البطولات المحلية الأوروبية.. شوستر أمام الفرصة الأخيرة في اسبانيا ويوفنتوس يواصل انتصاراته ويلحق بإنتر ميلان إلى الصدارة مؤقتاً

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
تعتبر مباراة بلد الوليد وريال مدريد مصيرية بالنسبة إلى مستقبل مدرب الاخير الالماني برند شوستر لأن خسارة فريقه قد تعني نهاية مشواره على رأس الجهاز الفني للفريق الذي يشغله منذ الموسم الماضي.

ويرحل ريال مدريد حامل اللقب إلى بلد الوليد وهو يحمل هدفا مزدوجا، الأول تخطي خيبة خروجه المذل من كأس الملك أمام ريال يونيون من الدرجة الثالثة، والثاني محاولة اللحاق بفريق نادي برشلونة الذي يسبقه بفارق نقطتين.

وستشكل المباراة الفرصة الاخيرة لشوستر بحسب وسائل الاعلام المحلية، إذ كانت صحيفة «اس» قد أشارت إلى أن إدارة ريال منحت المدرب فرصة أخيرة أمام بلد الوليد لإنقاذ رأسه، بينما أوردت صحيفة «ماركا» أن مجلس الادارة وجه إنذارا أخيرا لشوستر بعد الخروج من كأس اسبانيا.

وكشفت الصحيفة بأن مجلس إدارة النادي عقد اجتماعا عاجلا مباشرة بعد المباراة التي خرج فيها ريال مدريد من مسابقة الكأس على يد فريق ريال يونيون المغمور من الدرجة الثالثة الثلاثاء الماضي لمناقشة الأزمة التي يمر فيها الفريق مشيرة إلى أنه قد يلجأ إلى إقالة المدرب في حال عدم الفوز على بلد الوليد اليوم السبت.

وفي حال عدم الفوز أكدت الصحيفة بأن النادي سيعين ميغيل أنخل بورتوغال مدربا مؤقتا بديلا لشوستر الذي علق على هذه التقارير بالقول:«لست قلقا على وظيفتي، لكني أفهم أن هناك بعض الشكوك عند الآخرين».

وازدادت هموم ريال بعد تأكد غياب هدافه الهولندي رود فان نيستلروي عن الملاعب حتى نهاية الموسم الحالي بسبب عملية جراحية في ركبته.

وأفاد ريال مدريد في بيان على موقعه على شبكة الانترنت:«خضع فان نيستلروي لعملية جراحية في الولايات المتحدة وسيغيب حتى نهاية الموسم».

ويعتبر فان نيستلروي (32 عاما) ركيزة أساسية في صفوف ريال مدريد حيث سجل له 60 هدفا في الموسمين الأخيرين.

من هنا، سيلقى الثقل الهجومي على الارجنتيني المتألق في هذه الفترة غونزالو هيغوين صاحب أربعة أهداف أمام ملقة في الاسبوع الماضي:«إصابة رود أمر محزن فهو مهم بالنسبة إلى هذا الفريق. نقدم له كل الدعم للعودة إلى أفضل حالاته».

في المقابل، لن يكون برشلونة المتصدر بعيدا عن تسطير استعراض هجومي آخر عندما يحل ضيفا على ريكرياتيفو هويلفا السابع عشر، في المرحلة الحادية عشرة من بطولة اسبانيا.

وتبدو الفرصة متاحة أمام الفريق الكاتالوني لإثبات علو كعبه مجددا وتحقيق فوزه الثامن على التوالي في الدوري المحلي.

ونجح «البرسا» في تسجيل 34 هدفا في مبارياته العشر الاخيرة بينها 13 هدفا لمهاجمه الكاميروني صامويل إيتو الذي يعوض حاليا مشكلات الموسم الماضي حيث تخبط في مستواه وبمواجهات مع الادارة انتهت بخروج الفريق خالي الوفاض.

وفي حال واصل برشلونة النسج على المنوال عينه فإنه قد يحطم الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في موسم واحد والذي يحمله ريال مدريد (1990-1989) بقيادة المدرب الويلزي جون توشاك عندما سجل 107 أهداف.

وإلى جانب إيتو، يبدو النجم الارجنتيني ليونيل ميسي لا يوقف وهذا ما بدا عليه الامر أمام بلد الوليد (6/صفر) الاسبوع الماضي، وهو إلى جانب زميليه الكاميروني والفرنسي تييري هنري يشكل ترسانة هجومية ضاربة ، وقد قال الاخير:«ميسي هو الافضل في العالم..بعد مشاهدتي مباراة آرسنال ومانشستر يونايتد، أصر على أن (البرتغالي) كريستيانو رونالدو هو شيء وميسي شيء آخر..لا مجال للمقارنة..ليو يستحق الفوز بجائزة الكرة الذهبية».

ولا يبدو فياريال الثاني بفارق نقطة واحدة في وضع جيد في الآونة الاخيرة وهو يحل على ملقة بعد خروجه المخيب من كأس الملك أمام بوليديبورتيفو ايخيدو المتواضع منتصف الاسبوع الحالي.

ويعلم فريق المدرب التشيلي مانويل بيلليغريني أن مواجهته لن تكون سهلة، وخصوصا أن ملقة كان غير محظوظ في العودة من ملعب «سانتياغو برنابيو» الخاص بريال مدريد بالنقاط الثلاث في المرحلة الماضية.

كما سيترقب فالنسيا الفوز على ضيفه خيخون آملا تعثر برشلونة للقبض على الصدارة كونه يتخلف بنقطة واحدة أيضا عن الفريق الكاتالوني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب خيتافي مع اشبيلية، والميريا مع مايوركا، وأتلتيكو مدريد مع ديبورتيفو لا كورونيا، واسبانيول مع نومانسيا، وبيتيس مع راسينغ سانتاندر، وأتلتيك بلباو مع أوساسونا.

انكلترا

يخوض تشلسي وليفربول متصدرا بطولة انجلترا لكرة القدم «برميير ليغ» اختبارين سهلين في المرحلة الثالثة عشرة، بعد خروجها من مسابقة كأس الاندية المحترفة أمام برنلي في ركلات الترجيح وتوتنهام 2-4 على التوالي منتصف الاسبوع.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاء ليفربول الوصيف بفارق الاهداف عن تشلسي، مع بولتون على ملعب الاخير «ريبوك ستاديوم».

وقلل مدرب «الحمر» الاسباني رافايل بينيتز من أهمية الخسارة أمام توتنهام: «عندما نفوز على بولتون ونبقى في صدارة الدوري، سيتحدث الجميع عن الاولويات وليس عن الخسارة الاخيرة».

والعلامة الايجابية الوحيدة من خسارة ليفربول أمام توتنهام كانت مشاركة مهاجمه الدولي الاسباني فرناندو توريس لمدة ساعة تقريبا وجهوزيته لمواجهة بولتون الحادي عشر في الترتيب.

ويحل تشلسي المتصدر وصاحب أقوى هجوم في الدوري (29 هدفا) على وست برومويتش الاخير وصاحب أضعف هجوم حتى الآن (10 أهداف).

ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم العاجي ديدييه دروغبا بعد رميه قطعة معدنية نحو جماهير برنلي، لكنه اعتذر لاحقا عن فعلته، علما بأن الفرنسي نيكولا انيلكا يقدم أداء ملفتا في الآونة الاخيرة ويعرف جيدا طريق الشباك.

ويستقبل مانشستر يونايتد حامل اللقب ستوك سيتي الثاني عشر على ملعبه «اولد ترافورد»..ويتعين على لاعبي المدرب السير اليكس فيرجسون الانتباه الى رميات التماس المنفذة من قبل روري ديلاب والتي أثبت أنها أخطر من الركلات الحرة الثابتة، إذ كان آرسنال أبرز ضحاياه منذ أسبوعين.

واعتبر مدرب ال«بوترز» طوني بوليس أن رحلة أولد ترافورد ستكون الامتحان الاكبر للفريق الصاعد:«نعلم أنها ستكون مباراة صعبة، لكننا سنلعب لنستمتع بها. ثقتنا كبيرة ونأمل مواصلة النتائج الجيدة».

ورأى لاعب وسط يونايتد الكوري الجنوبي بار جي-سونغ أن فريقه ورغم احتلاله المركز الرابع بفارق 8 نقاط عن المتصدرين (يملك مباراة مؤجلة)، لا يزال بين المنافسين على اللقب حيث قال:«خسرنا أمام آرسنال، وهذا ليس بالأمر الجيد، لكن الموسم لا يزال في أوله ولست قلقا للغاية».

ويخوض آرسنال الثالث المباراة الأصعب بين رباعي الصدارة عندما يستقبل أستون فيلا الخامس على ملعبه «ستاد الامارات» اليوم السبت..وارتفعت ثقة المدفعجية كثيرا بعد فوزهم على مانشستر يونايتد الاسبوع الماضي 1-2 بهدفي الفرنسي المتألق سمير نصري، وبروز خط دفاعي صرف تألف من ويليام غالاس وميكايل سيلفستر وغايل كليشي وبكري سانيا.

ويأمل توتنهام استمرار ثورته في عهد المدرب الجديد هاري ريدناب، عندما يحل على جاره اللندني فولهام العاشر.

وفي باقي المباريات يلعب بلاكبيرن مع سندرلاند ونيوكاسل مع ويغان ووستهام مع بورتسموث اليوم السبت، وإيفرتون مع ميدلزبره وهال مع مانشستر سيتي يوم غد الاحد.

فرنسا

يستضيف ليون المتصدر وحامل اللقب في الاعوام السبعة الاخيرة، بوردو الثالث في أقوى مباريات المرحلة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم «ليغ 1».

وكان ليون قد خرج منتصف الاسبوع من مسابقة كأس الاندية المحترفة أمام متز من الدرجة الثانية (3-1)، لكنه سيستعين في مواجهة بوردو بهدافه الاول كريم بنزيمة ولاعب الوسط جيريمي تولالان بعد غيابهما عن لقاء متز.

وتبرز في المباراة مواجهة من نوع آخر بين أبرز لاعبين محليين في ال«ليغ 1» هذا الموسم، هداف ليون بنزيمة ولاعب وسط بوردو يوان غوركوف.

وقدم غوركوف في الشهرين الماضيين أداء خارقا مع فريقه محليا وفي دوري أبطال اوروبا، ومنتخب بلاده في تصفيات كأس العالم، واعتبر الصفقة الاكثر انتاجية في الدوري بعد قدومه معارا من ميلان الايطالي ليخلف يوهان ميكو في وسط الملعب.

من ناحيته، يتصدر بنزيمة (20 عاما) ترتيب هدافي الدوري برصيد 8 أهداف بالاضافة إلى 3 أهداف سجلها في دوري الابطال..وسيغيب لاعب وسط ليون البرازيلي فابيو سانتوس عن اللقاء لإصابته في كاحله الايمن الثلاثاء الماضي أمام ميتز، وهو بحاجة لاسبوعين كي يستعيد لياقته.

ويعود إلى بوردو حارسه الثاني ماتيو فالفيرد الذي اغمي عليه في مباراة أوكسير الاخيرة، ليحرس عرين الفريق النبيذي في ظل إصابة الاساسي أولريخ راميه.

ويدرك ليون أنه حتى بحال تعثره على ملعبه «جيرلان» في ختام المرحلة يوم غد الاحد، سيبقى أولا نظرا لفارق النقاط الاربع الذي يفصله عن مرسيليا الوصيف.

ويعول مرسيليا الثاني على شفاء مهاجمه العاجي باكاري كوني رغم إصابته بتمدد في ركبته وذلك لمواجهة لوريان الخامس عشر اليوم السبت على ملعبه «فيلودروم».

ورأى مدرب مرسيليا البلجيكي اريك غيريتس أن مشاركة كوني:«صعبة للغاية، وربما يجلس على مقاعد البدلاء» ، واعتبر أن فريقه لم يصل بعد إلى قمة مستوياته.

وسجل كوني 6 أهداف حتى الآن في الدوري بالتساوي مع زميله حاتم بن عرفة الذي لم يستدعه المدرب ريمون دومينيك لتشكيلة المنتخب الوطني الذي يستعد لملاقاة الاوروغواي وديا الاربعاء المقبل.

وبعد تأهله الى ربع نهائي كأس الاندية المحترفة، يحل باريس سان جرمان الثامن على لوهافر السابع عشر اليوم السبت، آملا بتحقيق فوز جديد ليزج بنفسه بين الخمسة الاوائل.

وفي باقي المباريات يلعب أوكسير مع سوشو ولومان مع فالنسيان ونانسي مع كاين وتولوز مع غرونوبل وليل مع سانت اتيان اليوم السبت، ونيس مع نانت ورين مع موناكو غدا الاحد.

يوفنتوس يواصل انتصاراته ويلحق بإنتر ميلان إلى الصدارة مؤقتا

لحق يوفنتوس بإنتر ميلان حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة الى الصدارة بفوزه الكبير على ضيفه جنوى 1-4 أمس الأول الخميس على ملعب «ستاديو غراندي تورينو» في تورينو وأمام 23 ألف متفرج في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وواصل يوفنتوس صحوته القوية وحقق فوزه السابع على التوالي في مختلف المسابقات والخامس على التوالي في الدوري المحلي رافعا رصيده إلى 24 نقطة بفارق الاهداف خلف إنتر ميلان الذي يحل ضيفا على باليرمو اليوم السبت.

ولم يهدر يوفنتوس أي نقطة حتى الآن منذ فوزه على ريال مدريد الاسباني 1-2 في الجولة الثالثة من منافسات دوري أبطال أوروبا، حيث فاز بعدها على ضيفه تورينو 1/صفر ومضيفه بولونيا 1-2 وضيفه روما 2/صفر ومضيفه ريال مدريد بالنتيجة ذاتها، ومضيفه كييفو 2/صفر أيضا.

أما جنوى، فمني بخسارته الرابعة هذا الموسم والاولى في مبارياته السبع الاخيرة وتراجع الى المركز الثامن بعدما تجمد رصيده عند 20 نقطة بفارق الاهداف خلف فيورنتينا الذي يحل ضيفا على كالياري غدا الاحد في ختام المرحلة.

ومنح المدافع التشيكي زدينيك غريغيرا التقدم ليوفنتوس في الدقيقة السادسة اثر تلقيه تمريرة من القائد اليساندرو دل بييرو، قبل أن يصنع غريفيرا نفسه الهدف الثاني عندما مرر كرة عرضية تابعها البرازيلي أماوري برأسه داخل مرمى الحارس البرازيلي فرناندو روبينيو مويديم (26) رافعا رصيده الى 6 أهداف في المركز الرابع على لائحة الهدافين..وحاول جنوى تقليص الفارق في الشوط الثاني واندفع نحو مرمى الحارس النمسوي اليكس مانينغر بقيادة الارجنتيني دييغو ميليتو لكن دون جدوى.

وانتظر يوفنتوس الدقيقة 85 لتعزيز تقدمه بهدف ثالث عبر فيتشنزو ياكوينتا، بديل أماوري، اثر تلقيه تمريرة عرضية من دل بييرو..ونجح جنوى في تسجيل هدف الشرف في الدقيقة 89 من ركلة جزاء بعدما لمست الكرة يد المدافع نيكولا ليغروتاغلي فانبرى لها ميليتو بنجاح رافعا رصيده الى 10 أهداف في صدارة لائحة الهدافين.

وأعاد يوفنتوس الفارق الى سابق عهده عندما سجل مدافع جنوى اليوناني سقراطيس باباستاثوبولوس هدفا بالخطأ في مرمى فريقه عندما حاول إبعاد تمريرة عرضية لماورو كامورانيزي (90).

وتختتم المرحلة غدا الاحد، فيلعب اتالانتا مع نابولي، وكاتانيا مع تورينو، وميلان مع كييفو، وسمبدوريا مع ليتشي، وسيينا مع بولونيا، وأودينيزي مع ريجينا، وروما مع لاتسيو.

ترتيب فرق الصدارة:

-1 إنتر ميلان

24 نقطة من 11 مباراة

-2 يوفنتوس

24 من 12

-3 ميلان

23 من 11

-4 نابولي

23 من 11

-5لاتسيو

22 من 11.

ريال مدريد مهتم بكريسبو لتعويض غياب فان نيستلروي

ذكرت بعض وسائل الاعلام أمس الجمعة ان ريال مدريد بطل الدوري الاسباني لكرة القدم مهتم بخدمات المهاجم الارجنتيني المخضرم هرنان كريسبو من أجل سد فراغ غياب هدافه الهولندي رود فان نيستلروي الذي ستحرمه الاصابة من اللعب حتى نهاية الموسم.

ويسعى النادي الملكي إلى التعاقد مع مهاجم في فترة الانتقالات الشتوية التي تفتح في يناير المقبل وهو يبحث الخيارات المطروحة أمامه.. ويبدو كريسبو (33 عاما) افضل هذه الخيارات حتى الآن، إذ أن المهاجم الارجنتيني يعاني على مقاعد احتياط انتر ميلان الايطالي لأن مدربه القديم-الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو لا يعتمد عليه وهو حتى لم يشركه في أي مباراة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ما يعني أنه سيتمكن من المشاركة مع النادي الملكي في هذه المسابقة في حال وقع الخيار عليه.

أما الخيارات الاخرى بالنسبة لريال مدريد ومدربه برند شوستر فهي محصورة حتى الآن بالهولندي كلاس يان هانتيلار لاعب أياكس أمستردام، والالماني ماريو غوميز لاعب شتوتغارت، لكن مهمة التعاقد مع هذين النجمين لن تكون سهلة على الاطلاق خلافا لصفقة ضم كريسبو الذي يثير اهتمام روما الايطالي أيضا بحسب ما ذكرت صحيفة «غازيتا ديللو سبورت» الثلاثاء الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى