رئيس المنطقة الحرة بعدن يشارك في اختتام دورة العمل الخاصة بتبسيط عمليات وإجراءات الاستثمار

> عدن «الأيام» خاص

>
اختتمت أمس في فندق ميركيور عدن ورشة العمل الخاصة بتبسيط عمليات وإجراءات خدمات المستثمر في المنطقة الحرة بمشاركة عدد كبير من موظفي وكوادر المنطقة الحرة في عدن.

تأتي هذه الورشة ضمن البرنامج التدريبي الخاص بمشروع التحديث الإداري وبناء القدرات أحد مكونات برنامج تطوير مدن الموانئ الممول من قبل البنك الدولي، والذي يهدف إلى إيجاد بيئة جاذبة للاستثمار مع زيادة فرص العمل وتعزيز قدرات القطاع العام، وتحسين الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال والاستثمارات الأجنبية، وتحسين وتبسيط الإجراءات ذات العلاقة بالاستثمار والمستثمرين، واعتماد نظام النافذة الواحدة لتقديم الخدمات.

وحضر الجلسة الختامية للورشة وفد من البنك الدولي والشركة الاستشارية اللبنانية (تيم إنترناشيونال).

وألقى د.عبدالجليل الشعيبي نائب رئيس الهيئة ورئيس المنطقة الحرة ـ عدن كلمة في الجلسة الختامية للورشة، أشاد فيها بالدور الداعم الذي يقدمه مشروع تطوير مدن الموانئ والقائمون على عملية التدريب من مؤسسة (تيم إنترناشيونال).

وأشار د.الشعيبي في كلمته إلى أن انخراط 65 موظفا وكادرا من المنطقة الحرة في مجمل الدورات التدريبية وورش العمل التي عقدت في مجالات مختلفة كالتخطيط الإستراتيجي وإدارة الوقت ومهارات التواصل وإدارة العلاقات العامة وتبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات للمستثمرين يساعد حتما في تحسين وتطوير الأداء ورفع كفاءة ومهارة العاملين على تسيير النشاط اليومي في المنطقة الحرة عدن، وجعلها في مصاف المناطق الحرة للدول المجاورة.

وأكد أن منهجية التحديث المقترح اتباعها سينتج عنها في المستقبل تبسيط الإجراءات وزيادة الشفافية بشكل عام، وبالتالي خلق البنية الاستثمارية الجاذبة، وخفض التكاليف، وسرعة الإنجاز، وبالتالي اختصار الوقت وزيادة الحوافز للمستثمرين ولمجتمع الأعمال في عدن.

ومن المقرر أن يجري اليوم في حفل ختامي توزيع الشهادات لـ 165 مشاركا في الورشة، يمثلون مؤسسات وهيئات مختلفة في محافظة عدن.

وعلى هامش زيارة بعثة البنك الدولي برئاسة د.سامح وهبة وعضوية السادة علي خميس، مادوراجون ماريوزلايا، وبحضور أحمد هادي سالم، مدير عام البرنامج، شارك د.عبدالجليل الشعيبي نائب رئيس الهيئة رئيس المنطقة الحرة ـ عدن في اللقاء التقييمي لأعمال الشركات الاستشارية العاملة ضمن برنامج تطوير مدن الموانئ، حيث قدمت شركة Ecorys الهولندية المعنية بتحديث الرؤية الإستراتيجية وتطوير المنطقة الحرة عدن عرضا لما تم إنجازه حتى الآن وخطة عملها للفترة القادمة مع إمكانية دراسة إنشاء مناطق اقتصادية.

وطرح خلال اللقاء ضرورة البحث عن بدائل عديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية، خاصة أن الطاقة المنتجة حاليا لاتفي بالطلبات الاستثمارية. وأشار رئيس منظمة البنك الدولي بأن برنامج تطوير مدن الموانئ وهيئة التنمية الدولية تعملان معا على دعم المنطقة الحرة ـ عدن من أجل تحقيق أهدافها التنموية كخطوة أولى في هذا الاتجاه، وسيتم إنزال مناقصة عامة لتطوير القطاعين L J في بداية يناير 2009، على أن يسبق ذلك جولة وبحث تسويقي في عدد من الدول في الخليج العربي، ماليزيا، الهند، سنغافورة، بغرض عرض المشروع على رجال الأعمال والمال والشركات العالمية المطورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى