قائد.. حلف شمال الاطلسي لا يخسر الحرب في أفغانستان

> قندهار «الأيام» جوناثان بيرش :

> قال الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد القوات الدولية في أفغانستان أمس الأحد إن حلف شمال الاطلسي لا يخسر الحرب ضد حركة طالبان في أفغانستان لكن لا يوجد عدد كاف من القوات لتوفير الامن اللازم للناس هناك.

وكان العنف المتفشي والذي يبدو أنه بلا نهاية في أفغانستان قد دفع بعدد من القادة العسكريين والسياسيين إلى إصدار إنذارات بشأن أفغانستان التي قتل فيها أربعة آلاف شخص على الاقل العام الحالي فقط ثلثهم من المدنيين.

وقال ماكيرنان في مؤتمر صحفي "إننا لا نخسر الحرب في أفغانستان... لكن ليس لدينا قوات كافية هنا لتتمكن من توفير الامن الملائم لشعب أفغانستان."

وقال البريجادير مارك كارلتون سميث قائد القوات البريطانية في أفغانستان الاسبوع الماضي إن حلف شمال الاطلسي لن ينتصر في الحرب لكن الهدف هو جعل حركات التمرد تنحسر إلى معدل يمكن للقوات الافغانية السيطرة عليه.

ووصف وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس تصريحات القائد البريطاني بأنها "انهزامية."

وقال ماكيرنان إن الاهم هو وجود المزيد من الجنود الافغان وقوات الشرطة الافغانية لكن حتى تتطور هذه القوات وتتمكن من تحقيق الامن لا تزال رغبة المجتمع الدولي في إرسال قوات للقتال كبيرة.

وأضاف "ليس لدينا قوات أمن كافية في كل مكان بأفغانستان بسبب اتساع رقعة البلاد وتعداد سكانها وجغرافيتها والتمرد فيها لذا فنحن بحاجة للمزيد من المساهمات."

وقال ماكيرنان الشهر الماضي إنه بحاجة لثلاث لواءات ووحدات دعم أي ما يصل إلى نحو 15 ألف جندي بجانب قوات أمريكية إضافية قوامها أربعة آلاف جندي من المقرر أن تصل إلى أفغانستان.

لكنه أضاف أن إرسال المزيد من القوات لا يضمن وحده النصر وأكد على الحاجة للحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية بجانب الامن.

وقال "نحن بحاجة بالطبع إلى المزيد من القوات العسكرية هنا.. لكنني سأكون أول من يقول لكم إن القوات العسكرية الاضافية لن تضمن وحدها النصر للشعب الافغاني."

وأضاف "أعتقد أن شعب أفغانستان سينتصر في هذا البلد. لن يكون بهذه السرعة ولا بالشكل الذي نريده جميعا. لكننا سننتصر وننتصر تعني أن شعب أفغانستان سينتصر."

وفي أحدث موجات العنف في أفغانستان قال داود أحمدي المتحدث باسم حاكم إقليم هلمند بجنوب أفغانستان اليوم إن القوات الأفغانية والقوات بقيادة حلف شمال الأطلسي قتلت 65 من مقاتلي حركة طالبان كانوا يستعدون لشن هجوم على عاصمة الإقليم.

وأضاف أن الملا قدرة الله زعيم مجموعة مقاتلي طالبان من بين القتلى إلا أنه لم تقع اصابات في صفوف القوات الأفغانية وقوات حلف الأطلسي.

ومعظم قوات حلف شمال الأطلسي الموجودة في هلمند بريطانية.

وقال ماكيرنان "رصد عدد كبير من المتمردين يقدر بالمئات وواجهتهم عملية مشتركة بين قوة مهمات هلمند والجيش الوطني الافغاني."

وأضاف "قتل عدد كبير من المتمردين. ولم أسمع تقارير تفيد بوقوع اصابات بين المدنيين أو سقوط ضحايا من المدنيين في العملية."

ولبريطانيا نحو ثمانية آلاف جندي في الإقليم الصحراوي.

وتخوض القوات البريطانية معارك يومية تقريبا مع مقاتلي حركة طالبان في هلمند منذ أن انتقلوا إلى الإقليم عام 2006 إلا أن العاصمة لشكركاه هادئة نسبيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى