اصلاحي ايراني بارز يخوض الانتخابات الرئاسية عام 2009

> طهران «الأيام» حسين جاسب :

>
رئيس البرلمان السابق مهدي كروبي
رئيس البرلمان السابق مهدي كروبي
قال اصلاحي ايراني بارز أمس الأحد انه سيرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية العام المقبل كمنافس للرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد الذي يتوقع على نطاق واسع ان يسعى للفوز بفترة رئاسة ثانية مدتها اربع سنوات.

وقال رئيس البرلمان السابق مهدي كروبي في مؤتمر صحفي انه سيرشح نفسه في انتخابات يونيو حزيران 2009 وهو أول سياسي كبير يعلن ترشيح نفسه.

وقال كروبي في مؤتمر صحفي "اعلن أنني مرشح في انتخابات العام القادم."

وأضاف "في رأيي لم تكن حكومة احمدي نجاد ناجحة في كل من السياسة الخارجية والقضايا الاقتصادية."

وقال كروبي في وقت سابق هذا العام ان على ايران ان تكون مستعدة للتحدث مع خصومها خصوصا الولايات المتحدة. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين واشنطن وطهران منذ نحو ثلاثة عقود وهما على خلاف بشأن برنامج ايران النووي.

وانتقد الاصلاحيون الذين يسعون لاحداث تغيير سياسي واجتماعي احمدي نجاد لفشله في الحد من التضخم المتزايد. وكان أحمدي نجاد وصل الى السلطة قبل اربعة اعوام متعهدا بإحياء قيم الثورة الاسلامية.

وقال كروبي "التضخم هو شيء يتعامل معه الناس من الصباح الى المساء."

كما شكك الاصلاحيون في أسلوب الرئيس في ادارة المسألة النووية قائلين ان تصريحاته الحادة اغضبت الغرب الذي يقود جهودا لفرض عقوبات دولية على إيران,ويقولون انه كان من الافضل استخدام مزيد من العمل الدبلوماسي.

وتتهم حكومات غربية ايران بالسعي لامتلاك اسلحة نووية وهو اتهام تنفيه طهران. وتقول ايران انها تريد اتقان التكنولوجيا النووية كي تتمكن من توليد الكهرباء وتصدير مزيد من النفط والغاز.

لكن احمدي نجاد حظي بدعم حاسم من الزعيم الإيراني الاعلى اية الله علي خامنئي وهو صاحب اعلى سلطة في الجمهورية الاسلامية وله القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

ويقول منتقدو احمدي نجاد انه ساعد على عزل ايران وتعريضها لثلاث مجموعات من العقوبات الدولية لكن خامنئي اشاد بموقف أحمدي نجاد الذي لا يلين في النزاع النووي.

ويقول بعض المحللين ان دعم خامنئي ووجود احمدي نجاد في المنصب حاليا يجعلانه الاوفر حظا للفوز به في الانتخابات رغم تعرضه لانتقادات في البرلمان والاعلام ومن جانب الرأي العام بسبب التضخم المتزايد الذي بلغ الان 29 في المئة.

ولم يذكر الرئيس السابق محمد خاتمي وهو اصلاحي بارز آخر ما اذا كان سيخوض السباق الرئاسي.

وقال محلل ايراني انه يعتقد ان فرص كروبي في الفوز على احمدي نجاد تتوقف على دعم الجماعات الاصلاحية الاخرى واحتمالات ترشح خاتمي.

واضاف المحلل الذي طلب عدم نشر اسمه "اذا التفت جميع الجماعات الاصلاحية حول كروبي.. نعم قد تكون لديه فرصة في هذه الحالة."

(شاركت في التغطية زهراء حسينيان) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى