اوباما يعلق حملته لزيارة جدته المريضة

> وست بالم بيتش «الأيام» ا.ف.ب :

>
اوباما مع جداه
اوباما مع جداه
اعلن المرشح الديمقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما مساء أمس الأول تعليق حملته الانتخابية لزيارة جدته (85 عاما) المريضة جدا في هاواي.

ومن المتوقع ان يتوجه اوباما غداً الخميس الى هاواي حيث تعيش جدته بعد تجمع انتخابي مقرر في انديانابوليس (انديانا. شمال) كما اوضح مستشاره لشؤون الاتصالات روبرت غيبس.

ومن المفترض ان يستأنف سناتور ايلينوي حملته الانتخابية السبت.

وقال غيبس "تدهورت صحتها في الاسابيع الاخيرة بحيث اعتبرت حالتها بالغة الخطورة". واوضح ان مادلين دنام جدة اوباما لجهة امه كانت دوما من اهم الاشخاص المؤثرين في حياته".

فبعد رحيل والده فيما كان لا يزال طفلا تولت والدته وجدته وجده تربيته.

ويأتي هذا الحدث الاليم بالنسبة لاوباما في وقت بدأ فيه العد العكسي للانتخابات الرئاسية الاميركية بحيث لم يبق سوى 15 يوما قبل الاستحقاق الكبير.

وقد الغى اوباما التجمعات التي كانت مقررة في الايام المقبلة في ايوا (وسط) وويسكنسن (شمال).

وقبل الاعلان عن تعليق حملته كان اوباما يعتزم تنظيم مهرجانات انتخابية في ولايات صوتت مع الجمهوريين اثناء الانتخابات الاخيرة خصوصا في فلوريدا (جنوب شرق).

وقام سناتور ايلينوي بمهرجان انتخابي مساء أمس الأول في اورلاندو (فلوريدا) الى جانب منافسته السابقة في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

وهي المرة الاولى منذ حزيران/يونيو التي يتواجد فيها الاثنان جنبا الى جنب في تجمع.

وكان امام ناخبي فلوريدا حيث هناك اكثر من نصف مليون من المسجلين الجدد، امكانية التصويت مسبقا.

ويركز المرشح الديمقراطي بشكل خاص على ولاية فلوريدا التي فاز بها بوش في العامين 2000 و2004.

فمع ناخبيها الكبار البالغ عددهم 27 تعتبر هذه الولاية واحدة من الولايات القليلة التي يمكن ان تحسم فيها الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويجب ان يجمع المرشح 270 صوتا على الاقل من كبار الناخبين البالغ عددهم الاجمالي 538 ليصبح رئيسا للولايات المتحدة. وفي العام 2004 افتقر المرشح الديمقراطي انذاك جون كيري 18 صوتا من كبار الناخبين ليفوز بالرئاسة بدلا من جورج بوش.

وحذر اوباما انصاره من هجمات "عدوانية" من قبل الجمهوريين في الايام الاخيرة من الحملة. وقال "ان السباق سيشتد" داعيا انصاره لمواصلة التعبئة.

من جهته استغل المرشح الجمهوري جون ماكين الذي يقوم بحملته في ميزوري (وسط) ملاحظات المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس جو بيدن ليقول ان اوباما سيضطر على الارجح لمواجهة ازمة دولية في الاشهر الستة الاولى من رئاسته ليطعن بمصداقية خصمه الديمقراطي.

وكان جو بيدن قال الاحد انه لا يتوجب انتظار "ستة اشهر" لكي "يمتحن العالم باراك اوباما كما امتحن جون كينيدي".

فاسرع ماكين في استغلال ذلك ليقول ان اوباما لا يملك الخبرة الضرورية لمواجهة ازمة فهذا يشكل خطرا لا يجوز للولايات المتحدة ان تسمح به.

واكد ماكين "لا نريد رئيسا يدعو العالم الى امتحانه في وقت يمر فيه اقتصادنا بازمة ونحن نخوض اصلا حربين".

وفي هذه الاثناء قال المرشحان السابقان في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري الى البيت الابيض مايك هكابي ورودي جولياني لبعض شبكات التلفزة ان اوباما استهلك المخدرات في فترة شبابه.

واشار استطلاع غالوب اليومي الى تقدم اوباما ب11 نقطة الجمعة (52% مقابل 41%).

كما اشار المعهد نفسه الذي يقوم باستطلاعين يوميين اخرين مع منهجية مختلفة الى تقدم اوباما بفارق 5 او 9 نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى