لاريجاني: إيران تفخر بدعمها لحماس وحزب الله

> المنامة «الأيام» د.ب.أ :

> قال رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني مساء أمس الأربعاء إن طهران تفخر بدعمها لحركة حماس وحزب الله ، رافضا وصف ذلك بأنه دعم لـ "الإرهاب".

وأضاف أن هذا الدعم جزء من التزام إيران الاقليمي لمساعدة جيرانها في محاربة "الاحتلال" ، متهما الولايات المتحدة والغرب واسرائيل بمخالفة قيم الحرية والديمقراطية.

وقال لاريجاني " نحن ندعم حزب الله لأنه يتبنى فكرا راقيا. ندعم حماس ، فهل حركة حماس شيعية؟ نحن نقف معها ونؤيدها.. ونحن ندعم أي اتجاه حر في العالم ، حتى لو كان في أمريكا اللاتينية".

وأضاف: "هل فعلا حركة حماس التي تدعم الشعب الفلسطيني إرهابية؟ الشعب الفلسطيني صوت لحركة حماس ، فهل هذا إرهاب؟ إن الغربيين الذين يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان يحاصرون الشعب الفلسطيني في غزة ويمنعون عنهم الأدوية ووسائل الحياة. نحن نفتخر بأننا ندعم حركات مثل حماس وحزب الله".

وذكر في حديثه عن حماس وحزب الله "إنهم مقاتلون من أجل الحرية.. يحاربون دفاعا عن بلادهم واستقلالها، وهذا ليس بإرهاب".

وأكد رئيس البرلمان الايراني دعوة بلاده لجيرانها من دول الخليج إلى عدم السماح بإقامة قواعد عسكرية أمريكية أو غربية على أراضيها ، مشددا على أن طهران لم تمثل قط تهديدا لجيرانها.

ووصف كبير مفاوضي ايران النوويين سابقا العلاقات بين طهران ودمشق بأنها استراتيجية ، كما قلل من شأن أي تأثير محتمل للمفاوضات الإسرائيلية-السورية غير المباشرة علي تلك العلاقات.

وذكر لاريجاني "على الرغم من محادثات السلام ، إلا أنهم (الاسرائيليون) يواصلون بناء المستوطنات ولم يتم تحقيق أي من جهودهم المزعومة من أجل السلام.. فالمشكلة الحقيقية تكمن في الكيان الصهيوني ، نظرا لأن وجوده يعتمد على إثارة الصراع في المنطقة".

وفي مقابلة نشرتها صحيفة "الوسط" البحرينية في وقت سابق اليوم ، انتقد لاريجاني وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بشكل شخصي ، مشيرا إلى أنها لم تنجب أطفالا.

ونقلت الصحيفة البحرينية عن لاريجاني قوله إنه "لابد من إعادة النظر فيما يقوله الغرب. فوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس حرضت البعض على الانقضاض على حزب الله وقالت إنها تسعى لخلق شرق أوسط جديد أثناء العدوان الإسرائيلي الذي دام 33 يوما".

وأضاف قائلا "ولأنها امرأة لم تمر بتجربة الحمل فهي لا تعرف أن توليد شيء ما يحتاج إلى مدة أطول".

وفي الوقت ذاته ، ذكرت صحيفة "الوطن" اليومية السعودية أنه من المتوقع أن يتوجه لاريجاني إلى العراق ولبنان خلال الايام القليلة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إيرانية طلبت عدم الكشف عن هويتها القول إن لاريجاني سيحمل رسائل من المرجع الديني الشيعي في العراق آية الله علي السيستاني إلى أمين عام حزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله.

وذكرت المصادر أن الرسالة التي يحملها لاريجاني تعكس موقف السيستاني إزاء الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى