برلسكوني .. لا اعتذار لاوباما عن تصريح "الشمس اكسبته سمرة"

> بروكسل «الأيام» فرانشيسكا بيسكيونيري :

> قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي يتعرض لانتقادات داخل بلاده لوصفه الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما بأن "الشمس أكسبته سمرة" أمس الجمعة انه لا يرى ان هناك حاجة للاعتذار.

وفي مؤتمر صحفي كان برلسكوني فظا مع صحفي امريكي قال انه يجب عليه ان يعتذر عن التصريح الذي ادلى به أمس الأول. وكان برلسكوني الذي يزور موسكو قد وصف اوباما الي انتخب ليكون أول رئيس أسود للولايات المتحدة بأنه "وسيم وشاب وأكسبته الشمس سمرة".

ووصف خصوم برلسكوني من اليسار التعليق بأنه عنصري ورد برلسكوني بقوله انهم "بلهاء لا يتمتعون بروح الفكاهة".

وفي مؤتمر صحفي أمس الأول بعد قمة الاتحاد الاوروبي سأل صحفي برلسكوني "هل تدرك يارئيس الوزراء ان تصريحكم عن اوباما اهانة للولايات المتحدة؟ لماذا لا تعتذر؟."

ورد برلكسوني بقوله "... لقد وضعت نفسك للتو في قائمة الاشخاص (البلهاء) الذين ذكرتهم بالامس !"

وعندما ألح الصحفي للحصول على اجابة عن السبب في ان برلسكوني لا يرى انه من الضروري الاعتذار رد رئيس الوزراء الذي بدا بوضوح انه غضب "لماذا يتعين علي ان أفعل هذا ؟ يجب ان تعتذر انت لايطاليا! " وبعد ذلك غادر الغرفة.

وأحدث زلة في سلوك برلسكوني ظهرت على الصفحات الاولى في معظم الصحف الايطالية أمس الجمعة.

وجاء في مقال افتتاحي في صحيفة لا ريبوبليكا اليومية التي تصدر في روما "برلسكوني لا يخذلنا أبدا في تحقيق اسوأ توقعاتنا."

ويشتهر برلسكوني الذي يتفاخر بانه صديق للرئيس الامريكي جورج بوش في الدوائر الدبلوماسية باطلاق تعليقات غير مناسبة.

وفي اول اجتماع له مع رئيس الوزراء الدنمركي اندرس فو راسموسن في عام 2002 حاول برلسكوني مجاملته بكلمات مثل "راسموسن ليس زميلا عظيما فحسب بل هو ايضا اكثر رؤساء الوزارات وسامة في اوروبا."

واضاف "انه وسيم جدا حتى انني افكر في تقديمه الى زوجتي."

واثار واقعة دبلوماسية صغيرة في عام 2005 عندما اقترح ان يغري الرئيسة الفنلندية تارجا هالونين لكي يضمن مساندتها لإيطاليا في استضافة هيئة سلامة الأغذية الاوروبية.

وقال "ساستخدم كل اساليبي لإغراء النساء حتى ولو كانت لم تستخدم منذ فترة من الوقت" مما دفع هلسنكي الى استدعاء السفير الايطالي لتفسير هذه التصريحات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى