خيارات اوباما المحتملة لاعضاء حكومته

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> من المتوقع ان يتحرك الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما بسرعة لاعلان اسماء اعضاء حكومته كي يبدأ في معالجة الازمة الاقتصادية بالاضافة الى القضايا الملحة الاخرى ومن بينها حربا العراق وافغانستان.

وقد اعلن اوباما ان رام ايمانويل عضو الكونجرس عن ايلينوي القادم مثله من شيكاجو سيكون كبير موظفي البيت الابيض وقال في اول مؤتمر صحفي له أمس الأول انه يتوقع اصدار اعلانات اخرى في غضون اسابيع.

وفيما يلي بعض من الخيارات المحتملة للمناصب الرئيسية في الحكومة:

وزير الدفاع
- وزير الدفاع روبرت جيتس والذي ادى اليمين امام الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش في 18 ديسمبر كانون الاول عام 2006,وصوت اوباما بالتصديق عليه,وعمل جيتس مديرا لوكالة المخابرات المركزية من عام 1991 حتى عام 1993 .

- ريتشارد دانزيج وهو مستشار وثيق لاوباما,وعمل وزيرا للبحرية في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون,وعمل ايضا وكيلا لوزارة البحرية من عام 1993 حتى عام 1997.

وزير الخزانة
- لورنس سمرز وقد عمل وزيرا للخزانة في عهد كلينتون,وكان سمرز الرئيس السابق لجامعة هارفارد احد كبار مستشاري اوباما.

-تيموثي جيثنر وهو رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بنيويورك,وعمل وكيلا لوزارة الخزانة للشؤون الدولية خلال ادارة كلينتون.

وزير الخارجية
- السناتور جون كيري المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عام 2004. وهو احد قدامي مقاتلي حرب فيتنام وانتخب لاول مرة لعضوية مجلس الشيوخ في عام 1984.

- سام نان وهو سناتور سابق عن جورجيا ورأس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ . وينظر الى نان منذ فترة طويلة على انه صوت ديمقراطي بارز في السياسة الخارجية.

-السناتور تشوك هاجيل وهو عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية وكان احد كبار المنتقدين الجمهوريين لغزو ادارة بوش للعراق,وقد تقاعد من مجلس الشيوخ بعد ان قضى فترتين.

مدير مكتب الادارة والميزانية
-بيتر اورزاج الذي رأس مكتب ميزانية الكونجرس غير الحزبي منذ يناير كانون الثاني 2007. وعمل من قبل مستشارا اقتصاديا لكلينتون.

الممثل التجاري الامريكي
-دان تارولو وهو استاذ بكلية الحقوق بجامعة جورج تاون,وهو متخصص في التجارة والاقتصاد الدولي,وساعد كمساعد كبير في البيت الابيض لكلينتون على التحضير لاجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع.

وزير العدل
-ايريك هولدر الذي عمل نائبا لوزير العدل في عهد كلينتون. وكان احد كبار المستشارين القانونيين لحملة اوباما.

-حاكمة اريزونا جانيت نابوليتانو التي انتخبت لاول مرة عام 2002 واعيد انتخابها في 2006 وهي مدعية امريكية سابقة,وتوصف بانها ديمقراطية وسطية مؤيدة لقطاع الاعمال.

وزير الزراعة
- توم فيلساك وهو حاكم سابق لايوا . وفي 2006 اصبح اول ديمقراطي يعلن ترشيح نفسه للرئاسة,وسرعان ما انسحب وايد في وقت لاحق السناتور هيلاري كلينتون . وفيلساك محام تخصص في الحفاظ على الطاقة والطاقة المتجددة وتنمية المشروعات الزراعية.

- حاكمة كنساس كاثلين سيبيليوس التي اعيد انتخابها لفترة ثانية في 2006.

-تشارلز شتينهولم وهو عضو ديمقراطي سابق بالكونجرس من تكساس وكان منتجا للقطن قبل ترشيح نفسه للكونجرس,وكان يتابع القضايا الزراعية عن كثب الى ان فقد مقعده في انتخابات 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى