معركة محتدمة بين امرأتين لتولي زعامة الحزب الاشتراكي

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> تتواجه سيغولين روايال ومارتين اوبري أمس الجمعة في الدورة الثانية من تصويت الناشطين لاختيار السكرتير الاول للحزب الاشتراكي الفرنسي (معارضة) في اطار معركة تبدو محتدمة جدا.

ومهما تكن هوية الفائز فان السكرتير الاول للحزب الاشتراكي الفرنسي (معارضة) سيكون امرأة خريجة المدرسة الوطنية للادارة ووزيرة سابقة. وهذه هي النقاط المشتركة بين المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية سيغولين روايال ورئيسة بلدية ليل (شمال) مارتين اوبري.

لكن ثمة امورا كثيرة تفصل بين الامرأتين خصوصا الاسلوب ورؤيتهما للحزب والتحالفات التي تنوي كل منهما ابرامها.

وخلال الدورة الاولى من تصويت اعضاء الحزب مساء أمس الأول اثبتت سيغولين روايال (55 عاما) تقدمها بحصولها على 10،43% من الاصوات. وحسنت تاليا بنسبة 14% النتيجة التي حققتها في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر خلال تصويت الناشطين مرة اولى للفصل بين ست مذكرات عرضت خلال المؤتمر العام للحزب في ريمس (شمال شرق).

وتقدمت سيغولين روايال رئيسة منطقة بواتو-شارانت بشكل واضح على منافستها رئيسة بلدية ليل مارتين اوبري (58 عاما) التي حصلت على 50،34% من الاصوات رغم الدعم الذي قدمه لها رئيس بلدية باريس برتران دولانويه التي حصلت مذكرته على دعم 25% من الناشطين في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن بعض انصار دولانويه قالوا انهم سيصوتون لصالح روايال في الدورة الثانية.

وشارك في الدورة الاولى 60% من الناشطين.

لكن خلال الدورة الثانية الحاسمة التي تنظم بين الساعة 00،17 الى 00،22 في حوالى 3200 فرع للحزب الاشتراكي فان مارتين اوبري ستحظى بدعم بونوا امون المرشح الذي حل في المرتبة الثالثة مع اكثر من 22% من الاصوات. وحسن النائب الاوروبي نتيجته بنسبة 4% مقارنة مع الاصوات التي جمعها خلال التصويت على المذكرات.

وستكون الارقام الى جانب مارتين اوبري (58 عاما). واعربت الاوساط الداعمة لها عن "تفاؤلها". واوبري هي ابنة الرئيس السابق للمفوضية الاوروبية جاك دولور وهي وراء فكرة خفض عدد ساعات العمل الاسبوعية الى 35 ساعة.

لكن انصار راويال يقولون ان مرشحتهم لديه حظوظ كبيرة. وقال فينسان بيون الذي سيشغل منصب الكسرتير الاول المنتدب للحزب في حال فوز روايال انه يرى "فرصة كبيرة لانجاز التحول" في الحزب الاشتراكي.

وتدعو مارتين اوبري الى حزب ناشطين يبقى قريبا من الحركة العمالية والنقابية والتحالفات اليسارية في حين تدعو روايال الى حزب جماهيري منفتح على التقارب مع الوسط.

وتعرضت روايال لهجمات داخل الحزب في الاشهر الاخيرة خصوصا، وحتى قبل ذلك منذ خاضت الانتخابات الرئاسية في 2007.

وسيغولين تتمتع بشعبية في صفوف الناشطين لكنها مهمشة على صعيد قيادة الحزب.

وستكون مهمة زعيمة الحزب المقبلة صعبة جدا وهي لملمة جراح المؤتمر العام للحزب في ريمس وتمكينه من مواجهة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي استعدادا للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2012.

وستخلف روايال او اوبري السكرتير الاول الحالي للحزب فرنسوا هولاند الذي يتولى هذا المنصب منذ 11 عاما. وهولاند هو الشريك السابق لروايال التي انجبت منه اربعة اولاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى