عرض (صوت الربيع) عن فريد الأطرش وشقيقته أسمهان يفتتح مهرجان الموسيقى العربية

> القاهرة «الايام» أ.ف.ب:

> بعد النجاح الكبير الذي شهده مسلسل (أسمهان) الذي عرض خلال شهر رمضان، قررت إدارة مهرجان الموسيقى العربية تكريم أسمهان وشقيقها فريد الأطرش بعرض (صوت الربيع) في حفل افتتاح الدورة 17 للمهرجان في الأول من نوفمبر المقبل. والعرض الذي سيقدم من إعداد رئيسة المهرجان رتيبة الحفني، ومن إخراج جيهان مرسي.

وقالت رئيسة المهرجان رتيبة الحفني في مؤتمر صحافي عقد مساء الأحد في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية أن «المغنية السورية وعد البحري التي أدت أغاني أسمهان في المسلسل، وتميزت بصوت رائع، ستكون من ضمن المطربين العرب الذين يشاركون بفعاليات المهرجان التي تستغرق عشرة أيام».

وقد حقق مسلسل (أسمهان) الذي أخرجه التونسي شوقي الماجري، ولعبت البطولة فيه السورية سلاف فواخرجي، في حين قدم الفنان المصري أحمد شاكر شخصية فريد الأطرش، نجاحا كبيرا خلال عرضه على الشاشة الصغيرة. ومن المنتظر أن يقدم في المهرجان خلال الأيام العشرة التي يستغرقها 41 حفلا موسيقيا وغنائيا، يشارك فيها مطربون وموسيقيون من 9 دول عربية، هي مصر ولبنان وفلسطين وسوريا والمغرب واليمن والأردن والعراق والسعودية.

وتشارك 12 فرقة موسيقية من مصر ومن البلاد العربية، بينها من مصر (فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية) و(الفرقة القومية للموسيقى العربية) و(فرقة الكومبو) و(مجموعة الحفني للموسيقى العربية) و(فرقة نادي الصيد للموسيقى العربية) و(فرقة أوبرا الإسكندرية) و(فرقة قيثارة). ومن فلسطين تشارك فرقة (مجموعة الفارابي) ومن لبنان (كورال الفيحاء) ومن العراق فرقة (ناظم الغزالي) ومن السعودية (فرقة ألوان الموسيقية).

ويشـــارك أيضـــا في المهرجان 17 مطربا من هذه الـــدول، بينهم من مصر هــــاني شـــاكر ومحمد ثروت وريهـــام عبد الحكيم ومي فاروق وغادة رجب وخالد سليم وهاني عامر وآمال ماهر ومن سوريا وعد البحري وإيمان باقي ومجد الآغا ومن لبنان مروان خوري ومن المغرب كريمة الصقلي ومن اليمن أحمد فتحي ومن الأردن ديانا كرازون. وبشكل فردي يقدم عازف الكمان اللبناني جهاد عقل حفلا خاصا، كذلك سيقدم عرض تمثيلي يشارك فيه الفنان أحمد راتب مع المطربة السورية إيمان باقي. ويقام على هامش المهرجان مؤتمر الموسيقى العربية، الذي يناقش في دورته هذا العام محاور (تأثر الارتجال بالتراث الموسيقي المحلي) إلى جانب مناقشة (تنمية الإبداع عند الطفل) والتطرق لمخطوطة موسيقية. وستركز المسابقة الرسمية للمهرجان على الارتجال في الغناء العربي في مجالات ليالي ومواويل أو ابتهالات دينية وارتجالات على مقطع لحني مختار من لجنة التحكيم، وتمنح ثلاث جوائز في هذه المسابقة الأولى بقيمة 5 آلاف جنيه (900 دولار) والثانية 3 آلاف جنيه (550 دولارا) والثالثة ألفي جنيه (370 دولارا).

ويكرم المهرجان هذا العام عشرة فنانين، تسعة منهم من مصر، وهم الموسيقار مصطفى ناجي والمايسترو سامي نصير والشاعر عبدالرحمن الأبنودي والمطربة عفاف راضي والعازف عبده داغر والروائي والإعلامي خيري شلبي وإبراهيم رأفت والعازف عبده قطر وفنان الخط العربي عبدالله عثمان. أما الفنان العربي الوحيد المكرم في هذه الدورة فهو الفنان السعودي سراج عمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى