ميلان يستفيد من تعثر أودينيزي ليتصدر بعد حسمه مواجهة القمة مع نابولي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
تربع ميلان على الصدارة بعدما حسم مواجهة القمة مع ضيفه نابولي بصعوبة 1-صفر، مستفيدا في الوقت ذاته من تعثر اودينيزي امام ضيفه جنوى بالتعادل معه 2-2 أمس الاحد في المرحلة العاشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب «سان سيرو»، عانى ميلان كثيرا ليحسم مواجهته مع نابولي ويخطف الصدارة من الاخير، واحتاج الفريق «اللومباردي» إلى خدمة من لاعب ضيفه الارجنتيني جرمان غوستافو دينيس ليحصل على نقاط المباراة الثلاث بعدما خدع الاخير حارسه اثر ركلة حرة من البرازيلي رونالدينيو قبل 3 دقائق على النهاية.

ويمكن القول ان الحظ لم يكن أمس الى جانب نابولي الذي يسعى الى العودة بالزمن الى الايام المجيدة التي اختبرها مع النجم الارجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد الفريق الجنوبي الى لقبيه الوحيدين في الدوري عامي 1987 و1990 وإلى لقبي مسابقتي الكأس المحلية عامي 1987 وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1989.

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول تلقى نابولي ضربة بطرد كريستيان ماجيو بعد حصوله على إنذارين، الثاني بعد خطأ على المدافع التشيكي ماريك يانكولوفسكي.

وفي الشوط الثاني، حاول مدرب ميلان كارلو انشيلوتي أن يستفيد من النقص العددي في صفوف الضيف فزج بالبرازيلي الكسندر باتو بدلا من ماسيمو أمبروزيني، ليلعب الى جانب ماركو بورييلو ومواطنيه كاكا ورونالدينيو الذي كاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 49 بتسديدة أرضية لكن ييزو صد محاولته.

وبدا ميلان أفضل بأشواط في الشوط الثاني عما كان عليه في الاول وهو حاصر ضيفه في منطقته وحصل على عدد كبير من الفرص لكنه لم يترجمها بنجاح وحتى أنه نال ركلة جزاء قبل 4 دقائق على النهاية بعدما لمس ميكيلي باتزيينزا الكرة بيده داخل المنطقة، فانبرى لها كاكا لكنه اصطدم بإنجاز من الحارس ييزو الذي انحنى أخيرا عندما لعب رونالدينيو ركلة حرة تحولت من لاعب نابولي الارجنتيني جرمان غوستافو دينيس الى داخل الشباك (87).

ورفع ميلان رصيده الى 22 نقطة ليتصدر بفارق الاهداف عن أودينيزي وجاره انتر ميلان حامل اللقب وذلك بعد أن فرط الاول بفرصة البقاء في الصدارة بعدما تقدم على ضيفه جنوى قبل أن يعود ويتخلف 1-2، إلا أن هدافه فابيو كوالياريلا منحه نقطة بإدراكه التعادل في الدقائق الاخيرة منقذا إياه من الهزيمة الثانية هذا الموسم وبالتالي.

واستهل أودينيزي الساعي إلى لقبه الاول في الدوري والثاني في تاريخه بعد فوزه بمسابقة الكأس المحلية عام 1993، اللقاء بطريقة مثالية عندما منحه الحكم ركلة جزاء اثر خطأ ارتكب على انطونيو فلورو فلوريس داخل المنطقة من قبل دومينيكو كريسيتو انبرى لها غايتانو داغوستينو بنجاح (4)، واضعا فريقه على المسار الصحيح نحو تحقيق انتصاره الرابع على التوالي، بينها الفوز على توتنهام الانجليزي (2-صفر) في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، علما بأن فريقه لم يخسر الا مباراة واحدة في الدوري وكانت امام يوفنتوس (صفر-1) في المرحلة الثانية في 14 سبتمبر الماضي.

لكن تغير الوضع في الشوط الثاني بعدما نجح الارجنتيني دييغو ميليتو في إدراك التعادل من ركلة جزاء ايضا اثر خطأ داخل المنطقة من الصربي الكسندر لوكوفيتش على البلجيكي انطوني فاندن بوري (64).

والهدف هو السادس لميليتو هذا الموسم.

ولم يكد اودينيزي يستفيق من صدمة الهدف الاول حتى اهتزت شباكه للمرة الثانية بعد 3 دقائق فقط عبر جوزيبي سكولي بكرة أطلقها بيسراه من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى العليا وذلك اثر تمريرة رأسية من ميليتو بالذات (67).

وانطلقت المباراة مجددا من نقطة الصفر عندما أدرك فابيو كوالياريلا التعادل في الدقيقة 78 بتسديدة من منتصف المنطقة الى الزاوية اليسرى الارضية اثر تمريرة من سيموني بيبي، رافعا رصيده الى 5 أهداف.

وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة، خطف لاتسيو فوزا صعبا على ضيفه كاتانيا بفضل هدف سجله باسكوالي فوجيا في الدقيقة 85، والامر ذاته ينطبق على سمبدوريا الذي تغلب على ضيفه تورينو بهدف سجله كلاوديو بيلوتشي في اخر 5 دقائق أيضا.

وواصل فيورنتينا عروضه المتأرجحة بسقوطه أمام مضيفه سيينا بهدف سجله المغربي حسين خرجة قبل 14 دقيقة على النهاية.

وعمق باليرمو جراح ضيفه كييفو بالفوز عليه بثلاثة أهداف لفابريتسيو ميكولي (23 من ركلة جزاء) الذي رفع رصيده الى 6 أهداف، والدنماركي سيمون كجاير (37) والاوروغوياني ايديسون كافاني (45)، وذلك رغم لعبه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الثانية من الشوط الثاني بعد طرد الاسترالي مارك بريتشيانو لحصوله على إنذارين.

وحول كالياري تخلفه أمام ضيفه بولونيا بهدف سجله ماركو دي فايو (19) الى فوز 5-1 بفضل روبرت اكوافريسكا (45 و52) ودانييلي كونتي (48) والبرازيلي جيداياس كابوتشو جيدا (69 و85)، ملحقا بضيفه الهزيمة الثالثة على التوالي.

وتعادل أتالانتا مع ضيفه ليتشي صفر-صفر في مباراة لعب فيها الاول بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 68 بعد طرد التشيلي خايمي فالديز.

ترتيب فرق الصدارة:

1- ميلان 22 من 10

2- أودينيزي 21 من 10

3- إنتر ميلان 21 من 10

4- نابولي 20 من 9

5- لاتسيو 19 من 10.

بطولة اسبانيا: ريال مدريد يتعثر وفابيانو يتسبب بخسارة إشبيلية

تعثر ريال مدريد حامل اللقب بعدما سقط في فخ التعادل مع مضيفه الميريا 1-1، فيما تسبب الهداف البرازيلي لويس فابيانو بخسارة فريقه اشبيلية أمام مضيفه المتعثر بلد الوليد 2-3 بعدما طرد من المباراة أمس الاحد في المرحلة التاسعة من الدوري الاسباني لكرة القدم عندما كان فريقه متقدما 2-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب «ميديتيرانيو» وأمام 21 ألف متفرج، فرط ريال مدريد بفرصة الاستفادة من سقوط فالنسيا المتصدر السابق أمام راسينغ سانتاندر 2-4 واللحاق بغريمه برشلونة الى الصدارة، وذلك باكتفائه بنقطة واحدة من مباراته مع الميريا.

وكان ريال مدريد البادىء بالتسجيل عبر رأسية من قائده راؤول غونزاليز اثر عرضية من الارجنتيني غونزالو هيغوين (38)، ثم صمد أمام مضيفه حتى الدقائق التسع الاخيرة عندما نجح الارجنتيني بابلو بياتي في خطف هدف التعادل بعد عرضية من البرت كروسات (81)، ليحرم النادي الملكي من نقطتين ثمينتين كانتا ستضعانه على المسافة ذاتها من برشلونة المتألق الذي فاز أمس الأول على ملقة 4-1، لكنه اكتفى في أن يكون ثالثا بفارق نقطة خلف فياريال الثاني الذي فاز امس الأول على اتلتيك بلباو 4-1، وذلك قبل مواجهته مع يوفنتوس الايطالي الاربعاء المقبل في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وفي المباراة الثانية، بدأ اشبيلية مواجهته مع بلد الوليد بطريقة مثالية إذ تقدم بهدفين نظيفين، الاول عبر البرازيلي ريناتو في الدقيقة 19 بعد تمريرة عرضية من خيسوس نافاس الذي أضاف بنفسه الهدف الثاني في الدقيقة 25 بتسديدة (على الطائر) اثر تمريرة من الايطالي انزو ماريسكا.

وتعرض الفريق الاندلسي لضربة موجعة بطرد فابيانو في الدقيقة 35 بعد حصوله على انذارين، فاستفاد بلد الوليد من النقص العددي في صفوف ضيفه ليقلص الفارق قبل دقيقتين على نهاية الشوط الاول عبر جوناثان سيسما غونزاليز بكرة رأسية اثر عرضية من ماركوس البرتو، قبل ان يدرك الاوروغوياني فابيان كانوبيو التعادل في الدقيقة 52 بعدما تابع تسديدة زميله البوسني هاريس ميدونجانين، ثم نجح اللاعب ذاته في وضع بلد الوليد في المقدمة في الدقيقة 64 من ركلة حرة.

وهذه الهزيمة الثانية لاشبيلية هذا الموسم فتجمد رصيده عند 17 نقطة في المركز الخامس.

وسقط خيتافي في فخ التعادل مع مضيفه المتعثر ريكرياتيفو هويلفا بهدف لخوان البين (82)، مقابل هدف لخافيير غيريرو (49).

وعمق اسبانيول جراح ضيفه اوساسونا متذيل الترتيب بالفوز عليه بهدف لراؤول تامودو (60)، والامر ذاته ينطبق على خيخون الذي تغلب على نومانسيا بثلاثة اهداف للويس موران (33) والكرواتي ماتي بيليتش (65 و76 من ركلة جزاء) الذي رفع رصيده الى 6 أهداف، مقابل هدف لاسيير غويريا (19).

ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 22 نقطة من 9 مباريات

2- فياريال 21 من 9

3- ريال مدريد 20 من 9

4- فالنسيا 20 من 9

5- اشبيلية 17 من 9.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى