تصفيات مونديال 2010 ..اليوم قرعة الدور الثالث والحاسم لدول أفريقيا

> زيوريخ (سويسرا) «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> تسحب اليوم الاربعاء في زيوريخ مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم قرعة الدور الثالث الحاسم للتصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم افريقيا اللتين تستضيفهما جنوب افريقيا وأنغولا على التوالي عام 2010.

ووزعت المنتخبات ال20 المتأهلة الى الدور الحاسم على 4 مستويات وجاءت مصر حاملة اللقب القاري في المستوى الاول إلى جانب الكاميرون وغانا ونيجيريا وساحل العاج، فيما جاءت المنتخبات المغاربية الثلاثة المغرب والجزائر وتونس في المستوى الثاني إلى جانب مالي وغينيا، وجاء السودان ممثل العرب الخامس في الدور الثالث في المستوى الرابع إلى جانب رواندا وتوغو وموزامبيق ومالاوي.

وستوزع المنتخبات على 5 مجموعات من 4 منتخبات يتأهل بطل كل منها إلى المونديال، فيما تحجز المنتخبات الثلاثة الاولى في كل مجموعة بطاقاتها إلى النهائيات القارية في أنغولا.

وأعرب نجم نادي ويجان الانجليزي عمرو زكي الذي يتصدر ترتيب هدافي دوري الدرجة الانجليزية الممتازة عن تفاؤله الكبير بقدرة فريقه على بلوغ النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1934 و1990 (كلاهما في إيطاليا)..وقال زكي: «نحن متفائلون بقدرتنا على بلوغ مونديال 2010 ولا نخشى مواجهة أي منتخب في التصفيات».

تونس
تونس
خلال نهائيات كأس أمم افريقيا الاخيرتين نجحنا في التفوق على منتخبي ساحل العاج والكاميرون وبالتالي نحن مستعدون لمواجهة أقوى المنتخبات الافريقية».

وكان لسان حال مدرب المنتخب المصري حسن شحاتة مماثلا لزكي إذ قال: «نحن أبطال افريقيا وبالتالي يتوجب على جميع المنتخبات أن تحترم إنجازنا وأن تخاف مواجهتنا وليس العكس».

وتابع «بالطبع وجودنا في المستوى الاول سيجعلنا نتحاشى المنتخبات الافريقية القوية أمثال الكاميرون وساحل العاج ونيجيريا».

ساحل العاج
ساحل العاج
لكنه أعرب عن قلقه من مواجهة أحد منتخبات شمال افريقيا«لأن المنافسة بين منتخبات هذه المنطقة قوية جدا وأن تكون الاقوى لا يعني أننا سنفوز بهذه المباريات».

وأعرب نجم ميدلزبره الانجليزي أحمد حسام «ميدو» أيضا رغبته في تحاشي مواجهة أحد منتخبات شمال افريقيا وهي تونس أو المغرب أو الجزائر الموجودة في المستوى الثاني وقال في هذا الصدد: «دائما ما تكون المباريات التي تتواجه فيها منتخبات شمال افريقيا في ما بينها قوية ولا يمكن التكهن بنتيجتها لأنها لا تخضع لأية مقاييس».

مصر
مصر
ويملك المنتخب المصري فرصة كبيرة (أكثر من 60 في المئة) للوقوع في مجموعة تضم أحد منتخبات شمال افريقيا لأن المستوى الثاني يضم الجزائر والمغرب وتونس بالإضافة إلى منتخبي غينيا ومالي.

وستكون منتخبات أنغولا التي شاركت في المونديال الاخير عام 2006 والسنغال صاحبة الانجازات في مونديال 2002 وجنوب افريقيا أبرز الغائبين عن قرعة الدور الحاسم لكن الاخيرة لن تتأثر بهذا الأمر لأنها مؤهلة إلى النهائيات مباشرة كونها الدولة المستضيفة، لكنها ستغيب عن العرس الافريقي في أنغولا..وهنا المستويات الاربعة:

- المستوى الاول: مصر والكاميرون وغانا ونيجيريا وساحل العاج .

- المستوى الثاني: المغرب والجزائر وتونس ومالي وغينيا .

- المستوى الثالث:بوركينا فاسو والغابون وزامبيا وكينيا وبنين.

- المستوى الرابع: السودان ورواندا وتوغو وموزامبيق ومالاوي.

نيجيريا
نيجيريا
وهنا مواعيد الجولات الست:

- الجولة الاولى: 28 و29مارس

- الجولة الثانية: 6 و7 يونيو

- الجولة الثالثة: 20 و21 يونيو

- الجولة الرابعة: 5 و6 سبتمبر

- الجولة الخامسة: 10 و11 أكتوبر

- الجولة السادسة: 14 و15 نوفمبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى