كأس الاتحاد الأوروبي:رونالدينيو يضع ميلان على مشارف الدور الثالث وتوتنهام يواصل صحوته

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

> قاد النجم البرازيلي رونالدينيو فريقه ميلان الايطالي إلى مشارف الدور الثالث بعدما خطف هدف الفوز على براغا البرتغالي 1/صفر في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، فيما واصل توتنهام الانجليزي صحوته بقيادة مدربه الجديد هاري ريدناب بسحقه ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 4/ صفر أمس الأول الخميس في الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

في المجموعة الخامسة وعلى ملعب «سان سيرو» ، عانى ميلان الذي تربع الاحد الماضي على صدارة ترتيب الدوري المحلي لأول مرة منذ مايو 2004، الأمرين أمام ضيفه براغا وانتظر حتى الوقت الاضافي ليمنحه رونالدينيو النقاط الثلاث بعدما دخل في الشوط الثاني بدلا من مواطنه الكسندر باتو في مباراة غاب فيها عن الفريق «اللومباردي» عدد كبير من نجومه على رأسهم البرازيلي الآخر كاكا والقائد باولو مالديني والهولندي كلارينس سيدورف الذي نزل في الشوط الثاني، إضافة إلى المصابين اندريا بيرلو واليساندرو نستا.

وجاء هدف رونالدينيو عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الاخيرة بعدما استلم تمريرة من القائد جينارو غاتوسو ثم أطلقها صاروخية من خارج المنطفة إلى الزاوية اليمنى العليا لمرمى براغا الذي كان فاز في المباراة الاولى على بورتسموث الانجليزي بثلاثية نظيفة.

والفوز هو الثاني لميلان الساعي ألى لقب هذه المسابقة للمرة الاولى، بعد الاول على مضيفه هيرينفين الهولندي 1-3 فوضع قدما في الدور الثالث الذي تتأهل إليه الفرق الثلاث الاولى من كل مجموعة ثم تنضم إليهم ثمانية فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وتقام منافسات الدور الثالث بنظام خروج المغلوب بعد مباراتي الذهاب والإياب.

يذكر أن أفضل نتائج ميلان في هذه المسابقة كانت وصوله إلى نصف النهائي موسمي 1972-1971 و2003-2002 عندما خرج على يد توتنهام الانجليزي وبوروسيا دورتموند الالماني على التوالي.

وفي المجموعة ذاتها، استهل فولفسبورغ الالماني مشوراه في دور المجموعات بفوز ساحق على ضيفه هيرينفين بخمسة أهداف سجلها البوسني ايدين دزيكو (34 و60) والبرازيلي غرافيتي (39) والبوسني زفيزدان ميسيموفيتش (53) والبولندي ياسيك كرينوفيك (71) مقابل هدف للفنلندي ميكا فايرينن (31).

وفي المجموعة الرابعة، حذا أودينيزي الايطالي حذو مواطنه ميلان بعدما سجل فوزه الثاني وجاء على حساب مضيفه سبارتاك موسكو الروسي بنتيجة 1-2 بفضل الدولي فابيو كولياريلا الذي سجل الهدفين.

وكان أودينيزي فاز في مباراته الاولى على توتنهام 2/صفر، ما يعني أنه قطع الشوط الاكبر نحو التأهل، علما بأنه سيغيب عن الجولة المقبلة في 27 الشهر الحالي لوجود 5 فرق في كل مجموعة، على أن يستقبل دينامو زغرب ثم يحل ضيفا على نيميغن الهولندي في 3 و18 ديسمبر المقبل على التوالي.

وضغط سبارتاك موسكو الذي يشرف عليه النجم الدنماركي السابق مايكل لاودروب، في بداية اللقاء وحاصر أودينيزي في منطقته إلا أن التقدم كان للفريق الايطالي عبر كولياريلا وذلك بعد ثوان معدودة على تسديده في العارضة، وجاء الهدف بعد لعبة جماعية مميزة انتهت بتمريرة عرضية من سيموني بيبي وصلت إلى مهاجم سمبدوريا السابق فسيطر عليها بصدره ثم التف حول نفسه وأطلقها على يمين الحارس الكرواتي ستيبي بليتيكوسا (12).

ولم تدم الفرحة الايطالية أكثر من 5 دقائق لأن الارجنتيني كليمنتي رودريغيز أدرك التعادل لصاحب الارض عندما لعب الكسندر بافلنكو ركلة ركنية من الجهة اليسرى فشل الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش في التعامل معها بالشكل المطلوب، فوصلت إلى رودريغيز الذي أودعها الشباك بتسديدة صاروخية من داخل المنطقة (17).

وفي الشوط الثاني، استعاد أودينيزي التقدم مجددا بفضل كولياريلا أيضا الذي انبرى بنجاح لركلة جزاء احتسبها لمصلحته الحكم بعد خطأ ارتكبه عليه رودريغيز داخل المنطقة (60).

وحافظ الفريق الايطالي على تقدمه حتى النهاية رغم لعبه بعشرة لاعبين في آخر ست دقائق بعد طرد جوفاني باسكوالي لحصوله على إنذارين.

وعلى ملعب «وايت هارت لاين» في لندن، واصل توتنهام، بطل 1972 و1982، صحوته بقيادة مدربه الجديد هاري ريدناب الذي حل بدلا من الاسباني خواندي راموس، بفوزه على ضيفه دينامو زغرب بأربعة أهداف نظيفة سجل ثلاثة منها دارين بنت.

وسجل بنت الهدفين الاولين في الدقيقتين 30 اثر تلقيه تمريرة عرضية من لاعب دينامو زغرب السابق الكرواتي لوكا مورديتش فسددها بقوة من نقطة الجزاء ارتطمت بقدم أحد المدافعين والعارضة وعانقت الشباك، و33 اثر تلقيه كرة من توم هادلستون فتابعها داخل مرمى الحارس إيفان كيلافا.

وأضاف هادليستون الثالث في الدقيقة 59 بتسديدة على الطائر من 20 مترا اثر ركلة ركنية انبرى لها ديفيد بنتلي، قبل أن يختم بنت المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 70 اثر تلقيه كرة من هادليستون فسددها من حافة المنطقة على يسار الحارس كيلافا.

ويبدو أن الصدمة المعنوية التي أحدثها تغيير المدرب، أعطت ثمارها سريعا إذ أضاف الفريق اللندني فوز أمس الأول إلى النتائج الملفتة التي حققها في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري المحلي بفوزه على بولتون 2/صفر ثم تعادله مع جاره آرسنال 4-4 وفوزه المثير على ليفربول 1-2 بهدف سجله الروسي رومان بافليوشينكو في الوقت بدل الضائع، ما تسبب بخسارة «الحمر» لصدارة الدوري.

ويأمل ريدناب أن يواصل فريقه الجديد مشواره الأوروبي حتى الوصول إلى اللقب الذي سيمكنه من أن يصبح رابع فريق يحرز لقب هذه المسابقة 3 مرات بعد يوفنتوس (1977 و1990 و1993) وإنتر ميلان (1991 و1994 و1998) ومواطنه ليفربول (1973 و1976 و2001).

وفي المجموعة الثالثة، سقط اشبيلية الاسباني، بطل 2006 و2007، أمام مضيفه ستاندار لياج البلجيكي بهدف سجله الكونغولي الديموقراطي ديوميرسي مبوكاني في الدقيقة 38.

وفي المجموعة ذاتها، استعاد شتوتغارت الالماني توازنه بفوزه على ضيفه بارتيزان بلغراد الصربي 2/صفر على ملعب «غوتليب دايملر شتاديون».

ويدين شتوتغارت بفوزه إلى هدافه الدولي ماريو غوميز الذي سجل الهدفين في الدقائق الاخيرة من اللقاء، الاول بكرة أطلقها بيسراه إلى الزاوية اليمنى الارضية للمرمى الصربي (77)، والثاني بعد ثلاث دقائق فقط عندما استلم كرة عرضية من مارتن لانيغ فسيطر عليها قبل أن يسددها بيسراه في الزاوية اليمنى أيضا (80).

وكان شتوتغارت بدأ مشواره بالخسارة أمام اشبيلية بثنائية نظيفة، في الوقت الذي مني فيه بارتيزان بلغراد بهزيمته الثانية بعد الاولى أمام سمبدوريا الايطالي الذي يغيب عن هذه الجولة.

وفي المجموعة الثامنة، عمق سسكا موسكو الروسي، بطل 2005، جراح مضيفه فيينورد روتردام الهولندي، بطل 1974 و2002، بالفوز عليه 1-3.

وسجل اليكسي بيريزوتكسي (13) والبرازيلي فاغنر لوف (40 و81) أهداف سسكا موسكو الذي قطع شوطا كبيرا نحو الدور الثالث لأنه كان سحق في الجولة الاولى ديبورتيفو لا كورونيا الاسباني 3/صفر، فيما سجل جيوفاني فان برونكهورست (29) هدف فيينورد الذي مني بهزيمته الثانية بعد الاولى أمام نانسي الفرنسي بثلاثية نظيفة.

وبدوره عاد نانسي بنقطة من ملعب مضيفه ليش بوزنان البولندي بالتعادل معه 2-2.

وسجل سلاومير بيسكو (5) وسمير ستيليتش (21) هدفي ليش بوزان الذي كان غاب عن الجولة الاولى، وفرانسيس مالونغا نتسايي (8) والمغربي منصف زرقا (81) هدفي نانسي.

وفي المجموعة السادسة، سجل أستون فيلا الانجليزي فوزه الثاني بعد الاول على أياكس امستردام الهولندي (1-2)، بتغلبه على مضيفه سلافيا براغ التشيكي بهدف سجله النروجي جون كارو في الدقيقة 26.

وعوض أياكس بدوره خسارته في الجولة الاولى بفوزه الهزيل على ضيفه زيلينا السلوفاكي بهدف سجله الأوروغوياني لويس سواريز في الدقيقة 41.

وفي المجموعة الاولى، استهل الفريق الانجليزي الآخر مانشستر سيتي الانجليزي مشواره في دور المجموعات بالفوز على تونتي انشكيده الهولندي الذي قاده مدرب انجلترا السابق ستيف ماكلارين، بثلاثة أهداف لشون رايت فيليبس (2) والبرازيلي روبينيو (57) والزيمبابوي بنجامين موارواري (62)، مقابل هدفين لالخيرو ايليا (17) وروبرت فيلايرت (65).

وفي المجموعة ذاتها، تعادل راسينغ سانتاندر الاسباني مع شالكه الالماني بهدف للكونغولي الاصل البلجيكي الجنسية محمد تشيتي (59)، مقابل هدف للهولندي اورلاندو انغيلار (63).

وكان شالكه الألماني بطل 1997 بدأ مشواره بفوز مستحق على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 1-3، فيما خسر سانتاندر أمام تونتي صفر/1.

وفي المجموعة الثانية، سقط بنفيكا البرتغالي أمام غلطة سراي التركي بهدفين سجلهما إيمري عاشق (52) وأوميت كاران (69).

وكان غلطة سراي حسم في الجولة الاولى مواجهته «الحساسة» مع ضيفه أولمبياكوس اليوناني بالفوز عليه 1/صفر، فيما تعادل بنفيكا مع مضيفه هرتا برلين (1-1) الذي اكتفى بنقطة واحدة أمس الأول أيضا بتعادله مع مضيفه ميتاليست خاركيف الاوكراني صفر-صفر.

وفي المجموعة السابعة، واصل سانت اتيان الفرنسي تألقه وسطر فوزه الثاني بتغلبه على ضيفه روزنبورغ النروجي 3/صفر سجلها البرازيلي ارويو ايلان (58) والبرتغالي باولو ماشادو (63) والبلجيكي كيفن ميرالاس (76).

وكان سانت اتيان فاز في مباراته الاولى على كوبنهاغن الدنماركي 1-3، فيما تعادل روزنبورغ مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي (صفر-صفر).

وفي المجموعة ذاتها، سقط فالنسيا الاسباني بطل 2004 في فخ التعادل أمام ضيفه كوبنهاغن الدنماركي بهدف لفرناندو موريانتيس (61) مقابل هدف لسيزار سانتين (84).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى