البيت اليمني للموسيقى في مركز العزاني للتوثيق

> عدن «الأيام» خاص:

> بهدف التعارف وتبادل الخبرات قام الأخ فؤاد الشرجبي المدير العام لمؤسسة البيت اليمني للموسيقى ومقرها صنعاء عصر الجمعة الماضية 11/14 بزيارة لمركز العزاني للتراث والتوثيق الفني بمديرية المنصورة في عدن.

وكان في استقباله الأخ ناصر العزاني المدير العام وأعضاء الهيئة الإدارية نبيل وعادل وفهد العزاني بحضور الأخوين عمر سعيد فرج (فنان تشكيلي)، ومهتم بتوثيق الأغنية اليمنية وعلي سوكا مهندس الإليكترونيات المعروف.

وفي الزيارة ناقش الطرفان سبل تحقيق التنسيق بينهما والاستفادة من خبرات كل منهما، وأوجه التعاون المشترك بينهما بهدف تعاضد كل الجهود لخدمة توثيق الموسيقى والغناء اليمني، باعتبار ذلك مهمة وطنية قبل كل شيء.

وقد اطلع الأخ فؤاد الشرجبي على محتويات مكتبة المركز، وعبر عن إعجابه بما فيها من تراث فني كبير، شاكرا أسرة العزاني على جهودها في سبيل الحفاظ على ما لديها من ثروة فنية، واستمع لشرح واف من الأخ ناصر العزاني عن أهمية المركز والصعوبات التي تواجهه وتعيق إعادة توثيق وأرشفة محتويات المكتبة الفنية بوسائل تقنية حديثة ومتطورة.

وقد قدم الأخ فؤاد الشرجبي مقترحات قيمة، موجها المركز للحصول على العضوية في منظمة (الواي بو) العالمية لحماية الحقوق الفكرية ومقرها في جنيف، شارحا كيفية الحصول على العضوية.

الجدير ذكره أن مركز العزاني وبعد أكثر من ست سنوات منذ تأسيسه لايزال ينتظر الدعم الفاعل من الجهات الرسمية ذات العلاقة، على الرغم من قيام عدد غير قليل من المسئولين بزيارة المركز إلا أن معظمهم اكتفى من الزيارة بترديد الوعود وكتابة كلمة في سجل التشريفات.

ومؤسسة البيت اليمني للموسيقى تأسست في العام 2006، وفي مقدمة أهدافها رصد وتوثيق الأغنية الشعبية، ورصد وتوثيق وإعادة إحياء أغاني ألعاب الأطفال وجمع وحفظ الآلات الموسيقية والإيقاعية والشعبية القديمة وإقامة الندوات الثقافية ونشر الوعي الموسيقى من خلال الدورات الفنية والموسيقية للهواة والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى