براون: الرئيس الاميركي الجديد محوري بالنسبة للاقتصاد العالمي

> أبوظبي «الأيام» كاثرين هادون :

>
قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أمس الإثنين ان دور القيادة الاميركية محوري في ارساء الاستقرار في الاقتصاد العالمي المترنح، وذلك في سياق حديثه عن التحديات التي تواجه الرئيس الاميركي المقبل.

وفي كلمة القاها امام مؤتمر للنفط في ابوظبي في اليوم الثالث من جولته الخليجية، قال براون ان هناك حاجة "لمزيد من التعاون الدولي" لمواجهة المشاكل المالية ومحاربة النزعة الحمائية.

وبراون، احد الذين يقودون الجهود الدولية لمواجهة الازمة المالية، يسعى الى جمع مئات مليارات الدولارت لدعم صندوق خاص في صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول التي تعاني بقوة من تداعيات الازمة المالية.

وسيدعم الصندوق الذي يبلغ احتياطيه حاليا 250 مليار دولار، ايسلندا والمجر واوكرانيا في حين يطالب براون بتوسيع الصندوق للحؤول دون امتداد العدوى.

وقال براون ان "المرحلة المقبلة من العولمة ستتطلب مزيدا من التعاون الدولي في حين تلعب القيادة الاميركية دورا محوريا في نجاحها".

واضاف "خلال الاسابيع والاشهر المقبلة، سيسعى العالم اجمع الى العمل مع الولايات المتحدة بشكل حثيث على اساس برنامج مشترك".

وذكر ان هذا البرنامج سيتضمن تعزيز الاقتصاد واصلاح النظام المالي والعمل من اجل تحقيق التجارة الحرة ومحاربة الحمائية والسعي من اجل احلال السلام في الشرق الاوسط.

كما قال براون الذي تعززت شعبيته بسبب تحركاته المتعلقة بالازمة المالية، ان القيادة الاميركية "حيوية" في الموضوع الاقتصادي معتبرا ان هذا الدور الاميركي "سيبقى ويجب ان يبقى".

ويتنافس الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي تنظم اليوم الثلاثاء.

والتقى براون أمس الإثنين مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على ان يلتقي مع نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اليوم الثلاثاء في دبي.

كما عبر براون باوضح التعابير عن ان دور الدول الخليجية في صندوق النقد الدولي سيتعزز اذا ما ساهمت في دعمه.

وقال في هذا السياق "اني اواقف مع الرأي القائل بان الدول التي تشارك (في دعم الصندوق ماليا) يجب ان تحظى بدور اكبر في ادارة الصندوق بشكل عام وهذا جزء من رؤيتنا للاصلاح".

وكان براون الذي وضع جولته الخليجية في اطار المساعي لدعم لصندوق النقد الدولي من اجل مساعدة الدول التي تواجه خطر انهيار مالي في الازمة المالية، اعرب انه متفائل ازاء مساهمة السعودية والدول الخليجية الاخرى في هذا المجال.

ودعا براون ايضا خلال جولته الخليجية التي بداها السبت في السعودية قبل ان يتوجه الى قطر والامارات، الى تعزيز الاستقرار في الاسواق النفطية.

وكان براون اثار استياء هذه الدول الاسبوع الماضي بعد ان صرح انه يشعر "بخيبة امل" من قرار اوبك خفض انتاجها 5،1 مليون برميل يوميا للحد من تراجع الاسعار.

ويوم أمس الإثنين، زار براون المنشآت الغازية الضخمة التي تبنيها مؤسسة قطر للبترول مع الشركة النفطية الانكليزية الهولندية "رويال داتش شل" في منطقة راس لفان بشمال قطر، وهي منشآت ستستخدم لتحويل الغاز الى سائل بمعدل 140 الف برميل يوميا.

وتستثمر الشركة الانكليزية الهولندية 18 مليار دولار في هذا المشروع.

كما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارته الى الدوحة ان تفاوض السلطة الافغانية مع طالبان سيكون "صعبا جدا"، فيما لا تزال المعارك جارية في البلاد.

وتأتي زيارة براون قبل قمة لا سابق لها لرؤساء الدول الصناعية والناشئة في مجموعة العشرين، ستعقد في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في واشنطن ويسشارك فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى