محكمة مصرية تحظر النشر عن قضية مقتل المغنية سوزان تميم

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> حظرت محكمة جنايات القاهرة أمس على وسائل الإعلام النشر عن قضية المغنية اللبنانية سوزان تميم التي يحاكم فيها رجل الأعمال والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفى بتهمة التحريض على قتلها.
وصدر القرار في ثالث جلسة تعقدها المحكمة لنظر القضية.

وقتلت سوزان تميم في مسكنها بدبي أواخر يوليو الماضي. وأحيل مصطفى في سبتمبر إلى المحاكمة كمتهم ثان مع ضابط الشرطة المصري السابق محسن السكري الذي قالت النيابة العامة المصرية إنه قتلها طعنا بسكين.

وقال القاضي محمدي قنصوه رئيس المحكمة بعد مداولة رفعت خلالها الجلسة «قررت المحكمة... حظر نشر أي شيء عن القضية في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وحظر تسجيل وقائع الجلسة، عدا منطوق قرارات المحكمة، وما يصدر من أحكام تمهيدية، وكذا الحكم النهائي وأسبابه».

وفي مواجهة هيئة المحكمة قال المحامي طلعت السادات الموكل عن المنتج اللبناني عادل معتوق الذي يقول إنه ظل زوجا لسوزان تميم إلى أن قتلت إنه سيقيم دعوى أمام محكمة القضاء الإداري طالبا إلغاء حظر النشر. وقال رئيس المحكمة إنه يرحب بأية دعوى تقام ضد قراره.

وجلسات المحاكم في مصر علنية إلا إذا اقتضت الضرورة عقد جلسة أو أكثر سرية، مثلما في قضايا الأحوال الشخصية. وسبق رفع الجلسة للمداولة قول محام للمحكمة إن محاميا آخر أصدر كتابا يعد مؤثرا على سير العدالة في القضية. وتقدم مؤلف الكتاب المحامي سمير الششتاوي الذي كان يحضر الجلسة بنسخة منه إلى هيئة المحكمة فطلب ممثل النيابة العامة معاقبة المحامي. وقررت المحكمة «التحفظ على الكتاب وإحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بصدده».

كما قررت إحالة كتابين آخرين صدرا عن القضية للتحقيق. وقبل إحالة مصطفى (49 عاما) للمحاكمة كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة والده الراحل طلعت مصطفى التي تعمل بإنشاء العقارات في مصر ودول عربية أخرى، وتولى شقيقه طارق رئاسة المجموعة. ويشغل مصطفى منصب وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى، كما أنه عضو في المجلس الأعلى للسياسات الذي يتبع أمانة السياسات، أبرز أمانات الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. ويرأس أمانة السياسات الأمين العام المساعد للحزب جمال مبارك.

وفي أولى جلسات المحاكمة يوم 18 أكتوبر الماضي نفى مصطفى تورطه في قتل سوزان تميم وقال السكري إنه بريء.

وقال النائب العام المصري عبد المجيد محمود في قرار إحالة المتهمين للمحاكمة إن السكري سافر إلى دبي لقتل سوزان بتحريض من مصطفى، وإنه تعقبها في لندن محاولا قتلها قبل أن يقتلها في دبي. ولم يتضمن قرار الإحالة تفاصيل عن دافع الانتقام لدى مصطفى، لكن صحفا مصرية قالت إنه تزوج سوزان تميم عرفيا لفترة بعد انفصالها عن زوجها الثاني معتوق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى