الهند تنشر قوات إضافية لمنع احتجاجات في كشمير

> سريناجار «الأيام» رويترز :

>
نشرت السلطات الهندية آلاف الجنود في أنحاء كشمير أمس الإثنين لمنع احتجاجات مزمعة في الذكرى السنوية الحادية والستين لفرض نيودلهي حكمها على الإقليم.

وفي سريناجار العاصمة الصيفية للجزء الخاضع لسيطرة الهند في كشمير خرج جنود في دوريات في الشوارع الخالية ونصبوا متاريس وأغلقوا الطرق المؤدية إلى مكاتب مجموعة المراقبة العسكرية التابعة للأمم المتحدة في الهند وباكستان.

وتتولى مجموعة المراقبة العسكرية التابعة للأمم المتحدة في الهند وباكستان وهي من أقدم بعثات المنظمة الدولية مراقبة خط الهدنة الذي قسم كشمير بين البلدين عام 1949.

ووضع ميرويز عمر الفاروق رئيس تحالف مؤتمر حرية جميع الأحزاب الانفصالي رهن الإقامة الجبرية في منزله لمنعه من قيادة مسيرة إلى مكتب الأمم المتحدة.

وقال الفاروق مشيرا إلى اليوم الذي وصلت فيه القوات الهندية للسيطرة على الإقليم عام 1947 بعد نحو شهرين من حصول الهند وباكستان على الاستقلال عن بريطانيا "27 أكتوبر (تشرين الأول) هو أكثر الأيام سوادا في تاريخ كشمير."

وفي 26 أكتوبر تشرين الأول عام 1947 قال حاكم كشمير الهندوسي إن مملكته التي يغلب المسلمون على سكانها ستنضم إلى الهند لا إلى باكستان الإسلامية التي كان قد أعلن قيامها قبل وقت قليل.

وتزعم كل من الهند وباكستان السيادة منذ ذلك الحين على كشمير التي شهدت العديد من أعمال العنف بين القوات الهندية وناشطين مسلمين.

ويقول مسؤولون إن 43 ألف شخص لاقوا حتفهم حتى الآن لكن جماعات حقوق الإنسان تقدر العدد بستين ألفا.

وظلت المتاجر والشركات والمدارس مغلقة أمس الإثنين في معظم أنحاء كشمير.

ويحتفل الجيش الهندي بالذكرى بوصفها "يوم الشهداء" ويضع كبار ضباط الجيش أكاليل الزهور أمام نصب تذكاري للجنود في مقر قيادة الجيش الذي يخضع لحراسة مشددة في سريناجار ومعسكرات تابعة للجيش في أماكن أخرى بالإقليم الجبلي.

وتراجعت أعمال العنف بدرجة كبيرة بعد أن بدأت الهند وباكستان اللتين خاضتا حروبا بخصوص كشمير عملية سلام تتحرك ببطء في عام 2004. لكن سكانا ما زالوا يقتلون رميا بالرصاص بصفة شبه يومية.

وقالت الشرطة إن الجنود الهنود قتلوا رميا بالرصاص خمسة من أعضاء حزب المجاهدين أكبر جماعة انفصالية في كشمير أثناء معركة بالأسلحة خلال الليل في جنوب كشمير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى