الشيخ عبدربه باراس العولقي: كفاكم عبثا بتراث شبوة

> عتق «الأيام» خاص:

> صرح لـ «الأيام» الشيخ عبدربه حديج باراس العولقي بالقول:«فيما نتابع ظهر أمس إحدى الفضائيات اليمنية صدمنا بتقديم برنامج عن تراث شبوة وتم فيه استضافة شخصين على أنهما من أبناء شبوة بينما هما من أبناء محافظة أخرى».

وأوضح قائلا: «كان ضيف الحلقة شخصا يدعى فيصل الشراعي من محافظة إب وقدمه مقدم البرنامج بصفته أحد أبناء شبوة، كما كان الضيف الآخر في البرنامج وهو شاعر أيضا ليس من أبناء محافظة شبوة، وكلا الشخصين لا يعرفان شيئا عن تراث محافظة شبوة كونهما ليسا من أبنائها، في حين يوجد فنانون من أبناء محافظة شبوة يترددون على التلفزيون منذ أكثر من سنة لتسجيل أغانيهم ولم يتمكنوا من ذلك ومنهم على سبيل الذكر لا الحصر الفنان عوض بالخير الحائز على جائزة رئيس الجمهورية عام 2004م، والفنان محمد سالم خميس من أبناء محافظة شبوة ولم تتح له فرصة توثيق التراث الفني للمحافظة من خلال تقديم أغانيه عبر التلفزيون، وكذلك الأمر بالنسبة للفنان الشبواني بالخير نصيب والفنان صالح خميس الحداد المعروفين على مستوى المحافظة وباقي المحافظات الأخرى بتقديم التراث الشبواني».

وأضاف:«إن ضيف الحلقة الشراعي سبق أن حصل على جائزة الرئيس للعام 2005م باسم محافظة شبوة وهو ليس من أبنائها».

واختتم قائلا:«لقد قمت بالاتصال بجهات على علاقة بالتراث في محافظة شبوة وعبروا بدورهم عن استغرابهم لتقديم أشخاص باسم محافظة شبوة فيما مبدعوها محرومون من تقديم تراث محافظتهم.. ونحن ننبه إلى هذا الأمر حتى لا يتم تشويه التراث الذي عرفت به محافظات، ولا ضير في تقديم تراث شبوة من قبل أي مواطن ومبدع يمني ولكن المشكلة هي انتحال هوية أبنائها الذين هم مغيبون ويفاجأون بحلقة تبث على الفضائيات اليمنية باسمهم وباسم محافظتهم شبوة، وعلى ذلك نطالب وزير الثقافة ومدير عام مكتب الثقافة بشبوة إعطاء المحافظة ومبدعيها حقهم في تقديم تراثهم ومواهبهم.. وأهل مكة أدرى بشعابها.. وكفاكم عبثا بتراث شبوة!».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى