ايران تندد بقرار بريطانيا الافراج عن أحد مسلحين استولوا على سفارتها

> لندن «الأيام» رويترز :

> نددت إيران بقرار السلطات البريطانية أمس السبت الإفراج عن العضو الوحيد الذي بقي على قيد الحياة من مجموعة مسلحين استولوا على السفارة الايرانية بلندن في عام 1980.

وأوردت عدة صحف بريطانية أمس الأول تقارير بشأن إطلاق سراح فوزي نجاد (50 عاما) خلال أيام بعد أن قضى 27 عاما في السجن.

وكان ستة مسلحين قد استولوا على السفارة الايرانية بلندن في ابريل نيسان عام 1980 مطالبين بالإفراج عن سجناء سياسيين في إيران واحتجزوا 21 رهينة قتلوا اثنين منهم.

وانتهى الحصار المثير الذي استمر ستة أيام عندما اقتحمت قوات خاصة بريطانية المبنى وأنقذت 19 رهينة وقتلت خمسة من المسلحين.

وحكم على نجاد وهو الوحيد الذي نجا من المجموعة بالسجن مدى الحياة في عام 1981 لكن صحيفة الجارديان نقلت عن محاميه قوله إن هيئة العفو توصلت إلى أنه لم يعد يشكل تهديدا للمجمتع وحكمت بأن من الممكن العفو عنه.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المحامي.

وقالت السفارة الايرانية في بيان إن ايران "تندد بشدة" بقرار الإفراج عن نجاد في خطوة قالت إنها سيكون لها "تأثيرات سلبية على العلاقات" بين إيران وبريطانيا.

وأضافت أن الإفراج عن نجاد مبعث "قلق عميق ومخاوف بين المواطنين الايرانيين والبريطانيين" ودعت الحكومة البريطانية لإعادة النظر في القرار.

كما أعرب البيان عن "القلق البالغ بشأن زيادة التهديدات الامنية" ضد السفارة الإيرانية في لندن التي كانت هدفا لحادث إشعال حريق في الشهر الماضي.

وأوردت صحيفة التايمز أن إيران تريد عودة نجاد إلى طهران لمحاكمته فيما يتعلق بالحصار في عام 1980 لكن بريطانيا أوقفت ترحيله لأنها لم تتلق ضمانات بألا يحكم عليه بالإعدام في ايران.

وامتنع متحدث باسم وزارة الداخلية عن التعليق بشأن قضية نجاد.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن "الايرانيين لم يطلبوا تسلمه رسميا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى