اوباما يستعد لتعيين هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية

> شيكاغو «الأيام» روس كولفين :

>
يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما للاعلان عن فريقه الخاص بشؤون الأمن القومي اليوم الإثنين مع توقعات بأن يضم منافسته السياسية السابقة هيلاري كلينتون كوزيرة للخارجية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في طبعتها الصادرة أمس الأحد ان الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون وافق على الكشف عن أسماء اكثر من 200 الف مانح لمؤسسته كجزء من اتفاق مع أوباما لتمهيد الطريق امام تولي زوجته هيلاري المنصب.

وقال شخص مقرب من هيلاري سناتور نيويورك التي خاضت معركة اتسمت احيانا بالسخونة مع أوباما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي أمس الأحد انها "ستكون في شيكاجو اليوم لكي تعين وزيرة للخارجية."

ومن بين الاشخاص الاخرين الذين من المتوقع اختيارهم لتولي مناصب رئيسية وزير الدفاع الحالي الجمهوري روبرت جيتس الذي سيظل في موقعه في ظل الادارة الديمقراطية الجديدة والجنرال المتقاعد جيمس جونز من سلاح مشاة البحرية لشغل منصب مستشار الامن القومي للبيت الابيض وسوزان رايس مستشارة السياسة الخارجية لأوباما لمنصب سفيرة واشنطن لدى الامم المتحدة.

وسيواجه فريق الامن القومي لأوباما عدة مهام منها إخراج القوات الأمريكية من العراق ومعالجة عودة ظهور حركة طالبان في أفغانستان واعادة بناء صورة الولايات المتحدة في الخارج بعد ثمانية اعوام من حكم الرئيس جورج بوش.

وتأتي التعيينات في خضم تحديات امنية عالمية مثل الهجمات التي وقعت في مدينة مومباي الهندية واسفرت عن مقتل ما يقرب من 200 شخص وهددت بتقويض علاقات الهند الآخذة في التحسن مع جارتها باكستان المسلحة نوويا مثلها.

وقال مكتب أوباما في بيان أمس الأحد ان اوباما سيعلن اعضاء فريقه للأمن القومي في مؤتمر صحفي يعقد في الساعة 10:40 بتوقيت الساحل الشرقي (15:40 بتوقيت جرينتش). وسيحضر المؤتمر نائب الرئيس المنتخب جو بايدن.

ومن المتوقع ايضا الاعلان عن تعيين مسؤولين اخرين في الادارة القادمة.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية ان أوباما سيعين اريك هولدر المسؤول السابق بوزارة العدل في منصب وزير العدل وجانيت نابوليتانو حاكمة ولاية اريزونا كقائد للأمن الداخلي.

واثنى ريتشارد لوجار السناتور عن ولاية انديانا والعضو الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على تعيين هيلاري كلينتون الوشيك لكنه اوضح ان انشطة زوجها ربما تتعرض للتمحيص.

وقال لوجار في حديث لشبكة (ايه.بي.سي) "سأصوت لصالح السناتور كلينتون لاننا نعرفها جيدا."

واضاف "غير انني اظن انني لست الوحيد الذي يعتقد انه ستثار تساؤلات وربما تساؤلات مشروعة."

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر ديمقراطية قولها ان بيل كلينتون قرر الاعلان عن قائمة المساهمين له لتجنب حدوث تضارب للمصالح على ما يبدو مع واجبات زوجته التي ستتولى ارفع منصب دبلوماسي أمريكي.

وقالت الصحيفة ان كلينتون سلم قائمة تضم 208 آلاف من الافراد والمنظمات التي تقدم له تبرعات منذ عام 1997 وستنشر مؤسسته هذه الاسماء علانية بحلول نهاية العام.

وذكرت الصحيفة انه سيتم الكشف ايضا عن اي مانحين في المستقبل ما دامت بقت هيلاري ضمن ادارة أوباما.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الأمريكي السابق وافق ايضا على ان يعرض خطاباته ومعاملاته التجارية سلفا على مسؤولي الشؤون الاخلاقية بوزارة الخارجية لمراجعتها وكذلك على مكتب مستشار البيت الابيض اذا دعت الضرورة.

واكد عضو بفريق أوباما الانتقالي صحة شروط الاتفاق التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.

وقال السناتور الديمقراطي جاك ريد من رود ايلاند وهو عضو اخر بلجنة العلاقات الخارجية في تصريح لشبكة (ايه.بي.سي) "اعتقد ان هذه الترتيبات تضع اطارا من الشفافية والايضاح,واعتقد ان هذا عامل اساسي ومهم لعملية التصديق على التعيين."

واثنى لوجار على اختيار هيلاري وجونز ورايس ووصفها بانها " اختيارات ممتازة. اعتقد انه سيكون فريقا قويا."

واثنى ريد واعضاء اخرون بمجلس الشيوخ على بقاء جيتس في منصبه. وكان جيتس قد نسب له الفضل في تجديد عمليات الجيش الأمريكي في العراق بعد فترة دونالد رامسفيلد المضطربة في البنتاجون.

وقال الجمهوري ليندسي جراهام السناتور عن ساوث كارولاينا " قادنا (جيتس) خلال بعض الاوقات الصعبة في العراق. ولو كان العراق اصبح دولة فاشلة لكنا تحدثنا في هذا الصدد اكثر بكثير مما نتحدثه عن باكستان والهند. كنا سنتحدث عن منطقة تعمها الفوضى."

وقالت الديمقراطية كلير ماكاسكيل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ميزوري عن جيتس "رغم انني لم اتفق معه في بعض الاحيان وربما يختلف معه أوباما الا انه رجل يتحمل اكبر قدر من المسؤولية التي تلقى على عاتق الجيش عند ارتكاب اخطاء وهو ما يكون له ابلغ الاثر في نفوسنا جميعا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى