رايس .. كان يتعين على موجابي ان يستقيل منذ زمن طويل

> كوبنهاجن «الأيام» رويترز :

> قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أمس الجمعة ان روبرت موجابي رئيس زيمبابوي كان يجب ان يتنحى منذ وقت طويل ويجب على دول المنطقة ان تكون الرائدة في الضغط عليه لكي يستقيل.

وقالت رايس التي تزور كوبنهاجن في اطار جولة اوروبية لوداع كبار الدبلوماسيين الاخرين قبل انتهاء ولاية ادارة بوش يوم 20 يناير كانون الثاني 2009 "كان يتعين على روبرت موجابي ان يستقيل منذ وقت طويل."

وقال رايس في مؤتمر صحفي "الحقيقة هي انه كان هناك انتخابات مزورة وكان هناك عملية مزورة لمحادثات اقتسام السلطة والان نشهد دمارا كاملا ليس فقط في المجالين السياسي والاقتصادي ... وانما حدوث وفيات بين البشر بسبب وباء الكوليرا."

وقال كبير اساقفة جنوب افريقيا ديزموند توتو الفائز بجائزة نوبل أمس الأول انه يتعين على موجابي ان يتنحى أو ان تتم ازاحته بالقوة وان الرئيس الزيمبابوي سيواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب في لاهاي اذا لم يستقل.

وقالت رايس "اذا لم يكن هذا دليل للمجتمع الدولي على ان الوقت حان لكي يقف من اجل ما هو صواب فانني لا اعرف متى سيحين هذا الوقت.

وبصراحة يجب على دول المنطقة ان تقوم بدور رائد."

واضافت ان الولايات المتحدة واوروبا لا يمكنهما تحمل الاعباء وحدهما وانه بدون مساعدة من دول الجنوب الافريقي سيكون من الصعب ايجاد حل عادل في زيمبابوي.

وقالت رايس "العديد من الدول الافريقية تحدثت بشأن الحاجة للتغيير في زيمبابوي ولزمت العديد من الدول الاخرى الصمت."

واعلنت زيمبابوي حالة الطواريء وطلبت مساعدات دولية وهي تكافح انتشار وباء الكوليرا الذي قتل 565 شخصا على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى