البحرية البريطانية تشتبك مع قراصنة في خليج عدن وتقتل صوماليين ويمنيا

> لندن «الأيام» أ.ف.ب/ رويترز:

>
الفرقاطة البريطانية كمبرلاند
الفرقاطة البريطانية كمبرلاند
اعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس مقتل «قرصانين» صوماليين على الاقل في تبادل لاطلاق النار أمس الأول مع البحرية البريطانية في خليج عدن.

واوضحت الوزارة ان السفينة الحربية البريطانية (اتش ام اس كمبرلاند) كانت تقوم أمس الأول بدورية لحساب حلف شمال الاطلسي في خليج عدن عندما رصدت مركبا شراعيا تقليديا ابلغ انه استخدم في محاولة استيلاء على سفينة (ام في باورفول) الدنماركية في وقت سابق من اليوم نفسه.

وعلى الفور تم التحرك للقبض على المركب الشراعي باستخدام طرق غير قسرية، لكن من كانوا عليه بادروا الى اطلاق النار على الجنود البريطانيين ما استدعى ردا بالمثل من جانب البريطانيين «دفاعا عن النفس».

واضافت الوزارة ان «اجنبيين هما قرصانان صوماليان مفترضان قتلا خلال قيام الطاقم بالدفاع بصورة مشروعة عن النفس»، مشيرة الى ان يمنيا كان على متن المركب الشراعي توفي لاحقا متأثرا بجروحه، لكنها لا تعرف ما اذا كان قد اصيب بهذه الجروح خلال تبادل اطلاق النار مع الجنود البريطانيين ام في حادث سابق مع القراصنة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضح متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية ان هذا الحادث «لا علاقة له» بالعملية التي اعلنت عنها البحرية الروسية في وقت سابق.

واضاف ان السفينة كمبرلاند شاركت مع نظيرتها الروسية انتريبيد في عملية نجحت في «وضع حد» لمحاولة نفذها قراصنة للسطو على سفينة باورفول الدنماركية ذاتها.

وقال ايجور ديجالو المتحدث باسم البحرية الروسية لتلفزيون الدولة فستي - 24 ان الفرقاطة نيوستراشيمي من اسطول بحر البلطيق الروسي انضمت الى الفرقاطة البريطانية في العملية.

وقال المتحدث باسم الوزارة «شاركت قوارب اطلقتها كمبرلاند لاعتراض الدهو في تبادل لاطلاق النار.

وقتل مواطنان اجنبيان يعتقد انهما من القراصنة الصوماليين بالرصاص دفاعا عن النفس».

المروحية البريطانية لينكس
المروحية البريطانية لينكس
واضاف المتحدث ان البحارة البريطانيين عثروا على رجل ثالث يعتقد انه يمني ميتا على الدهو.

ولم يكن واضحا ما اذا كان قتل في اطلاق النار او في حادث سابق.

وكان الدهو اليمني يجر قاربا اصغر يعتقد بحارة كمبرلاند انه هاجم سفينة الشحن (بورفول) المسجلة في الدنمرك في وقت سابق أمس الأول.

وقال ديجالو ان طائرة هليكوبتر روسية من طراز كي. ايه 27 وطائرة هليكوبتر بريطانية من طراز لينكس شاركتا في العملية.

وقال «حاول القراصنة ان يطلقوا النار على السفينة بالاسحلة الالية، وقاموا بعدة محاولات للسيطرة عليها.

ولكن بفضل الجهود المشتركة للسفينتين الروسية والبريطانية اعيقت اعمال القراصنة». وقال ان الفرقاطة الروسية ترافق الان عددا من السفن التجارية الاجنبية في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى