البنتاجون يبحث عن قوات لافغانستان من خارج حلف الاطلسي

> اوهريد «الأيام» كريستين روبرتس :

> دعت الولايات المتحدة دولا في جنوب شرق اوروبا أمس الأربعاء من بينها دول تسعى للانضمام الى عضوية حلف شمال الاطلسي الى ارسال مزيد من القوات للقتال ضد التمرد في افغانستان.

ومع تصاعد الصراع مع مقاتلي طالبان يبحث وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس بدرجة متزايدة عن مساهمات جنود من خارج حلف شمال الاطلسي.

وقال جيتس في اجتماع على مستوى وزراء الدفاع في دول جنوب شرق اوروبا وهي مجموعة تضم 12 دولة تضم ايطاليا وتركيا واوكرانيا ورومانيا ومقدونيا "مع استمرار الموقف على الارض في العراق في التحسن فانني أحثكم على بحث ارسال قوات عسكرية من جانبكم الى افغانستان."

وقال "المساعدة التي ستقدمونها لن تساعد فقط افغانستان على حماية مواطنيها ورعايتهم وانما ستعزز ايضا الدور المهم الذي تقومون به في ضمان السلام والاستقرار في انحاء العالم."

وتصاعد العنف في افغانستان منذ اكثر من عامين وطلب وزير الدفاع الامريكي مجددا من اعضاء حلف الاطلسي ودول اخرى ارسال قوات ومعدات واموال الى منطقة الحرب. ومازال قادة حلف الاطلسي يقولون انهم يحتاجون الى ثلاثة الوية أو ما بين عشرة الاف و12 الف جندي.

وبينما مازال من المرجح ان تسد الولايات المتحدة تلك الاحتياجات في العام القادم فيما يبدأ البنتاجون تحويل التركيز من العراق الى افغانستان يشعر مسؤولون امريكيون بالقلق من ان الدول الاعضاء في حلف الاطلسي سيرون ذلك على انه ذريعة لعدم الوفاء بتعهدات بتخصيص مزيد من الموارد.

وقال جيتس للصحفيين الذين يسافرون معه هذا الاسبوع "انني اريد ان اتأكد من ان الجميع يفهمون ان الزيادات في القوات الامريكية لا ينظر اليها على انها بديل لمساهمات حلف شمال الاطلسي." وسيثير جيتس هذه القضية في اجتماع حلف الاطلسي الذي يعقد في بودابست يوم الخميس.

وللولايات المتحدة 33 الف جندي في افغانستان بينهم 13 الف جندي يتبعون مهمة حلف الاطلسي. والولايات المتحدة لها أكبر قوات يليها بريطانيا التي لديها ثمانية الاف جندي.

وكل اعضاء مجموعة جنوب شرق اوروبا باستثناء البوسنة لها قوات في افغانستان قوامها الاجمالي خمسة الاف جندي. ولايطاليا 2350 جنديا يليها تركيا التي لديها 800 جندي ورومانيا 725 جنديا وبلغاريا 460 جنديا وفقا لبيانات حلف شمال الاطلسي.

وقال فيليب ريكر السفير الامريكي لدى مقدونيا ان مقدونيا التي اعلنت يوم أمس الأول انها ستسحب قواتها التي تبلغ 77 جنديا من العراق سترسل مزيدا من القوات الى افغانستان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى