(ميدو ) متهم بتعطيل احتراف زكي ومن الذي لا يريد شراء «البلدوزر»؟«الثعلب» حازم

> لندن «الأيام الرياضي» عن mbc:

>
تألق عمرو زكي في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وتأخر احترافه في الدوري الانجليزي بعد ادعاء بتسبب مواطنه أحمد حسام (ميدو) في ذلك، لكن الزمالك أصبح في طريقه لبيع اللاعب مقابل مبلغ قد يصل إلى 20 مليون جنيه استرليني (نحو 40 مليون دولار).

وانضم زكي -25 عاما- قبل انطلاق الموسم الجاري على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد من الزمالك إلى ويغان أثليتيك مقابل 1.5 مليون جنيه إسترليني، ورغم ادعاء ستيف بروس المدير الفني للفريق الانجليزي أنه يمكنه شراء اللاعب بشكل نهائي إذا دفع 4.5 مليون إسترليني، إلا أنه اعترف في النهاية «بندمه الشديد على اللجوء إلى الإعارة وليس الشراء».

ولم يكن متوقعا أن يلفت زكي الملقب بـ «البلدوزر» الأنظار بهذه السرعة، إذ يتصدر اللاعب قائمة هدافي المسابقة برصيد سبعة أهداف من 8 مباريات.

وكان البعض قد سخر من بروس لوصفه زكي قبل الموسم بأنه «الأفضل في العالم من ناحية إحصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم»، باعتبار متوسط أهدافه يبلغ أكثر من هدف كل مباراتين من منتخب مصر.

وأحرز زكي هدفين في الجولة الأخيرة للدوري أمام ليفربول في مباراة أقيمت على أرض الأخير في «أنفيلد»، وهنا التفت «كبار العالم» لرؤية اللاعب المتألق، حتى أن صحيفة «ماركا» قالت إن ريال مدريد الإسباني مهتم بخدمات اللاعب، وذكرت التقارير الصحفية المختلفة اهتماما أيضا من ليفربول وتشيلسي ومانشستر سيتي.

«الثعلب» حازم إمام يشيد بإمكانيات زكي

أعلن الزمالك -الذي كان مترددا في إعارة زكي في بداية الأمر- بموقعه على الإنترنت يوم الجمعة أنه قام بتشكيل لجنة مكونة من رئيس النادي ونائبه وعضو المجلس حازم إمام لتسويق اللاعب بالشكل الأمثل..ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) تقريرا مطولا للحديث عن مستقبل زكي، وفتحت المجال أمام «الثعلب» حازم إمام للحديث عن زميله السابق، كما فجر النيجيري صنداي أوليزيه مفاجأة بشأن سبب تأخر احتراف اللاعب بإنجلترا.

وقال إمام:«زكي لاعب رائع ويمتاز بتكوين جسماني قوي يساعده في الدوري الانجليزي، لكن لم يتوقع أحد له أن يسجل سبعة أهداف في أول ثماني مباريات»..وأضاف اللاعب الذي كان يحمل شارة قيادة الزمالك أثناء وجود زكي بالفريق «كثيرون في النادي سعداء بنجاحه، وكذلك كل أفراد مجلس الإدارة وكل اللاعبين ونحن فخورون به».

وأكد عضو مجلس إدارة «مدرسة الفن والهندسة» أن زكي جعل العالم يعرف إمكانياته وكيف أنه ساعد منتخب مصر في الفوز بكأس الأمم مرتين متتاليتين، حتى أن الاتحاد الإفريقي (الكاف) رشحه مع محمد أبو تريكة ومايكل إيسيان وديديه دروجبا وإيمانويل أديبايور لجائزة الأفضل في القارة عام 2008.

وسجل زكي أربعة أهداف..منها هدفان في شباك كوت ديفوار في قبل نهائي كأس الأمم مطلع العام الجاري بغانا، وتألق بشدة خلال البطولة بأكملها، والغريب أنه لم يحترف عقب البطولة رغم وجود الكثير من مسؤولي الأندية الأوروبية لمتابعة البطولة، لكن لاعبا نيجيريا سابقا حاول تبرير السبب.

ميدو ضد زكي

ميدو متهم بتعطيل احتراف زكي وقال النيجيري أوليزيه، الذي ساهم في تحليل كأس الأمم على «بي.بي.سي»، ولعب لفرق كبيرة مثل أياكس الهولندي ويوفنتوس الإيطالي ردا على تساؤل تأخر احتراف زكي:

«هناك بعض التخوف من شراء اللاعبين الأفارقة، لكن المستوى الذي قدمه في البطولة كان يتحتم انتقاله لفريق إنجليزي كبير».

وأشار اللاعب المخضرم في حديثه إلى عدم ظهور ميدو وحسام غالي بالشكل المطلوب في الفترة الأخيرة بانجلترا، وهو ما اعتبره أوليزيه «شهرة سلبية»، وتسبب في قلق التعاقد مع لاعب مصري.

لكن أوليزيه قال في الوقت ذاته «يفشل بعض اللاعبين في التأقلم السريع مع مشوارهم الجديد، ولذلك يكون من المفيد أن يشاهد اللاعب الجديد تجارب الذين سبقوه ويتعلم منها».

وزكي نفسه قد فشل في التأقلم أثناء احترافه «النظري» مع لوكوموتيف موسكو عام 2006، إذ انضم حينها من إنبي لهذا الفريق الروسي، ولم يشارك في أية مباراة رسمية قبل أن يعود إلى مصر وينضم للزمالك.

زكي «الظريف»

زكي يمتاز بخفة دم وبرر حازم إمام سبب عدم تأقلم زكي في روسيا على عكس تألقه الكبير في انجلترا، بقوله:

«موسكو تختلف لأن درجة الحرارة فيها منخفضة للغاية.. لم يكن زكي خرج من فريق كبير مثل الزمالك وبالتالي فإن احترافه حدث فجأة».

وأضاف:«الانتقال إلى روسيا لم يكن يمثل طموحا كبيرا لزكي، ولم يكن حلمه الاحتراف هناك ولذلك لم يتأقلم..أصعب شيء أمام المحترف الجديد هو الدخول في أجواء جديدة، لكني أعتقد أن عمرو في طريقه للتغلب على ذلك».

وأشاد حازم إمام باحترام زكي الكبير لزملائه ولقائده أثناء وجوده في الزمالك، كما قال إن «البلدوزر» كان يمتاز بخفة ظل وروح مرحة جميلة.

ويرى أحد أمهر لاعبي كرة القدم المصريين عبر تاريخها أن:«زكي يمتلك إمكانيات تجعله يلعب لفرق إنجلترا الكبيرة، إذ سيلقى مساندة أكبر من لاعبين أفضل، وسيكون بإمكانه تسجيل المزيد من الأهداف».

كأس العالم

زكي مطالب بقيادة مصر إلى كأس العالم وأشار التقرير إلى أنه رغم فوز مصر بكأس الأمم عامي 2006 و2008، فإن منتخب البلاد لم يتأهل لنهائيات كأس العالم منذ عام 1990، ولذلك فإن زكي سيكون مطالبا بالحفاظ على مستواه لقيادة «الفراعنة» للمونديال.

وأوقعت القرعة منتخب مصر في المجموعة الثالثة مع منتخبات الجزائر وزامبيا ورواندا، وسط تفاؤل كبير بإمكانية الظهور في جنوب إفريقيا بعد عامين.

وقد تسفر الأيام القليلة المقبلة عن انتقال زكي إلى فريق كبير يساعده في تحقيق هدفه بقيادة مصر لكأس العالم، لكن السؤال المهم أين سيذهب زكي خاصة أن الجميع يرغب في خدماته؟

وفتحت «بي.بي.سي» مناقشة تحت عنوان:هل تريد لفريقك أن يضم زكي؟ومن بين أكثر من 100 تعليق ظهر جليا أنه «ومن الذي لا يريد ضم البلدوزر؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى