كشف حساب بالملايين.. بطولة كأس العالم للأندية تنطلق في 11 ديسمبر في 3 مدن يابانية

> القاهرة «الأيام الرياضي» صحيفة المساء المصرية

> تستعد اليابان لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الخامسة والتي تحمل إسم كأس «تويوتا 2008»..وستجري منافساتها خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر القادم في مدن طوكيو ويوكوهاما وتويوتا.

وستكون هذه البطولة هي الأخيرة التي تستضيفها اليابان حيث ستنتقل في بطولتي عامي 2009 و2010 إلى مدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة حيث قام - بالفعل - وفد من الاتحاد الدولي بزيارة أبوظبي الأسبوع الماضي للاطلاع على استعدادات العاصمة الإماراتية لاستضافة البطولة العالمية العام القادم.

النسخة الخامسة التي ستقام في اليابان في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر المقبل ستكون الأخيرة بالنكهة اليابانية..حيث سبق لليابان استضافة البطولات الأربع السابقة والتي بدأت ببطولة 2000 ثم توقفت لأسباب اقتصادية لأربع سنوات قبل أن تعود من جديد بداية من عام 2005 والتي شارك فيها الأهلي للمرة الأولى لكنه احتل المركز قبل الأخير في الترتيب العام ثم شارك للمرة الثانية في النسخة الثالثة واحتل المركز الثالث وفاز بالميدالية البرونزية..وغاب الأهلي عن النسخة الرابعة بعد النهائي الدراماتيكي مع النجم الساحلي التونسي والذي فاز باللقب الأفريقي في القاهرة «1/3» ليسافر إلي اليابان..وكانت نكبة كبرى على الأهلي وجماهيره.

ومن جديد يعود حلم المشاركة في المونديال للاعبي الأهلي وجماهير القلعة الحمراء خاصة بعد الفوز الجيد «وغير المطمئن» للأهلي على فريق القطن الكاميروني بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب لنهائي أفريقيا..وتبقي 90 دقيقة تفصل بين الأهلي واللقب الافريقي والمشاركة المونديالية الثالثة وربما المنافسة على مركز رفيع وعالمي..وقد حشدت ادارة الأهلي كل طاقاتها لمساندة الفريق قبل مباراة الذهاب التي تمت بنجاح في ستاد القاهرة،وسوف تستمر المساندة حتى المباراة الفاصلة في مدينة «جاروا» معقل فريق القطن سبورت الكاميروني.

2 مليون دولار

هناك مليونا دولار تنتظر بطل افريقيا يوم 16 نوفمبر..المليون دولار الأولى جائزة البطل من الاتحاد الافريقي..والمليون الثاني من اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية..وهذا المليون هو الحد الأدنى لكل المشاركين في المونديال والتي تتزايد مع كل مباراة حتى تصل إلى أربعة ملايين لبطل أندية العالم..أي أن هناك كنزاً ينتظر بطل أفريقيا..والأهلي بمشيئة الله،لأن الأمر لا يقف عند حدود هذه الأرقام الفورية .. وإنما تتزايد العائدات بشكل تدريجي من خلال حقوق التسويق التي تتضاعف مع مشاركة الأهلي في بطولة أندية العالم،إذا أكمل المهمة بنجاح في جاروا..ونستطيع أن نقول أن الأهلي سيفتح كشف حساب بالملايين إذا فاز بالبطولة الافريقية وشارك في المونديال.. حيث ستتراوح عائداته ما بين 11 مليون جنيه إلى 25 مليون جنيه.

المشاركون

< المشاركون في النسخة الخامسة لبطولة أندية العالم:مانشستر يونايتد الانجليزي بعد تغلبه على تشيلسي 5/6 بضربات الترجيح في نهائي البطولة الذي أقيم يوم 21 مايو 2008 بموسكو.

< ونادي «باتشوكا» المكسيكي بطل امريكا الشمالية والذي تأهل في 30 ابريل الماضي بعد فوزه على نادي سبرتيفو سابرسيا.

< واتياكيري يونايتد النيوزيلندي بطل الأوتبونسيا.

< ديبورتيفو دي كويتو الإكوادوري بطل أمريكا الجنوبية.

< بطل آسيا:وسوف يتحدد يوم 12 نوفمبر الجاري ما بين بطل استراليا نادي أدليد،وبطل اليابان نادي جامبا..وفي هذه البطولة سوف يسمح بمشاركة بطل الدوري الياباني في البطولة لضمان جماهيرتها..وقد وضعت اللجنة المنظمة قاعدة خاصة للمشاركة اليابانية خاصة أن أحد طرفي النهائي الآسيوي ياباني..فإذا فاز أدليد الاسترالي بالبطولة الآسيوية فسيشارك في بطولة العالم..ومعه بطل الدوري الياباني.. أما إذا فاز فريق جامبا الياباني باللقب الآسيوي فسوف يشارك ممثلاً لآسيا واليابان معاً..ومعه الفريق الاسترالي أيضاً عن آسيا.

< بطل افريقيا:وسيتحدد في مباراة الإياب بمدينة جاروا بين الأهلي والقطن الكاميروني وفيما يلي مواعيد مباريات بطولة كأس العالم الخامسة للاندية.

- الخميس 11 ديسمبر:

المباراة رقم «1» باستاد طوكيو بين بطل اليابان «جامبا يوساكا» وواتياكيري النيوزيلندي.

- السبت 13 ديسمبر:

المباراة رقم «2» بين بطل افريقيا وباتشوكا بطل المكسيك وأمريكا الشمالية باستاد طوكيو أيضاً.

- يوم الأحد 14 ديسمبر:

المباراة رقم «3» بين الفائز من المباراة رقم «1» مع أدليد الاسترالي.

- الاربعاء 17 ديسمبر:

المباراة رقم «4» بين الفائز من رقم «2» مع فريق دي كويتو الاكوادوري «الدور قبل النهائي»

- الخميس 18 ديسمبر:

المباراة رقم «5» الفائز من المباراة «3» مع مانشستر يونايتد باستاد يوكاهاما.. وفي نفس اليوم ستقام المباراة رقم «6» بين الخاسرين في «2» و«3» لتحديد المركزين الخامس والسادس.

- يوم الأحد 21 ديسمبر:

المباراة رقم «6» بين الخاسرين في المباراتين «4» و«5» لتحديد المركزين الثالث والرابع وتقام باستاد مدينة يوكوهاما وبعدها بنفس الملعب المباراة النهائية الفائزين من «4» و«5».

يلاحظ أن فريق بطل افريقيا سيلعب بالعاصمة طوكيو من البداية وأنه سيواجه فريقين من المدرسة اللاتينية والتي يجيد مانويل جوزيه التعامل معها مثلما فعل في بطولة 2006 أمام بطلي المكسيك ففاز والبرازيل فخسر بصعوبة شديدة وكان الأهلي هو الفريق الافضل..ولكن الأندية صاحبة الاسماء الكبيرة من المدرسة اللاتينية غائبة في هذه البطولة وستكون فرصة كبيرة أمام الأهلي إذا فاز باللقب الأفريقي وشارك في البطولة العالمية أن يصل إلى المباراة النهائية المرشح لها بقوة مانشستر يونايتد الانجليزي وفي هذه الحالة سيترك الأهلي مدينة طوكيو للذهاب إلي يوكوهاما حيث سيقام النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع.

البطولات السابقة

- فاز باللقب في البطولة الأولى 2000 التي أقيمت بالبرازيل فريق ناري كورينسيانس. وجاء فاسكو دي جاما في مركز الوصيف. يليه نيكاكسا وريال مدريد في المركزين الثالث والرابع.

- في البطولة الثانية عام 2005 باليابان. فاز باللقب فريق ساوباولو البرازيلي. بعد تغلبه في النهائي علي فريق ليفربول الانجليزي والذي جاء في مركز الوصيف. يليهما ديبرتيفو سابريسا والاتحاد السعودي في المركزين الثالث والرابع.

- في البطولة الثالثة عام 2006 باليابان فاز انتر ناشونال سبورتس كلوب البرازيلي باللقب والكأس وجاء برشلونة الاسباني في المركز الثاني..يليهما الأهلي وأمريكا المكسيكي في المركزين الثالث والرابع.

- وفي البطولة الرابعة عام 2007 في اليابان أيضا فاز باللقب إيه سي ميلان الايطالي يليه بوكاجونيور في مركز الوصيف..وحل فريق نادي دايموندز وفريق نادي النجم الساحلي في المركزين الثالث والرابع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى