بعد اختطاف 3 من رعاياها ألمانيا تنصح بتوخي الحذر عند السفر إلى اليمن

> صنعاء/برلين «الأيام» د.ب.أ/متابعات:

> كشف مسئولون بارزون في الحكومة اليمنية أن مجموعة من رجال القبائل المسلحين اختطفوا أمس الإثنين ثلاثة مواطنين ألمان في غربي اليمن بهدف الضغط على الحكومة لإطلاق سراح أقارب لهم تحتجزهم الشرطة.

وقال مسئول إن مسلحين من عشيرة الكميم التابعة لقبيلة بني ظبيان التي تتمتع بنفوذ كبير اختطفوا الألمان الثلاثة في مدينة رداع التاريخية التي تبعد حوالى 130 كيلومترا جنوب شرق العاصمة صنعاء.

وأضاف المسئول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الرهائن هم موظفة في وكالة التعاون الفني الألمانية (جي.تي.زد) ووالداها اللذان كانا يقضيان عطلة معها في اليمن.

وصرح مصدر أمني بأن الشرطة اليمنية أغلقت المنطقة الجبلية التي يعتقد أن المختطفين محتجزون فيها وذلك في وقت بدأ فيه شيوخ القبائل إجراء اتصالات مع الخاطفين لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وأوضح المصدر أن الخاطفين طالبوا بإطلاق سراح ثلاثة من أفراد عشيرتهم المحتجزين لدى الشرطة منذ شهرين بسبب نزاع على قطعة أرض.

وقالت مصادر قبلية في بني ظبيان إن خمسة أشخاص مسلحين ببنادق من طراز «إيه كيه- 47» اختطفوا الألمان الثلاثة من سيارتهم بينما كانوا في طريقهم من رداع إلى صنعاء.

وأضافوا أن الخاطفين سعوا أيضا لإطلاق سراح اثنين من أفراد العشيرة احتجزتهما الشرطة على خلفية التورط في عمليات اختطاف سابقة.

وقالت وزارة السياحة اليمنية في بيان لها إن وحدة الطوارئ التابعة لها بدأت في مباشرة اتصالات مع السلطات المعنية «لتأمين إطلاق سراح الرهائن بشكل آمن».

وقال مصدر بالسفارة الألمانية إن السفارة على اتصال بشيوخ القبائل الذين يتفاوضون مع الخاطفين.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الألمانية أمس الاثنين نبأ اختفاء ثلاثة من الرعايا الألمان في اليمن.

وقال ينز بلوتنر المتحدث باسم الوزارة في برلين إن السلطات الألمانية تعتقد أن الألمان الثلاثة اختطفوا بالقرب من صنعاء مؤكدا أن السلطات الألمانية تتعاون بشكل وثيق مع السلطات اليمنية من أجل إطلاق سراح الألمان.ويرى المحللون أن هذه العمليات ليست ذات صلة بتنظيم القاعدة أو منظمات إسلامية متطرفة أخرى.

من جهتها نصحت الخارجية الألمانية رعاياها بتوخي الحذر عند السفر إلى اليمن بشكل عام ومحاولة تجنب السفر إلى المناطق التي تشهد توترات أمنية شديدة في البلاد.

وقال عبد الملك الغربي وكيل محافظ صنعاء لموقع الحزب الحاكم على الإنترنت إن قوات أمنية كثيفة تطوق المنطقة حيث يعتقد أن رجال القبائل يحتجزون الألمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى