياكوس اليوناني وهرتا برلين الالماني وميتاليست خاركييف الاوكراني.

ولن تواجه فرق سسكا موسكو وديبورتيفو كورونا الاسباني وفيينورد روتردام أي مشاكل للظفر بالبطاقات الثلاث للمجموعة الثامنة التي تضم نانسي الفرنسي وليش بوزنان البولندي.

وهنا المجموعات: - المجموعة الاولى: -شالكه (ألمانيا) وباريس سان جرمان (فرنسا) ومانشستر سيتي (انجلترا) وراسينغ سانتاندر (اسبانيا) وتونتي انشكيده (هولندا). -المجموعة الثانية: بنفيكا (البرتغال) واولمبياكوس (اليونان) وغلطة سراي (تركيا) وهرتا برلين (المانيا) وميتاليست خاركييف (أوكرانيا).

- المجموعة الثالثة: اشبيلية (اسبانيا) وشتوتغارت (المانيا) وسمبدوريا (ايطاليا) وبارتيزان بلغراد (صربيا) وستاندار لياج (بلجيكا) - المجموعة الرابعة : توتنهام (انجلترا) وسبارتاك موسكو (روسيا) واودينيزي (ايطاليا) ودينامو زغرب (كرواتيا) ونيميغن (هولندا) - المجموعة الخامسة:

ميلان (ايطاليا) وهيرينفين (هولندا) وبراغا (البرتغال) وبورتسموث (انجلترا) وفولفسبورغ (المانيا).

- المجموعة السادسة:

هامبورغ (المانيا) واياكس امستردام (هولندا) وسلافيا براغ (تشيكيا) واستون فيلا (انجلترا) وزيلينا (سلوفاكيا).

- المجموعة السابعة:

فالنسيا (اسبانيا) وكلوب بروج (بلجيكا) وروزنبورغ (النروج) وكوبنهاغن (الدنمارك) وسانت اتيان (فرنسا).

- المجموعة الثامنة: سسكا موسكو (روسيا) وديبورتيفو كورونا (اسبانيا) وفيينورد روتردام (هولندا) ونانسي (فرنسا) وليش بوزنان (بولندا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى