اجتماع تشاوري في الشحر بين الجمعية اليمنية لمصدري الأسماك ولجنة الجمعيات السمكية

> الشحر«الأيام» خاص

> عقد مساء أمس الأول في مدينة الشحر لقاء بين لجنة المتابعة المنبثقة عن اللقاء التشاوري للجمعيات السمكية في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة وقيادة الجمعية اليمنية لمصدري الأسماك.

وقد ناقش المجتمعون عددا من القضايا المهمة التي تخص القطاع السمكي، وتمخض عن اللقاء الاتفاق على النقاط التالية:

1- أن يتم التعاون الوثيق بين الجمعيات السمكية ممثلة بالاتحاد التعاوني السمكي وفروعه والجمعية اليمنية لمصدري الأسماك فيما يخص القضايا التي تهم الطرفين، وعلى الأخص تلك التي تتعلق بالاصطياد التقليدي والحفاظ على جودة الأسماك وتطوير مستوى التداول الصحي لها.

وكذا العمل على وضع برامج مشتركة تتعلق بتدريب الصيادين ورفع مستواهم المهاري، بالإضافة إلى التنسيق وخلق أعمال مشتركة لها فوائد إيجابية، سواء للصياد أم للشركات الاستثمارية العاملة في القطاع السمكي.

2- تدارس الطرفان مسألة الاصطياد الساحلي والاتفاقيات الجديدة التي تنوي وزارة الثروة السمكية تطبيقها خلال الفترة القادمة، واتفقا على أن يقوما معا بالتحاور الجاد مع قيادة وزارة الثروة السمكية ممثلة بمعالي الأخ الوزير، وكذا بعض القيادات الأخرى في الوزارة، على أن يشترك جميع المعنيين، وهم الصيادون التقليديون، من خلال ممثليهم في الجمعيات السمكية، وكذا الشركات السمكية ممثلة بالجمعية اليمنية لمصدري الأسماك، تحت قيادة وزارة الثروة السمكية في وضع رؤى مناسبة تسمح بتطوير كل أنواع الاصطياد، تقليديا كان أم صناعيا، وبما يساهم بزيادة الإنتاج السمكي المحلي، وتحسين جودته وتطوير الوسائل المستخدمة، بما يسهم أيضا في زيادة الموارد المالية المبتغاة من هذا النشاط.

3- تفهمت الجمعيات السمكية طلب الوزارة والشركات السمكية بالتوقف عن فرض الرسوم على مشترياتها من الأسماك والبالغة 3%، واتفقا من حيث المبدأ على أنه طالما أن الشركات تقوم بشراء الأسماك نقدا فهذه الرسوم سوف يتم إلغاؤها على أن تقوم اللجنة باستكمال مشاوراتها بهذا الخصوص خلال عشرة أيام من تاريخه مع كافة الجمعيات السمكية في المحافظات الثلاث.

4- كذلك اتفقا أن تقوم الجمعيات السمكية والجمعية اليمنية لمصدري الأسماك بأعمال مشتركة، على الأخص في مجال تأسيس وبناء مراكز استلام نموذجية في مواقع الإنزال، وبما يحقق الهدف المرجو بضمان جودة الأسماك وسلامة تداولها.

وأخيرا اتفقا على وضع آلية التعاون فيما بينهما من خلال اعتبار لجنة المتابعة للجمعيات السمكية والهيئة الإدارية للجمعية اليمنية لمصدري الأسماك هما فريق العمل الذي يتابع التعاون المشترك فيما بينهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى