الجميع متفق على رد عالمي على الازمة المالية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش الذي كان محاطا بوزراء مالية دول مجموعة السبع، أمس السبت بواشنطن ان الجميع متفقون على الحاجة الى "رد جدي شامل" على الازمة المالية الحالية.

واوضح اثر اجتماعه لاربعين دقيقة مع وزراء ورؤساء المصارف المركزية لدول مجموعة السبع ورئيس البنك الدولي والمدير العام لصندوق النقد الدولي "الجميع مقر باننا ازاء ازمة شاملة تتطلب ردا جديا على المستوى العالمي".

كما حضر اللقاء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخزانة هنري بولسون ومستشار الامن القومي ستيفن هادلي، في الوقت الذي تسعى فيه الادارة الاميركية بكافة الوسائل لطمأنة الاميركيين والمستثمرين.

وقال بوش "ان على الولايات المتحدة الاضطلاع بدور خاص" في التوصل الى حل مؤكدا ان "حكومتنا ستستخدم كافة الوسائل لحل الازمة".

وتعهد الرئيس الاميركي بعدم تكرار الاخطاء المرتكبة خلال ازمة 1929 التي بدأت في الولايات المتحدة لتطال العالم باسره.

وقال "لقد حدثت ازمات سابقا حين حشدت قوى كبرى طاقاتها ضد دول اخرى او حين حاولت ان تعزل نفسها عن العالم".

واضاف "هذه المرة الامور مختلفة ويعمل القادة المجتمعون بواشنطن نهاية هذا الاسبوع جميعا على تحقيق الاهداف ذاتها".

واكد "نحن في مركب واحد وسننجو معا".

وجاء اجتماع بوش بالوزراء بعد 12 ساعة من نشر وزراء مالية ورؤساء البنوك المركزية لدول مجموعة السبع أمس الأول بواشنطن "خطة عمل" من خمس نقاط لمواجهة الازمة المالية تعهدوا بموجبها بحماية المصارف الكبرى من الافلاس.

وازاء العاصفة التي تهب في اسواق المال وتشل سوق القروض يكثف الوزراء والمسؤولون الماليون الاجتماعات في مسعى للتهدئة ولاظهار ان الجميع يعمل في سبيل هدف واحد.

وفي هذا السياق تجتمع اللجنة النقدية والمالية الدولية لصندوق النقد الدولي أمس السبت في العاصمة الاميركية لمناسبة اجتماعات الخريف لهذه المؤسسة المالية الدولية.

وعشية اليوم (أمس) أجتمعت الدول المصنعة والدول الناشئة في صلب مجموعة العشرين لبحث الازمة التي بدأت اساسا في الدول الغنية غير انها تنذر بالاتساع.

واعرب بوش عن ارتياحه للتعاون الدولي القائم وقال "في الوقت الذي تواجه فيه بلداننا التحديات الفريدة التي تطال انظمتنا المالية كافة، علينا مواصلة التعاون والتأكد من ان تحركاتنا منسقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى