مقتل ثلاثة على الأقل في انهيار نفق لمترو الأنفاق في الصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
قالت وسائل الاعلام الرسمية في الصين أمس الأحد إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وحوصر 17 آخرون عندما انهار نفق للقطارات لم يكتمل بناؤه في مدينة هانجتشو في شرق الصين مما أدى إلى حدوث حفرة ضخمة ابتلعت 11 مركبة.

وتدافع العمال الذين كانوا يعملون في بناء هذا النظام الجديد لمترو الأنفاق للنجاة من انهيار للنفق والذي حدث ببطء أمس الأول مما أدى إلى نتوء كومة من أعمدة الصلب من الحفرة وتسبب في إخلاء المساكن القريبة.

وقال تشو جوتشونج العامل البالغ من العمر 56 عاما من إقليم سيشوان بجنوب غرب البلاد "هرع الكثير من العمال على الفور إلى الرافعة لرفعهم إلى سطح الأرض" مضيفا أن نحو 30 من زملائه فروا بالمصعد لكن ثلاثة سقطوا مرة أخرى إلى أسفل خلال الاندفاع.

ونقلت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) عن العامل قوله "بعض الزملاء الذين تحركوا بطء دفنوا."

ووصف عامل آخر كيف تسلق باستماتة سلكا حديديا لعدم تمكنه من اللحاق بالمصعد لأنه كان بعيدا عنه.

وذكرت شينخوا أن الانهيار بدأ عصر أمس الأول وأحدث حفرة عمقها 15 مترا وطولها 75 مترا في طريق رئيسي وسط المدينة. وسقطت مركبات بينها العديد من سيارات الأجرة وحافلة ركاب عامة في الحفرة.

وقالت وسائل الاعلام في البداية إن أكثر من 50 شخصا يخشى أن يكونوا حوصروا لكن بعد مساعدة نحو 30 شخصا كانوا على متن الحافلة على الخروج بأمان ما زال هناك 17 شخصا فقط في عداد المفقودين.

وتعقدت جهود الانقاذ بفعل نهر مجاور بدأ في تسريب المياه إلى داخل النفق المتهدم.

وقال وانج جوانج رونج المتحدث باسم القائمين بأعمال الانقاذ لشينخوا "فرصة نجاة العمال المحاصرين ضعيفة بسبب تسرب المياه إلى الحفرة." وأضاف أنه بحلول صباح أمس الأحد كانت المياه انحسرت إلى ثلاثة أمتار بعد أن كانت على ارتفاع ستة أمتار.

وذكرت شينخوا أن شركة البناء أرسلت عمالا لتعزيز الأجزاء المتبقية من النفق إلا أن الحكومة لم تستبعد إمكانية حدوث انهيارات أخرى.

وهذه ليست هي المرة الأولى التي تتعرض فيها جهود الصين لتطوير شبكات النقل العام لكارثة.

وفي مارس آذار من العام الماضي انهار نفق لمترو الأنفاق في بكين كان تحت الانشاء من أجل دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها البلاد في أغسطس آب من العام الحالي مما أدى إلى دفن ستة عمال.

وبدأت هانجتشو العمل في نظام مترو الأنفاق في مارس آذار من العام الماضي وشيدت ثلاثة خطوط تهدف إلى تغطية نحو 70 كيلومترا بحلول عام 2011 بتكلفة إجماليها 35 مليار يوان (5.13 مليار دولار).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى