استئصال كلية مواطن من أبناء لحج في الأردن سببه:نسيان الأطباء بالمستشفى قطعة شاش أثناء إجراء عملية استخراج حصوات قبل سنتين

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> لم يعلم المواطن فضل محمد فضل الفضلي (37 عاما) من أبناء مديرية تبن بمحافظة لحج أن سبب الأوجاع والآلام التي عاناها في خاصرته اليمنى خلال السنوات الثلاث الماضية - بعد أن أجرى عملية استخراج حصوات في الكلية اليمنى بمستشفى ابن خلدون بلحج في 2005/11/30، أثناء إقامة مخيم طبي لإحدى الجمعيات الخيرية - أن سببها نسيان الأطباء (شاش) طبيا في أعلى الكلية وأسفلها، مما أدى إلى استئصال الكلية في أحد مستشفيات المملكة الأردنية الهاشمية.

المواطن فضل محمد قال لـ «الأيام»: «كنت أعاني من حصوة في الكلية اليمنى لما أثبتته نتائج الأشعة العادية والملونة، قدر حجمها بعشرين ملم، وقمت بالتسجيل في المخيم الطبي الذي أقامته إحدى الجمعيات الخيرية بمستشفى ابن خلدون بلحج».

وأضاف: «وتم عمل الترتيبات والفحوصات في المستشفى نفسه، وأجريت العملية بتاريخ 2005/11/30، وتم استخراج الحصوة من الكلية، وبعد العملية بدأت أشعر بالألم في الشق الأيمن من البطن بداية يوليو 2008، أي بعد العملية بمدة طويلة، وحينها عرضت نفسي على الأطباء وتبين بالأشعة المقطعية أن هناك ورما أعلى وأسفل الكلية اليمنى مجهول الطبيعة، وأفادني الأطباء بأنه قد يكون ورما خبيثا، حيث يتراوح حجم الورم الأعلى مابين 7-5سم، والأسفل 5-4سم».

وتابع بالقول:«لقد ذهبت إلى الأردن للعلاج حسب توصية الأطباء، وهناك كانت المفاجأة، حيث أكد الأطباء في الأردن أن السبب الرئيس في هذا الالتهاب هو وجود قطعة شاش يمنع استخدامها في العمليات، هي من أدوات العملية السابقة التي أجريت لي في مستشفى ابن خلدون بلحج».

المواطن فضل سلم لـ «الأيام» تقريرا طبيا من المستشفى التخصصي بالمملكة الأردنية.. جاء فيه مايلي: «المذكور يعاني ألما في الخاصرة اليمني، وقد أظهر التصوير الطبقي المحوري وجود كتلتين غريبتين متصلتين بالكلية اليمنى واحدة أعلاها والثانية أسفلها، وينطبق عليهما شعاعيا وصف أورام يحتمل أن تكون خبيثة.. وقد أجريت له عملية استئصال الكلية اليمنى والكتل المتصلة بها يوم 2008/9/11م في المستشفى التخصصي، وقد لوحظ تليف شديد حول الكلية والكتل المذكورة، وقد فتحت تلك الكتل بعد العملية وتبين أنها تحتوي على شاش أبيض متكيس في أعلى الكلية وأسفلها».

وجاء فيه أيضا: «جدير بالذكر أن المذكور قد أجريت له عملية استخراج حصى من الكلية اليمنى قبل سنتين، ويبدو أن هذا الشاش قد نسي في جسم المريض منذ تلك العملية، وأن الشاش المذكور لم يحتو على الخط المميز للشاش المستعمل في عمليات الجراحة والذي تظهره الصور الشعاعية، وقد استعمل في العملية الأولى الشاش الأبيض والذي لايجوز إدخاله إلى داخل العملية.. وخرج المريض من المستشفى بتاريخ 2008/9/16م وحالته العامة جيدة جدا».

عبر «الأيام» طالب المواطن فضل بإجراء تحقيق في قضيته، التي أدت إلى استئصال كليته اليمنى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى