مصدر صومالي:اتفاق وشيك لتحرير السفينة الأوكرانية المختطفة

> مقديشو «الأيام» عبدي شيخ:

> ذكر أحد شركاء قراصنة صوماليين يحتجزون سفينة أوكرانية على متنها دبابات وأسلحة أخرى أمس أن القراصنة أوشكوا على التوصل لاتفاق لفدية قيمتها ثمانية ملايين دولار سيجرى بموجبه الإفراج عن السفينة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال شريك تجاري للقراصنة عرف نفسه فقط على أنه فرح لرويترز «سيحمل قارب النقود من جيبوتي ويتوقع أن يحرر القراصنة السفينة خلال الليلتين القادمتين». ولم يؤكد مسؤولو بحرية في المنطقة ذلك.

وقال قراصنة على متن السفينة (إم.في.فاينا) اتصلت رويترز بهم عبر هواتف متصلة بالأقمار الصناعية إنهم لم يعودوا يتحدثون إلى وسائل الإعلام على الرغم من إجراء العديد من المقابلات خلال الأسبوعين الماضيين.

وتحتجز السفينة منذ نهاية سبتمبر الماضي وعلى متنها طاقم مكون من 20 شخصا في أبرز حادث ضمن العشرات من هجمات القراصنة قبالة الصومال هذا العام.

وتضم حمولتها من المعدات العسكرية 33 دبابة طراز (تي- 72) كانت في طريقها إلى ميناء مومباسا في كينيا.

وتراقب سفن حربية تابعة للبحرية الأميركية السفينة الواقفة قبالة الشاطئ بالقرب من بلدة هوبيو الصومالية ويحرسها نحو 50 قرصانا.

وقال فرح الذي أدلى بمعلومات موثوق بها في السابق بشأن أنشطة للقراصنة «توصل القراصنة على متن السفينة الأوكرانية إلى اتفاق لفدية قيمتها ثمانية ملايين دولار أمريكي». وأضاف «أعتقد أن الأمريكيين يدركون الاتفاق نظرا لأنه ليس هناك أي بديل آخر لتحرير السفينة. إذا هددت السفن الحربية فإن القراصنة سيموتون في قتال أخير ويخاطرون بالرهائن».

وأثارت أزمة السفينة قلقا دوليا بشأن القرصنة في طرق الشحن المزدحمة في خليج عدن وقبالة سواحل الصومال على المحيط الهندي.

وحث مجلس الأمن الدولي أمس الأول الثلاثاء الدول التي لديها سفن تابعة للبحرية في منطقة القرن الأفريقي على اتخاذ إجراء ضد القراصنة. وحصل القراصنة على الملايين في صورة فدى هذا العام ورفعوا تكاليف التأمين على السفن.

وأعرب فرح عن سخريته من التهديد الدولي. وقال:«لقد صوت العالم مرارا لصالح قتال القراصنة ولو كان الأمر يتمثل في قطعة من الكعك لما اكتفت السفينة الأمريكية عندئذ بمجرد مراقبة السفينة الأوكرانية». رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى